صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

3 يناير 2016



- تحت عنوان «الرسم على البردي» أقامت أكاديمية الفنون المصرية بروما مؤخرًا ورشة فنية للرسم والتلوين على ورق البردى، أشرفت عليها الفنانة التشكيلية فدوى رمضان، قامت خلالها بتدريب طلبة عدد من المدارس الإيطالية على التعامل مع ورق البردى من خلال شرح مبسط لكيفية صنع ورق البردى وكيفية استخدامه، ثم الرسم والتلوين عليه، وقد استمرت الورشة ثلاثة أيام استضافت خلالها الأكاديمية عددا من المدارس الإيطالية تتراوح أعمار طلابها بين 12:9 عاما.
حول الورشة تقول د.جيهان زكى مديرة الأكاديمية: تأتى فكرة إقامة الورش الفنية من منطلق حرص الأكاديمية على تشجيع المواهب المتميزة فى طرح أفكارهم للتفاعل مع الطلاب والجمهور الإيطالى... تعود فكرة الرسم على البردى إلى الفنانة فدوى رمضان ورؤيتها الخاصة فى تحقيق التفاعل المرتجى حيث أرادت مزج شيء من الهوية المصرية بشىء من الثقافة الإيطالية وهو ما أمكن استغلاله بشكل جيد من خلال رؤى الطلاب المختلفة.


- يشارك عدد من الباحثين والمفكرين والكتّاب العرب فى مؤتمر «صناعة التطرف: قراءة فى تدابير المواجهة الفكرية»، الذى سيعقد فى الفترة من 3 إلى 5 يناير 2016 بمكتبة الإسكندرية، حيث سيشهد المؤتمر مشاركة من 18 دولة عربية تضم خبراء فى مجالات التطرف والإرهاب وعلم الاجتماع والعلوم السياسية والإسلامية.
وقد جاء تنظيم المؤتمر بالتنسيق مع الأزهر الشريف، ومن المقرر أن يتم خلال جلسات المؤتمر مناقشة العديد من الموضوعات؛ ومنها العلوم الاجتماعية والتطرف والإرهاب والإعلام الجديد، وعرض تجارب العديد من الدول فى مجال المكافحة الفكرية للتطرف والإرهاب.
كما يشارك فى جلسة خاصة بالمؤتمر كل من الدكتور افتخار مالك؛ أستاذ التاريخ الإسلامى بجامعة باث- بريطانيا، والدكتورة فرانشيسكا بيانكانى؛ أستاذة تاريخ الشرق الأوسط والعلاقات الدولية بروما، والدكتور سعيد شحاتة؛ أستاذ العلوم السياسية فى لندن، والدكتور مأمون فندي؛ مدير المعهد العالمى للدراسات الاستراتيجية فى لندن، حيث من المقرر أن يتم طرح قضية الإرهاب وأوروبا فى نقاش مفتوح، وهى إحدى القضايا المطروحة على الصعيد الدولى.
وعلى جانب آخر، سوف يتم الإعلان عن إقامة شبكة للمراكز البحثية والفكرية العاملة فى هذا المجال على الصعيد العربى فى آخر أيام المؤتمر، وستقوم هذه المراكز بتقديم خبراتها فى هذا المجال بصورة موسعة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
كاريكاتير أحمد دياب
القوات المسلحة: ماضون بإرادة قوية وعزيمة لا تلين فى حماية الوطن والحفاظ على قدسيته
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم

Facebook twitter rss