صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

مقتل 109 حول العالم والأمريكان النسبة الأكبر

1 يناير 2016



أصدر الاتحاد الدولى للصحفيين، قائمة بأسماء 109 صحفيين وإعلاميين قتلوا فى 30 بلدا خلال عام 2015، بالإضافة إلى أسماء ثلاثة إعلاميين قتلوا نتيجة حوادث أو كوارث طبيعية. ولاحظ التقرير تراجعا مقارنة بخسائر العام الماضى الذى شهد 118 عملية قتل و17 حادثاً.
وتصدرت الأمريكتان هذا العام القائمة مع 27 قتيلا. وجاء الشرق الأوسط فى المرتبة الثانية للسنة الثانية على التوالي، مع 25 حالة وفاة. وآسيا والمحيط الهادئ فى المرتبة الثالثة مع 21 قتيلا، بما يعد انخفاضا مقارنة بعدد قتلى العام الماضى نتيجة انخفاض كبير فى أعمال العنف فى باكستان. أما أفريقيا ففى المركز الرابع مع 19 قتيلًا، وتليها أوروبا مع 16 قتيلًا.
وتميز عام 2015، بزيادة الهجمات الإرهابية على الصحفيين. ودفع الصحفيون الفرنسيون ثمنا باهظا عندما اغتال الإرهابيون فى باريس الصحفيين العاملين فى المجلة الساخرة «شارلى ابدو» الفرنسية. وفى الولايات المتحدة، قتل موظف اثنين من زملائه السابقين يعملان لدى  «TV WDBJ» فى ولاية فرجينيا أمام جمهور التلفزيون خلال البث المباشر.
وقال جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولى للصحفيين: «أكرر مرة أخرى ندائى إلى أمين عام الأمم المتحدة «بان كى مون» ورؤساء وكالات الأمم المتحدة لفرض القوانين الدولية التى تحمى الصحفيين. صدمت الهجمات التى وقعت فى باريس العالم وأظهرت مأساة قتل الصحفيين فى جميع أنحاء العالم».
وأضاف «الصحفيون هم المجموعة المهنية الوحيدة التى تدفع ثمنا باهظا لمجرد القيام بعملها. وللأسف، هناك العشرات من عمليات القتل التى لا نسمع عنها، فإذا لم يكن الصحفى معروفاً فإنه بالكاد يعرف الناس عن مقتله. وتتعرض الصحافة يوميا للخطر فى مناطق كثيرة من العالم، حيث يستمر المتطرفون وأباطرة المخدرات والفصائل المتحاربة بقتل الصحفيين والإفلات من العقاب».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss