صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

التحركات العربية ضد إيران تعرى الصمت القطرى المخزى

6 يناير 2016



 الرياض - صبحى شبانة


الصمت المخزى هو الوصف المناسب لموقف قطر التى لم تسر فى  ركب دول الخليج، حالة من الاستياء فى الشارع السعودى من موقف حكومة الدوحة التى لم يصدر عنها حتى اللحظة إدانة لإيران، أو تأييد للسعودية.
فقد أدان مجلس الأمن الدولي، بأشد العبارات الاعتداءات على السفارة السعودية فى طهران، وقنصليتها فى مدينة مشهد الإيرانية، ودعا جميع الأطراف إلى تخفيف حدة التوتر فى المنطقة.
وأشار أعضاء مجلس الأمن فى بيان إلى المبدأ الأساسى المتمثل فى عدم انتهاك المقار الدبلوماسية والقنصلية، والالتزامات المنوطة بالحكومات المضيفة، بمقتضى اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية عام 1961، واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية فى 1963.
وطالب أعضاء مجلس الأمن إيران باتخاذ جميع الخطوات المناسبة لحماية المنشآت الدبلوماسية والقنصلية، وفقاً لالتزاماتها الدولية.
وأكد وزير الخارجية سامح شكرى من العاصمة السعودية الرياض  خلال مؤتمر صحفى مشترك مع  نظيره السعودى عادل الجبير  فى اختتام أعمال مجلس التنسيق المصرى السعودي، أن العلاقة بين مصر والسعودية  علاقة استراتيجية وإخاء ومصير مشترك، ونعمل بكل ما لدينا لتدعيمها على جميع المستويات.
وأشار إلى أن مصر كانت سباقة فى قطع علاقتها مع ايران، وقال: اتخذنا قرارًا بقطع العلاقات مع إيران منذ 27 عامًا نظرا للأوضاع فى ذلك الوقت، ونرى فى هذا تدخلًا فى الشأن الداخلى للمملكة وهو أمر مرفوض ولا تقره أى من القوانين والأعراف الدولية، وبالتالى نجد فى القرار الذى اتخذته المملكة ما يلبى سيادتها ومصالحها، وكما أكدنا فى العديد من المرات نحن مع الموقف الثابت الذى نعمل مع أشقائنا فى المملكة وغيرها من دول الخليج على إقراره والتأكيد عليه فى كل مناسبة أمن المملكة هو جزء لا يتجزء من أمن مصر.
 وفى إطار التحركات الخليجية استدعت الكويت أمس سفيرها فى طهران، وقالت الخارجية الكويتية طبقا لوكالة «كونا» للأنباء، أن هذا الإجراء يأتى على خلفية الاعتداءات التى قامت بها جموع من المتظاهرين باقتحام سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة والاعتداء على قنصليتها العامة فى مشهد وممارسة التخريب وإضرام النيران فيها لما يمثله ذلك من خرقا صارخا للأعراف والاتفاقيات الدولية وإخلالا جسيما بالتزامات إيران الدولية بأمن البعثات الدبلوماسية وسلامة طاقمها.
التفاصيل صـ 10







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
كاريكاتير أحمد دياب
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss