صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

2015 عام رحيل العمالقة

29 ديسمبر 2015



إعداد - خالد بيومى ورانيا هلال

انقضى عام زاخر بالعديد من الأحداث الثقافية العامة والممتلئ بالتصريحات والرؤى المتباينة فى الأدب والثقافة، تتابعت خلاله الكثير من الأحداث المتقلبة، مثلها كانت تقلبات كرسى وزارة الثقافة والذى تناوب الجلوس عليه خلال عام 2015 ثلاثة وزراء بدءا من الدكتور جابر عصفور ثم الدكتور عبد الواحد النبوى وصولا إلى الوزير الحالى الكاتب الصحفى حلمى النمنم.
رصدنا بعض أحداثه كى نقف عليها ونتبين مغزاها ونتأمل مكتسباتها لنستثمرها ونوظفها فى الأعوام المقبلة، كذلك لنودع الراحلين بابتسامة محبة وإعزاز وتقدير لما بذلوه من جهد ودأب وإخلاص لعالم الثقافة والأدب على مر حيواتهم المتألقة.
معاً نرفع القبعة لعام مضى بكل ما حمله من آمال وأحلام وحتى من آلام، نرحب بعام جديد نأمل أن يكون خيراً للثقافة والفنون فى مصرنا.
■ رحيل الروائى جمال الغيطانى
رحل فى عامنا المنصرم الكاتب والروائى الكبير جمال الغيطانى، عن عمر يناهز الـ 70 عاماً، إثر تعرضه لضيق فى التنفس بمستشفى الجلاء العسكرى. وقد عانى الراحل فى أخريات حياته من وعكة صحية، ويعد جمال الغيطانى من أهم الكتاب المصريين كما كان أحد أقرب المقربين لأديب نوبل العالمى نجيب محفوظ.
أديبنا الراحل هو جمال أحمد الغيطانى، من مواليد 9 مايو 1945، روائى وصحفى مصرى أسس صحيفة أخبار الأدب المصرية وكان أول رئيس تحرير لها، كان صاحب مشروع روائى فريد استلهم فيه التراث المصرى ليخلق عالمًا روائيًا عجيبًا يعد اليوم من أكثر التجارب الروائية نضجًا، ساهم فى إحياء الكثير من النصوص العربية المنسية وإعادة اكتشاف الأدب العربى القديم بنظرة معاصرة جادة.
■ رحيل الكاتب والمترجم خليل كلفت
رحل كذلك فى نفس العام الكاتب المبدع خليل كلفت الذى أثرى المكتبة العربية بالعديد من الكتابات الفكرية والترجمات الهامة وكذلك الإبداعات الأدبية المتميزة. كان الراحل أديبا ومبدعا موسوعى الذاكرة والفكر والثقافة وإنسانى الهوى ويسارى التوجه، ولد فى النوبة بأسوان فى مصر فى 9 أبريل 1941، لا تتوقف ترجمات كلفت من اللغتين (الإنجليزية والفرنسية) عند حدود الأدب فقط بل تتعداها إلى إبداعات سياسية وفكرية لها حضور عالمى وحى ومشارك فى تشكيل وصياغة اتجاهات الفكر السياسى العالمي، وزيادة على ذلك  فقد انشأ عددا من القواميس والمعاجم اللغوية المهمة.
■ رحيل الروائى إدوار الخراط
فى نهاية العام رحل عن عالمنا الروائى والشاعر والمترجم القدير ادوار الخراط بعد رحلة طويلة مع المرض. إدوار الخراط (مواليد 16 مارس، 1926 - توفى 1 ديسمبر 2015) كان كاتبًا مصريًا، ولد بالإسكندرية لعائلة قبطية أصلها من الصعيد، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة الإسكندرية عام 1946م، شارك إدوار الخراط فى الحركة الوطنية الثورية فى الإسكندرية عام 1946 واعتقل فى 15 مايو 1948م فى معتقلى أبو قير والطور. عمل فى منظمة تضامن الشعوب الإفريقية والآسيوية فى منظمة الكتاب الإفريقيين والآسيويين من 1959 إلى 1983م. تفرغ بعد ذلك للكتابة فى القصة القصيرة والنقد الأدبى والترجمة، فاز بجائزة الدولة لمجموعة قصصه (ساعات الكبرياء) فى 1972م.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss