صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 مارس 2019

أبواب الموقع

 

فقه وسنة

جعفر عبدالسلام: العقوبات الإسلامية السبيل لجعل السجون مؤسسات إصلاحية

28 سبتمبر 2012




أوضح د. جعفر عبدالسلام الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية فى دراسة حديثة عن حقوق السجين فى الشريعة الإسلامية أن النبى محمد (صلى الله عليه وسلم) لم يتخذ السجن بمفهومه الحالى لإيواء المجرمين فى بداية تكوين الدولة الإسلامية، كما لم تعرف السجون فى الجزيرة العربية منذ وقت بعيد.

 

وأكد  أن العقوبات التى وردت فى القرآن الكريم والسنة الشريفة كانت عقوبات بدنية سواء أكانت حدوداً أم تعزيرات، ولعل هذه العقوبات كانت وما تزال الأفضل حتى الآن فى جعل السجون مؤسسات إصلاحية رغم أن الشعارات المكتوبة على السجون تقول بأنها (تأديب وتهذيب وإصلاح).

 

وأضاف  إن ما يحدث فى السجون لابد من مراجعته حيث إن السجين يختلط بشكل أو بآخر بسجناء آخرين أكثر منه إجراما، ينقل عنهم ويمارس معهم عديدا من الرذائل.

 

ولفتت الدراسة إلى أن حياة المسجون حياة غير سوية تكسب الذى يعيش فيها أحط أنواع السلوكيات غير القويمة وتعوده على الكذب والمماطلة وغيرذلك.

 

وقد تناول البحث عدة قضايا رئيسية ومحورية فى هذا الأمر، حيث تعرض إلى مدخل لتحرير المفاهيم، فعرَّف السجان ومن السجين وما يجب أن يكون سائداً بينهما وبين المجتمع كما قام بعرض شامل لفلسفة العقوبة والغرض منها فى الشريعة الإسلامية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«دجيكو» يشترط على روما التأهل لدورى الأبطال للاستمرار بالفريق
«أيام الشارقة» يحتفل بفوز «الطوق والأسورة»
برشلونة مرعوب على «ميسى»
«مصر الخير» تكرم «روزاليوسف» لدورها فى خدمة المجتمع
ع الماشى
كراكيب
روتارى مصر الجديدة يحتفل بعيد العلم

Facebook twitter rss