صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

زواج المال والسلطة بحى غرب شبرا الخيمة

30 ديسمبر 2015



القليوبية - حنان عليوة


حالة من الغليان تشهدها مدينة شبرا الخيمة بعد أن قام مصطفى ابوحجر رئيس حى غرب الأسبق، بإجراء مصالحة مع مالكة عقار مخالف تدعى كاميليا شحاتة جاب الله والتى كانت زوجته فى ذلك الحين وأصبحت حاليًا طليقته.
« روزاليوسف» حصلت على مستندات تكشف تفاصيل هذه المخالفة بالحى فلم يكن أحد يعرف أن رئيس الحى الأسبق تزوجها سوى بعد قيام ضباط تنفيذ الأحكام بقسم أول شبرا الخيمة بالقبض على السيدة كاميليا شحاتة  لصدور حكم بحبسها 3 سنوات نتيجة اقامتها برجًا سكنى بدون ترخيص وعلى أثر ذلك تزوجت من رئيس الحى الأسبق وتم عمل مصالحة فى هذه المخالفة ما أهدر على الدولة حوالى 100 ألف جنيه، طبقًا لنص القانون رقم 119 لسنة 2008 « قانون المبانى» والذى ينص على تحصيل غرامة يومية على المخالفين، وأدت المصالحة الى براءة مالكة العقار.
وتضمنت المستندات التى أصدرتها  الإدارة الهندسية والتنظيم بالحى صدور قرار ترميم للعقار المكون من دور أرضى و11 طابقًا متكررا حمل رقم 37 لسنة 2008 باسم « كاميليا رزق شحاته» للعقار ولم تقم بتنفيذ القرار،
 ويوم 13 فبراير 2008 قامت معاينة من الادارة الهندسية تبين من خلالها  وجود هدم وتكسير بالعقار وحرر بذلك  محضر بقسم الشرطة يحمل رقم 6660 لسنة 2008 من جانب احمد عبدربه شبل احمد» أحد جيرانها المتضرر من هذا البناءوتم اتخاذ تعهد على مالكة العقار بتنفيذ قرار الترميم ووقف أعمال الهدم وتحميل المسئولية كاملة تجاه مايحدث للعقار ورغم ذلك قامت بهدم العقار بدون ترخيص.
وأمام هذه المخالفة تم عمل محضر هدم وتخريب بدون ترخيص يحمل رقم 2632 بتاريخ 14 فبراير 2008 وقرار إيقاف رقم 296 لسنة 2008 وتم إخطار قسم الشرطة لفرض الحراسة اللازمة وإيقاف اعمال الهدم، كما تم عمل محضر استئناف اعمال هدم مرة اخرى رقم 2650 فى ابريل 2008.
وحتى تتمكن من تقنين وضعها بعد الإزالة بدون ترخيص تقدمت بطلب الى حى غرب شبرا الخيمة للحصول على قرار إزالة طبقا للقوانين المنظمة وبناء عليه صدر القرار رقم 224 لسنة 2008 بإزالة العقار حتى منسوب سطح الأرض وتم اعتماده من المحافظ، كما تقدمت بالحصول على رخصة بناء بالأرض المذكورة وبالفعل صدر الترخيص رقم 35 لسنة 2009  بإنشاء طابق ارضى و11طابق  متكررًا.  
وعندما أراد رئيس الحى ايجاد حل لمخالفة الهدم بدون ترخيص شكل لجنة من التفتيش المالى والادارى والشئون القانونية وعضوين من الادارة الهندسية والتنظيم بعد ان فشلت كاميليا من الحصول على البراءة فى جلسة الاستئناف وقضت بالحبس 3 سنوات.
وتكون مهمة اللجنة فحص الأوراق والمستندات والوضع القانونى للعقار وسرعة العرض على رئيس الحى بمذكرة شارحة للموضوع.
وفى ذات اليوم 21 اغسطس اجتمعت اللجنة المشكلة بقرار رقم 1712 برئاسة سكرتير عام الحى، وأوصت اللجنة  بإعادة اصدار خطاب باضافة بند بأنه قد تم تصحيح وضع الشاكية فيما يخص هدم العقار بدون قرار إزالة واستندت فى ذلك لاحتراق المستندات فى أحداث 25يناير 2011.
ويوم 8 سبتمبر 2014 صدر خطاب بإضافة بند بأنه تم تصحيح الأوضاع، وانه تحرر الخطاب على ضوء ماتقدم من صور مستندات وتم اعتمادها من رئيس حى غرب شبرا الخيمة.
وبعرض الخطاب الذى تم تصحيحه قضت محكمة جنوب بنها الكلية بجلسة الجنح والمخالفات المستأنفة والمنعقدة بالمحكمة ببراءة مالكة العقار من حكم الحبس 3 سنوات.
من جانبه أكد المهندس محمد عبدالظاهر، محافظ القليوبية السابق والاسكندرية حاليا، انه لا احد فوق القانون وتتم إحالة كل مقصر او مخطئ للتحقيق وسينال عقوبته، مشيرا إلى انه عندما علم بواقعة زواج رئيس حى غرب شبرا الخيمة من إحدى السيدات يقال إنها كانت مسيحية واسلمت نظرا لوجود مصالح بينهما على الفور تم تحويله للمساءلة القانونية وإحالته للنيابة الإدارية،
وأشار المحافظ السابق إلى أنه نقل رئيس الحى الاسبق إلى ديوان عام المحافظة وظل يعمل هناك لمدة عام كامل ثم نقله لادارة المواقف حتى لايحصل على راتب بدون عمل
وقال عبدالظاهر: ليس لنا شأن بالحياة الشخصية، مدام لايؤثر على العمل وفى حالة ظهور مصالح تم إتخاذ الإجراء اللازم وإحالته للنيابة،وكشف المحافظ السابق أن زواج رئيس الحى الاسبق ليس عرفيا إنما زواج رسمى وعندما قرر نقله أحضر وثيقة طلاق رسمية.
وقال: «أنا لم أحم أى شخص  واللى يلغط أقطع رقبته».
وأضاف المحافظ السابق  ان الموضوع برمته يجرى التحقيق فيه بالشئون القانونية وإذا ثبت إنه مدان سيحاكم وفى حالة وجود خلل سيحاسب عليه، أما عن المصالحة التى اخذتها « كاميليا» عن بناء عقار مخالف بسبب عدم وجود رخصة هدم، ان القرار جاء من اللجنة المشكلة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض

Facebook twitter rss