صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الرأي

مأزق الجزائر والأمازيغ!

10 يناير 2016



وليد طوغان  يكتب

أقرت الجزائر الأمازيغية لغة رسمية فى الدستور الجديد، فى تطور اختلف فيه خبراء وساسة.
بعضهم رأى أن القرار ليس فاتحة خير، لأنه عندما يدخل الحديث عن الاقليات وحقوقهم، ومناطقهم، ولغاتهم، خصوصا فى دول الشرق الأوسط، يخرج الوئام والسلام الاجتماعى من الشباك.
إقرار الأمازيغية لغة رسمية، يعنى فتح الباب أمام الكلام عن مزيد من حقوق الأمازيغ فى مناطق القبائل، والصحراء، وليس بعيدا تنامى المطالبات بحكم ذاتى، أو قبلى لبعض المناطق الأمازيغية فى البلاد.
الأمازيغ ليسوا بعض سكان الجزائر الأوائل فقط. إنما هم السكان الاوائل فى شمال تشاد، وفى كثير من مناطق ليبيا، وتونس، ومالى، وأصل سكان الواحات فى مصر.
قبائل الزنتان الليبية أمازيغية، واغلب ابناء زليتن ومصراتة الليبيتان أمازيغ ايضا. ابناء قبائل الواحات الداخلة والخارجة والفرافرة فى مصر من اصول أمازيغية. لكن التقسيم على اساس المواطنة، يفرق عن التقسيم على اساس العرق.
فى العراق، رافق السلاح تصاعد النبرة العرقية بعد سقوط صدام حسين. ظهر الكلدان، والآشوريون، وبقايا السومريين، هؤلاء وضعوا فى يد سلاح، وفى اليد الاخرى مذكرات طالبوا فيها بتمثيل نسبى ومحاصصة فى البرلمان ونفوذ فى مقاطعاتهم.
فى مصر ظهرت حركات نادت بحقوق النوبة فى الجنوب، ودعت بعضها لتقنين اللهجات النوبية وكتابتها، وتدريسها للاطفال فى مدارس كلابشة وتوشكى بدلا من العربية. حركات اخرى طالبت بانفصال النوبة واعادة النظام الملكى هناك!
فى بداية الحديث عن الشرق الاوسط الجديد منتصف التسعينيات، تكلم الامريكان عن الحريات، وحقوق الاقليات. عصفت مفاهيم الحريات الامريكية بالشرق الاوسط، والدور على حقوق الاقليات. الكلام فى العرق، مثل السم فى العسل. والبلدان التى لم تسقط بثانويات الربيع العربى، مؤكد يقتلها حديث العرق ولغات العرق، ثم مناطق نفوذ العرقيات.
فى الجزائر أشاد حقوقيون بحق الأمازيغ فى الاعتراف بلغتهم. وفى مصر، منذ عام 2004 نادى حقوقيون بحقوق اهل النوبة فى استعادة لغتهم، واستعادة مناطق نفوذهم، وتكلم بعضهم عام 2008 عن حكم ذاتى فى مناطق النوبة القديمة، وحتى الحدود مع السودان. فى الثمانيات، طالب حقوقيون إيرانون، بإطلاق الحريات لاهل القطيف السعودية الشيعة، لتعلم الفارسية، وتعليمها لأطفالهم قراءة وكتابة.
اليوم، القطيف السعودية مشتعلة تضامنا مع إيران، ضد السعودية، وكثير من اهل النوبة المصريين يعيشون حقوقيين متجولين فى لندن وهولندا وسان فرانسيسكو وتاكساس فى الولايات المتحدة مطالبين باستعادة الارض، ويعرفونهم هناك بابناء قومية مقهورة من البيض المصريين!
بعد اقرار الأمازيغية فى الجزائر، يبقى الدور، والصراع، على مناطق النفوذ. الأمازيغ قبائل مختلفة، ولابد ان يتحرك الطوارق، القبائل الاكبر صاحبة الصراع الهائل مع عرقيات الأمازيغ على مناطق التواجد ومناطق النفوذ.
الأمازيغ متواجدون فى المملكة المغربية بنسب ليست قليلة، وانطلاقا من الحديث عن حقوقهم، فقد المغرب جزءا من اراضيه فى الجنوب، على يد الطوارق الذين اسسوا جمهورية الصحراء، ودعمت أوروبا استقلالها عن المغرب، فتأسست جمهورية، وعاصمة لا يعترف بها الا المغرب وحده، بينما على الخرائط الاروبية تنتهى حدود المغرب عند اقل من ثلثى حدوده الحقيقية.
الكلام عن حقوق الاقليات فى الشرق الاوسط عادة ما يكون مخلوطا بسم السيانيد. والأكيد أن المطالبة بالمواطنة، اولى من اجراءات لا تحى إلا نزاعات عرقية نتائجها منزوعة الأمان!







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم
أردوغان.. بائع الهوى
القوات المسلحة: ماضون بإرادة قوية وعزيمة لا تلين فى حماية الوطن والحفاظ على قدسيته
الأرصاد الجوية تعمل فى الإجازة بسبب تفتيش «WMO»
8 نقاط تكشف حقيقة مقتل خاشقجى
صُناع مصر المستقبل
الرئيس: الاقتصادات الإفريقية مرنة وجاذبة للاستثمارات

Facebook twitter rss