صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

وزير اﻵثار : العثور على تمثال أثرى للملك «أمنحتب الثالث» بأحد منازل تجار المخدرات بإدفو

1 يناير 2016



صرح الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، بأنه تم العثور على تمثال أثرى للملك «أمنحتب الثالث» من عصر الأسرة الثامنة عشر، وذلك بأحد المنازل بقرية النخل بإدفو بمحافظة أسوان.. وقال الدماطى- فى تصريح له أمس  الخميس - إن منطقة آثار أسوان تلقت بلاغاً من النيابة العامة يفيد بالعثور على التمثال أثناء مداهمتهم لأحد المنازل لإتجارهم فىالسلاح والمخدرات، لافتاً إلى أنه قام على الفور بتشكيل لجنة أثرية من المنطقة لمعاينة التمثال، والتى أكدت على أثريته.
وأضاف إنه أصدر توجيهاته بنقل التمثال إلى المخزن المتحفى بإدفو مؤقتا، تمهيدا للبدء فى إجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة له، لعرضه بأحد المتاحف المصرية بما يتناسب مع أهمية هذا التمثال ومكانة الملك «أمنحتب الثالث» كأحد أهم ملوك الدولة الحديثة فى مصر القديمة.
من جانبه.. أوضح نصر سلامة مدير عام آثار أسوان أن التمثال مصنوع من الجرانيت الأسود وهو فى حالة جيدة من الحفظ، يبلغ ارتفاعه 150 سم ويمثل الملك «أمنحتب الثالث» واقفًا مرتديا النقبة القصيرة وغطاء الرأس النمس مقدما قدمه اليسرى للأمام كما هو معتاد فى تماثيل الملوك فىمصر القديمة، كما يحتوى التمثال على عدد من النقوش المهمة فى منتصف حزام الوسط وخلف عمود الظهر وعلى القاعدة تمثل أسماء الملك وألقابه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss