صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

شيوخ وعلماء

إصدار أول كتاب يجمع فتاوى الشيخ الجعفرى

1 يناير 2016



صدر مؤخرا أول كتاب يجمع فتاوى الشيخ صالح الجعفرى امام الجامع الأزهر حيث قام بجمع الفتاوى د. مجدى عاشور المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، وقد قام بتقديم الكتاب د. على جمعة عضو هيئة كبار العلماء الذى أوصى بأن يتم جمع فتاوى الشيخ الجعفرى باعتبارها فتاوى تعبر عن صورة زاهية للعالم الأزهرى الجامع بين علوم الشريعة وقوانينها وبين التحقق بطريق أهل الحق والدعوة إليه.
وقد قدم للكتاب د. على جمعة قائلا: «لقد كان الشيخ الجعفرى واحدا من العلماء الأفذاذ المتبحرين فى علوم الشريعة متصلا بسلسلة رواتها إلى جده المصطفى صلى الله عليه وسلم مما يؤكد أن العلم الشرعى هو فى أصله حلقات متصلة متعاقبة بين أجيال المسلمين».
أضاف أن محاولة د. مجدى عاشور بجمع فتاوى الشيخ من سلسلة درس الجمعة بالأزهر ومن غيره من مصنفات الشيخ الجعفرى يمثل إسهاما جادا فى توضيح معالم فقه الشيخ الجليل، وتشكيل العقل الفقهى الإفتائى الحديث.
فيما أوضح د. مجدى عاشور أن دروس الجمعة للشيخ صالح الجعفرى كانت مليئة بالفتاوى والأجوبة عن موضوعات شملت أبواب المعارف والعلوم الشرعية المختلفة، حيث تطرقت الفتاوى التى تم جمعها فى الكتاب إلى موضوعات شتى شملت مسائل فى العقيدة الإسلامية والتصوف ومسائل الفقه.
ويبرز الكتاب فتاوى الشيخ الجعفرى التى تؤكد معالم الوسطية والمنهج المعتدل الذى يرمى إلى تصحيح أعمال الناس ومنها ترجيح الشيخ الجعفرى لرأى الشافعية فى قبول توبة من سب الله تعالى مراعاة لظاهرة تساهل العوام فيها حتى صارت حاضرة فى احوالهم المختلفة كالغضب والهزل.
ويوضح د. مجدى عاشور فى الكتاب أن الشيخ الجعفرى كان يرمى إلى المحافظة على سلامة عقائد السائلين من الغوص فى الأمور الغيبية التى لا يحيط بها العقل، فأفتى بالتصديق بعذاب القبر مع ترك الغوص فى معرفة كيفيته وتفاصيله.
أضاف أن الشيخ الجعفرى ابتعد بالناس فى فتاويه عن عقلية الخرافة، كما انبرى لبيان السهام التى توجه إلى المجتمع من أولئك الذين جلسوا مجالس الحاكم بأمره يعطون صكوك الزندقة والتبديع والتكفير.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss