صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

فهمى: الزام المصانع بتركيب مؤشرات بيئية وتحويل «مصاصات» قصب السكر مصدر للطاقة

13 يناير 2016



كتب - أحمد خيرى


أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أن الوزارة تبحث تفعيل مشروع الحزام الأخضر نظرا لمساهمته الكبيرة فى تقليل تلوث الهواء، نتيجة تعرض المرحلة الأولى منه للتدهور بسبب قيام شركات الإعلانات بالتعدى على مواسير المياه والخراطيم الخاصة برى المشروع مما أثر على المشروع، وأضاف أنه تم الاتفاق مع وزير النقل على عدم منح شركات الإعلان حق إقامة إعلانات الطرق الخاصة بها دون مواصفات بيئية.
وأوضح أن مشكلة مكامير الفحم مشكلة شائكة ولن يتم حلها فقط بالتفتيش الدورى عليها جاء هذا خلال مؤتمر صحفى عقد امس بمقرالوزارة بحضور المهندس احمد أبو السعود رئيس الجهاز.
وأوضح فهمى ان الوزارة لديها خطة تسابق الزمن من أجل حل مشكلات تلوث الهواء وخاصة بمناطق الصناعات القديمة التى زحف عليها العمران نتيجة عدم الالتزام بتخطيط المدن الصناعية وتعتبر من الصناعات المهمة التى لا يمكن الاستغناء عنها كمصانع الأسمنت والحديد والصلب وفحم الكوك وغيرها من الصناعات المهمة فالوزارة لا توافق على أى توسعات لتك المصانع بل قامت بغلق بعض خطوط الإنتاج ببعض المصانع من أجل الحفاظ على صحة المواطنين.
وأوضح الوزير أنه سيتم عمل تشريع جديد يلزم المنشآت بعدم البدء فى بناء المنشأة قبل الحصول موافقة البيئة.
وأوضح فهمى أن الوزارة تدرس حاليا اعداد مقترح بادخال تعديلات على قانون البيئة فى عدة جوانب ومنها الزام المصانع على حسب نشاطها بتركيب حساسات بيئية لأهم أنشطتها والتى قد ينتج عنها تلوث للهواء أو المياه العذبة، حيث تساعد تلك الآلية على تحديد القائم بالتلوث بشكل دقيق.
وأضاف الوزير أن تلك الحساسات سيتم ربطها بالوزارة وأفرعها الاقليمية إلى جانب وزارة الرى فيما يخص الأنشطة الملوثة للمياه.
وأكد وزير البيئة أن الوزارة تدرس حاليا امكانية تحويل قصب السكر (المصاصات) الى مصدر للطاقة تستطيع تلك المصانع استخدامها خاصة مع توافر كميات كبيرة من مصاصات القصب لديها ولكن بعد ادخال التكنولوجيا المناسبة للتعامل مع هذا النوع من مصادر الطاقة بما لا يصدر انبعاثات تضر البيئة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»

Facebook twitter rss