صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

77 أثراً إسلامياً بمتحف الدرب الأحمر

8 يناير 2016



كتب - بشير عبد الرءوف


يواصل محافظ القاهرة، د. جلال سعيد متابعته لاعمال التطوير الجارية بمنطقة الدرب الأحمر وشارع سوق السلاح والتى تعد البوابة الجنوبية للقاهرة التاريخية وتضم 77 أثرا إسلاميا من عصور مختلفة، بالإضافة إلى المبانى التراثية ذات الطابع المعمارى المتميز.
واستعرض المحافظ خلال اجتماع له لمتابعة الجهود المبذولة لإعادة تأهيل ورفع كفاءة شارع سوق السلاح والمنطقة المحيطة باعتباره امتدادا طبيعيا لشارع المعز الذى شهد مؤخرا أعمال تطوير كاملة لإحيائه وصيانته والحفاظ على رونقه وتحويله إلى متحف مفتوح بما يضمه من أماكن أثرية مميزة.
ووجه المحافظ بضرورة وسرعة الانتهاء من أعمال تطوير الشارع، حيث تم ترميم وإعادة تأهيل واجهات العقارات والبلوكات الشعبية والمبانى التراثية المطلة على الشارع والتى كانت تعانى من تدهور شديد، بالإضافة إلى استمرار حملات رفع الاشغالات والنظافة ورفع التراكمات وإخلاء المخلفات من الأراضى الفضاء ونظافة أسطح المنازل وزراعتها بالشارع، مع تكثيف توزيع صناديق قمامة مضاعفة بطول الشارع، ووضع اللافتات الإرشادية بأسماء الشوارع والحارات المتفرعة، ونبذة توضح الأهمية التاريخية لشارع سوق السلاح بما يضمه من أماكن اثرية مميزة.
وأشار المحافظ انه جار دراسة أكثر من مقترح بالتنسيق مع وزارتى الاوقاف والآثار لإعادة تأهيل «ربع المانسترلي» كمبنى تراثى، على أن يعاد استغلاله كمعرض للحرف اليدوية والصناعات الموجودة بالمنطقة، كذلك دراسة إعادة استغلال مبنى بنزايون بشارع سوق السلاح بعد ترميمه وتطويره، بالإضافة إلى الانتهاء من رفع كفاءة حديقة المحمودية العلوية والسفلية والتى تقع فى مواجهة مسجدى السلطان حسن والرفاعى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss