صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الأربعاء يوم الغضب في الجامعات.. والاحتجاجات مستمرة.. والاعلي للجامعات: التظاهر السلمي مكفول

24 سبتمبر 2012

كتب : ابراهيم رمضان

كتب : ايهاب عمر

كتب : شيماء عدلى

كتب : علاء الدين ظاهر

كتب : محمد الشرقاوى




علق موظفو جامعات القاهرة وعين شمس اضرابهم عن العمل بالرغم من استيائهم من تصريحات د.مصطفي مسعد وزير التعليم العالي الذي يجيز تحويل الموظفين المضربين للتحقيق معربين عن أحقية الاضراب مستندين الي المعاهدة الدولية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية التي منحت الحق في الاضراب.

وأعلن الموظفون انهم سيقومون بإضراب عام في كل الجامعات المصرية الاربعاء القادم، مطلقين عليه يوم الغضب ومسيرة تبدأ من جامعة القاهرة وحتي مجلس الوزراء، علي ان يتم تنظيم مؤتمر لتوحيد المطالب بين موظفي كل الجامعات.معلنين انهم لن يتراجعوا حتي تلبية مطالبهم.

من جانبهم واصل طلاب جامعة النيل اعتصامهم خارج اسوار الجامعة مؤكدين  رفضهم لقرار مجلس الوزراء، رافعين شعارات «لماذا تعتقد يا زويل أن جامعتك أفضل من جامعتنا»، «أليس المصريون سواء والعبرة بالتفوق ،لماذا النظرة الفوقية»، المدينة الجامعية في السادس من أكتوبر لا تصلح لمقر المدرسة الثانوية صناعية».

وطالب الدكتور محمود علام ـ أستاذ بجامعة النيل- رئيس الجمهورية بتنفيذ وعده الذي وعد به الطلاب وحل المشكلة منذ اغسطس.

في ذات السياق واصل طلاب الجامعة الألمانية استفتاءهم علي اللائحة الداخلية لليوم الثاني علي التوالي وذلك بعدما قضي عدد منهم الليلة داخل أسوار الجامعة

في حلوان قرر د. ياسر صقر رئيس جامعة حلوان تعيين أ.د.أحمد الجيوشي الاستاذ بقسم تكنولوجيا السيارات والجرارات بكلية التعليم الصناعي قائما بعمل عميد الكلية.

في المقابل أكد المجلس الأعلي للجامعات علي الحق المكفول للعاملين في التظاهر السلمي والاعتصام دون السماح بأعمال توقع مرتكبيها تحت طائلة القانون مثل إغلاق المباني بالقوة أو احتجاز أفراد أو الإضرار بمنشآت.. وأن مثل هذه الأعمال ستعامل وفقًا للقانون.

ووافق المجلس برئاسة د.مصطفي مسعد وزير التعليم العالي علي إعادة توزيع طلبة دبلوم المعاهد الفنية نظام السنتين بعد الثانوية، دبلوم المدارس الفنية المتقدمة «نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية للقبول بالجامعات المصرية في العام 2012/2013.

يأتي ذلك فيما واصل طلاب الشهادات المعادلة تظاهرهم أمام مبني الوزارة اعتراضًا علي تأخر إعلان نتيجتهم إلي الآن.

جامعة الأزهر لم تسلم من الاحتجاجات إذ واصل العاملون بالجهاز الإداري بالجامعة فرع أسيوط الإضراب عن العمل للمطالبة بتحسين أحوالهم الوظيفية بعد تعليق إضرابهم عن العمل لمدة يومين للمطالبة بتنفيذ مطالبهم مرددين هتافات تطالب بتحسين رواتبهم ومستواهم المعيشي.

حيث واصل العمال إضرابهم عن العمل الذي بدأوه بتظاهرات حاشدة أمام المبني الإداري للجامعة للمطالبة بثبيت العمالة المؤقتة وضم الجهاز الإداري للجامعة إلي وظائف لأعضاء هيئة التدريس مع المعاملة بالمثل في بدل الجامعة وحاسب الجودة، وزيادة حافز الجامعة إلي 600٪ من أساسي المرتب، وزيادة أيام المكافآة إلي 600 يوم بنسبة 10٪ بدلاً من 3٪ وصرف الأجر الإضافي طوال العام بنسبة 50٪ فضلاً عن أحقية العاملين بالجامعة في انتخاب القيادات الجامعية.

وقال العاملون المضربون إنه تقرر عقد اجتماع غدًا مع نائب رئيس جامعة الأزهر فرع أسيوط بحضور موظفين من كل كلية وعميد الكلية لمناقشة المطالب. إلي ذلك أعلن عشرات الخريجين من كليات الآثار أمس قيامهم باعتصام مفتوح أمام مقر وزارة الآثار بالزمالك للمطالبة بالتعيين وذلك بعد أن تقدموا بأوراقهم للوزارة، إلا أنهم لم يجدوا أسماءهم ضمن المعينين واكتشفوا أنها سقطت من الكشوف دون مبرر.

الخريجون أكدوا أن اعتصامهم سلمي ولذلك لم يتعرضوا لأمن الوزارة بأي احتكاكات خاصة أنه أغلق أبواب وأسوار الوزارة أمامهم وهتفوا «علي وعلي وعلي الصوت.. صوت الأثري مش هايموت» و«ياوزير يا وزير مش هانمشي غير بقرار التعيين».

أعلن الخريجون رفضهم لمحاولة مندوبات من إدارة الشكاوي والتظلمات بالوزارة إقناعهم بأن مشكلتهم في طريقها للحل واعتبروا ذلك ضمن سياسة التسويف التي تمارسها الوزارة معهم وأشار بعضهم إلي أن كشوف التعيين احتوت علي أسماء متكررة تم تبديلها في وقت لاحق بأسماء أخري.

 الأطباء أيضًا كان لهم نصيب من الاحتجاجات، فقد تظاهر ظهر أمس المئات من الأطباء البيطريين أمام مجلس الوزراء للمطالبة بتنفيذ مطالبهم، المتمثلة في كادر خاص للبيطريين وهيئة مستقلة للطب البيطري بعيدًا عن وزارة الزراعة، وإعادة تكليف الأطباء البيطريين.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
الاتـجـاه شـرقــاً
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص

Facebook twitter rss