صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

4 يناير 2016



- افتتح د.خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية مساء الثلاثاء الماضى معرضين الأول بعنوان «التأثيرية رؤية مصرية حديثة» بقاعة محسن شعلان بمتحف الفن المصرى الحديث، أما الثانى فحمل عنوان «المواطن .. عادي» للفنان طارق الشيخ بقاعة الباب بساحة المتحف. وقد قدم المعرض الأول عرضاً فنياً راصداً لملامح من التجارب الفنية المتميزة لعدد من التشكيليين المصريين والتى تنتمى للمدرسة التأثيرية فى الفن التشكيلى .. وتميزت الأعمال بثراء فى التنوع من حيث الموضوعات وطريقة الطرح والأساليب أتاح متعة بصرية ومعرفية للمُشاهدين.
وفى قاعة الباب قدم الفنان طارق الشيخ مجموعة من أحدث لوحاته التى جاءت راصدة لمحاولات الإنسان الدءوبة لنيل حريته، وفى مبحثه هذا يكافح ويصارع ويعانى .. وقد اعتمد الفنان على بساطة التكوين وتلخيص العناصر التشكيلية مهتماً بإبراز روحها المفعمة بديناميكية حركية ودلالات وإشارات جسدية غاية فى العمق وتؤكد انصهار الفنان الكامل مع موضوعه .. ويستمر المعرض حتى 9 يناير2016.
- فى تمام الساعة السادسة من مساء الأربعاء المقبل تعقــد مؤسسة اليابان مكتب القاهرة بقاعة المكتبة محاضرة فى الأدب اليابانى المعاصــر يقدمها المترجم المصرى المقيم فى اليابان ميسرة عفيفى بمناسبة اقتراب معرض القاهرة الدولى للكتاب 2016، المحاضرة عن حركة ترجمة الكتب اليابانية إلى اللغة العربية بوجه عام، وعن أعمال الكاتب الشهير كيئتشيـــرو هيرانــــو على وجه الخصوص، بالإضافة إلى نظرة عامة على اختياراته كمترجم من الكتب اليابانية لترجمتها إلى العربية.
يذكر أنه تمت ترجمة روايـــة «حكاية قمـــر» ضمن برنامج مؤسسة اليابان الخاص بترجمة الكتب اليابانية إلى العربية ونشرها بالتعاون مع دار «التنويــــر للطباعـــة والنشــــر والتوزيــــع» فى القاهرة وبيروت.
- يقام حاليا بقاعة آرت كورنر معرض بعنوان «ردود فعل هزلية» للفنانين جلال جمعة ومحسن أبوالعزم، يضم أعمالا نحتية للفنان جلال جمعة المصنوعة من خامة السلك، وأعمالا كاريكاتورية للفنان محسن أبوالعزم بمقاسات متنوعة بالألوان الزيتية على التوال، يعبر الفنانين عن الحياة اليومية فى البيئة الشعبية المصرية بطريقة توثيقية نقدية فى إطار فكاهى، وذلك عن طريق المبالغة فى بعض الأحيان وإظهار التناقض فى أحيان أخرى؛ يعتبر هذا المعرض نتاج من العمل المستمر على مدار سنتين لكلاً من الفنانين. يذكر أن الفنان محسن أبو العزم من مواليد محافظة الفيوم 1958، تخرج من كلية الفنون الجملية قسم التصوير عام 1981، شارك فى العديد من المعارض الجماعية والفردية منذ عام 1984 حتى الآن، أما الفنان جلال جمعة، فهو من مواليد عام 1947 بمحافظة القاهرة، وحصل على بكالوريوس الفنون التطبيقية قسم الأثاث والتصوير الداخلى شعبة الديكور عام 1974، كما درس الفن التشكيلى بايطاليا وشارك فى العديد من المعارض الجماعية المحلية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss