صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

2015 عام الإنجازات والأحـــزان فى المحافظات

29 ديسمبر 2015



المحافظات ـ حسين فتحى وعلا الحينى ومصطفى عرفة وإيهاب عمر
وحنان عليوة ومحمد الغزاوى
ومنال حسين وشهيرة ونيس

شهدت محافظات، الكثير من الأحداث، والإنجازات، خلال العام 2015، وتنوعت الأحداث والإنجازات، ما بين إنجازات تنموية، فى قطاعات متعددة بينها قطاع الصحة، الذى شهد منجزات كبيرة، بجانب قطاعات مياه الشرب والصرف الصحى، والتنمية المحلية والمجتمعية، مثل مخططات تنمية القرى الأكثر فقرا،
فى المقابل شهدت محافظ الإسكندرية مأساة السيول والأمطار الغزيرة مما أدى إلى وفاة أكثر 24 مواطنا غرقا وصعقا بالكهرباء وتشريد آخرين مما أدى إلى تصدر هذه الصفحات الأولى فى الصحف وأغلفة المجلات المصرية.

كما لم تخل أى محافظة من تشييع عدد من الشهداء من ضباط وجنود القوات المسلحة والشرطة المدنية ويأتى على رأس هؤلاء الشهيد محمد أمين شويقة مجند الصاعقة ابن دمياط الذى ضرب المثل فى التضحية والفداء باحتضان أحد التكفيريين جنوب العريش.
إطلاق إشارة بدء مشروع شرق التفريعة
فى بورسعيد ومع اقتراب العام من الرحيل عاد الأمل ليتجدد على أرض المدينة الباسلة عندما أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسى إشارة البدء لمشروعات شرق بورسعيد لخلق فرص العمل والنهوض بالمدينة.
البحث عن قبر توت عنخ آمون أهم حدث أثرى بالأقصر
كان من بين أبرز الأحداث،التى شهدتها الأقصر،فى مجال السياحة والآثار، فى عام 2015، هو بدء أعمال البحث عن قبر الملكة نفرتيتى، خلف جدران مقبرة الفرعون الذهبى، الملك توت عنخ آمون، بمنطقة وادى الملوك، الغنية بمقابر ملوك الفراعنة، فى غرب المدينة التاريخية، وذلك فى إطار التحقق من نظرية عالم المصريات البريطانى، نيكولاس ريفز، وهى العملية التى جرت ثلاث مراحل منها، هى الدراسات النظرية فى موقع المقبرة، ثم البحث عبر الأشعة الحرارية
وكانت المحطة الأخيرة فى عملية البحث عن قبر «نفرتيتى» هى استخدام البحث الرادارى، لاستكشاف ما خلف جدران المقبرة، والتى جرى بعدها الإعلان عن أن هناك احتمالات بوجود كشف أثرى جديد خلف جدران مقبرة «توت عنخ آمون» بنسبة 90 %.
وفى شهر فبراير تم الاحتفال بافتتاح مقصورة إله الشمس «رع . حور . أختى» التى تقع فى الطابق الثالث بمعبد الملكة حتشبسوت المعروف باسم معبد الدير البحرى والاحتفال بمرور مائة عام على إقامة «بيت المتروبوليتان» بمنطقة الدير البحرى التاريخية والذى اتخذته البعثة الأثرية البولندية العاملة بمدينة الأقصر مقرا لها، وإقامة فعاليات المؤتمر الدولى الأولى للفنون التشكيلية وخدمة المجتمع الذى نظمته جامعة جنوب الوادى، وإنطلاق بطولة الأقصر الدولية للتايكوندو بمشاركة 48 دولة.
طرق وكبارى وإعادة بناء كنائس أحرقها الإرهابيون
فى المنيا جاءت مشروعات جهاز الخدمة الوطنية والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة من المشروعات التى رسمت وجها جديدا للتنمية بالمحافظة حيث قام الجهاز بإنشاء أكبر كوبرى على ترعة الإبراهيمية وهو كوبرى مزلقان الإخصاص فى وقت قياسى ضمن المشروعات القومية لإنشاء كبارى أعلى المزلقانات، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بهدف تأمين مزلقانات السكة الحديد الأشد خطورة يليها جهود الهيئة الهندسية بإعادة بناء كنائس المنيا التى طالتها ايادى العنف والشغب التى شهدتها المحافظة عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.
كما قامت القوات المسلحة بإعادة التطوير وجاء افتتاح كنيسة الأمير تادرس الشاطبى باكورة تلك الأعمال بعد الانتهاء من تجديدها ومن أهم ما شهدته المحافظة اختيارها ضمن المحافظات التى ينفذ فيها مشروع استصلاح المليون فدان والتى ضمت 460 ألف فدان بالمرحلة الأولى تضم 230 ألف فدان والمرحلة الثانية الطرق يأتى قطاع الطرق من أهم القطاعات التى شهدت تطورا كبيرا خلال عام 2015، حيث يجرى حاليا الانتهاء من تنفيذ وصلتاين لربط كوبرى ملوي، وبنى مزار بالطريق الصحراوى الغربي، وازدواج الطريق الزراعى بمجموع أطوال 77 كيلومترا، بإجمالى 375 مليون جنيه، كما بدأ التشغيل التجريبى لطريق بنى مزار المنيا، البويطى بطول 196 كم والذى تم إنشاؤه وبتكلفته 750 مليون جنيه، وهو طريق مزدوج كل اتجاه 3 حارات مرورية ويمثل الطريق إضافة ونقلة كبيرة لمحور التنميه فى الصعيد حيث سيربط بين مركز بنى مزار بمحافظة المنيا وقرية البويطى بمحافظة الواحات البحرية، ويبلغ القطاع العرضى للطريق 11.5 متر.
ويعد هذا الطريق من أكبر المشروعات القومية التى تربط عموم الجمهورية عرضيا من محافظة البحر الأحمر شرقا من محور بنى بمزار رأس غارب حتى البويطى بمحافظة الوادى الجديد.
ويعد المشروع من ضمن المشروعات التنموية والتى تتمثل فى تنمية زراعية على جانبى الطريق بأكثر من 300 ألف فدان تتدفق فيها المياه الجوفية طبيعياً من باطن الأرض إلى جانب إقامة مجتمعات عمرانية جديدة وجذب استثمارات على طول مسار الطريق.
 كما سيساهم الطريق فى تنمية سياحية ممتدة من البحر الأحمر حتى الواحات البحرية مروراً بمحافظة المنيا، كما سيختصر الطريق المسافة بين محافظة المنيا حتى الواحات البحرية من 615 كيلومترا ليكون 160 كيلو مترا ويأتى إنشاء طريق وادى بعثران من الطرق التى تخدم المنطقة الصناعية بالمطاهرة لخدمة الاستثمار بطول 12 كيلومترا وبتكلفة قدرها 68 مليون جنيه.
 تصفية أخطر 8 إرهابيين بالفيوم
بينما تمكنت أجهزة الأمن تحت قيادة اللواء ناصر العبد مساعد وزير الداخلية لأمن الفيوم من عودة الأمن والأمان لربوع المحافظة بعد عامين من التوتر والإرهاب والذى راح ضحيتة العديد من رجال الأمن حيث تمت تصفية أخطر 8 إرهابيين والقبض على العشرات منهم فى أكبر مواجهة مع العناصر الإرهابية.
النظافة
وفى سياق مغاير قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بأفتتاح التوسعات الجديد بمصنع الشبه بكوم أوشيم ونبية على ضرورة وصول الملوثات للمواطنين خاصة أن المنطقة شهدت تسرب الغازات الملوثة والتى تسببت فى إصابة المئات من أبناء قرية الأصفر باختناقات.
تنمية محور عدلى منصور ببنى سويف
أهم حدث فى بنى سويف شهده عام 2015 توقيع المستشار محمد سليم محافظ بنى سويف السابق بروتوكولا مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة الطرق والكبارى لإنشاء كوبرى المستشار عدلى منصور على النيل بتكلفة 500 مليون جنيه والذى يعتبر محور تنمية صناعية وعمرانية جديدة بالمحافظة وكذلك كوبرى بنى سويف الجديد يربط مدينة بنى سويف بشرق النيل عبر طرق ومحاور ويبلغ طول هذه المحاور والطرق 5 كم حتى الطريق الشرقى القديم شرق النيل.
تطوير كورنيش بنها والرياح التوفيقى
أما القليوبية فشهدت عددا من الإنجازات وافتتاح عدد من المشروعات العملاقة بالمحافظة خلال عام 2015، حيث سمى هذا العام بـ «عام الإنجازات» نظرا لما شهدته المحافظة من إنشاء أنفاق وتطوير الطرق وتوسعتها وإنشاء كبار وتطوير محطات مياة لرفع كفاءة وجودة المياة فضلا عن عدد من الإفتتاحات من قصر ثقافة القناطر الخيرية وتطوير كورنيس بنها وكورنيش الرياح التوفيقى بداية من مدينه بنها وحتى كفر شكر.
كما تم افتتاح إنشاء نفق المنشية الجديد بتكلفة بلغت 50 مليون جنيه، وبدأ التشغيل للنفق الذى ساهم فى حل مشكلة المرور فى هذه المنطقة وربطها بوسط المدينة.
ويجرى الآن الانتهاء من إنشاء 2 كوبرى سيارات جديد على الرياح التوفيقى بتكلفة 200 مليون جنيه، ليصبح هناك 4 معابر للربط بين شمال وجنوب المدينة بدلا من نفق واحد وهو نفق شعراوى، كما تم عمل توسعات للشوارع الرئيسية وعمل خطوط تنظيم جديدة لجميع الشوارع، فضلا عن إنشاء كورنيش جديد على الرياح التوفيقى ليكون متنفسا جديدا لأهالى المنطقة ويضيف لمسة جمال جديدة للمنطقة.
وفى المقابل وقعت أحداث مؤسفة فى القليوبية منها وقوع انفجار مروع هز محافظة القليوبية والقاهرة والجيزة إثر قيام مجموعة من الإرهابيين بتفجير سيارة مفخخة أمام مبنى الأمن الوطنى أسفر عن إصابة 27 شخصا منهم 7 مجندين.
 بجانب نشوب حريق هائل مصنع النشا والجلوكوز اسفر عن مصرع 6 عمال وإصابة 9 عمال ومصرع 5 آخرين، بسبب انفجار كبير إثر ارتفاع فى درجة الحرارة.
وتنتقل الكوارث من شبرا الى مدينه العبور حيث نشوب حريق هائل بمصنع الحلو إستايل للأثاث المكتبى الكائن بالمنطقه الصناعية الأولى على مساحة 2800 متر، اسفر عن مصرع 25 عاملا وإصابة 18 آخرين من العاملين، حيث شب الحريق فى الدور الرابع وإمتد للادوار المجاور، وأتت النيران على جميع محتوياته بالكامل. 
«حمى الدينج» تجتاح 9 قرى وتصيب 20 ألف مواطن
وفى أسيوط كان من أهم الأحداث التى أثارت بلبلة ايضا فى الشارع الاسيوطى قرار تقييد ارتفاعات العقارات لـ4 طوابق والذى تسبب فى انفجار بركان الغضب من مواطنين وجمعيات الإسكان ومقاولين والعاملين بمواد البناء خاصة أن أسعار الوحدة السكنية فى أسيوط وصلت إلى 2 مليون جنيه والإيجارات تتراوح من 800 إلى 3 آلاف جنيه  فى الوقت نفسه تتصدر محافظة أسيوط قائمة المحافظات الأكثر فقرا.
واعتبر المواطنون قرار تقييد ارتفاع العقارات هو عقاب وضوء اخضر للزحف على الرقعة الزراعية التى أوشكت على الانقراض.
فى حين افتتح المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق محطة كهرباء أسيوط المركبة، والتى تضم 8 وحدات، قدرة كل وحدة 125 ميجاوات، وتصل قدرتها الإجمالية إلى 1000 ميجاوات، و500 ميجاوات من طاقة المحطة ستعمل بنظام الدورة المركبة بدون وقود  وتاتى هذه المحطة ضمن الخطة العاجلة للكهرباء.
وفى شهر أكتوبر انتشر فيرس حمى «الدينج» فى 9 قرى بالظهير الصحراوى الغربى بمركزى ديروط والقوصية مما ادى الى اصابة نحو 20 ألف مواطن بالحمى والتى نتجت عن ارتفاع درجات حرارة الجو وحاولة مديرية الصحة انكار وجود مرض الا ان سرعة انتشاره وارتفاع عدد الوفيات اجبر الصحة بالاعتراف بوجود مرض اودى بحياة 28 شخصا بمختلف مركز المحافظة.
أسوان بوابة مصر لأفريقيا عبر السودان
من أهم المشروعات الصناعية اصدار الرئيس عبد الفتاح السيسى قرار بإقامة أكبر مجمع للأسمدة الفوسفاتية بالسباعية بمركز ادفو وذلك على مساحة 5 آلاف فدان لاستثمار الاحتياطى المؤكد لخام الفوسفات والذى يبلغ 600 مليون طن بإقامة 12 مجمعا صناعيا باستثمارات 12 مليار جنيه ستوفر نحو 14 ألف فرصة عمل وهو الذى توازى مع قيام المحافظة بطرح حزمة من المشروعات الاستثمارية العملاقة بمليارات الجنيهات وكثيفة العمالة فى مجال صناعات الأسمدة والحديد والسيراميك والسكر والاسمنت والزجاج والبلور والكريستال.
ومن أهم المشروعات الزراعية إنشاء مشروع المدينة الخضراء من خلال استصلاح220 ألف فدان بوادى غرب كوم امبو ليوفر ذلك نحو 450 ألف فرصة عمل للشباب فى مختلف التخصصات.
وجار إنشاء مصنع كيما 2 باستثمارات 2.5 مليار جنيه ليوفر ألفى فرصة عمل، وبدء التشغيل التجريبى لمصنع مصر / أسوان لتصنيع وتعبئة وتغليف الأسماك بتكلفة 4 ملايين جنيه وبطاقة 5 أطنان يومياً بعد الانتهاء من أعمال تطويره ورفع كفاءته من أجل الوصول إلى إنتاج 100 طن يومياً بجانب إنتاج 100 طن من ألواح الثلج، علاوة على 30 طن علف من مخلفات الأسماك وهو الذى يتواكب مع تطوير منظومة الإدارة والإنتاج والاهتمام بالصيادين داخل بحيرة ناصر مما ساهم فى زيادة الأنتاج السمكى خلال عام 2014 إلى 19.6 ألف طن بزيادة 5 آلاف طن عن نفس الفترة لعام 2013.
ومن أهم المشروعات التى ستفتح المجال التنموى بين مصر على افريقيا رصف الطريق الدولى قسطل / حلفا بطول 70 كم، وجار أيضاً رصف الطريق الدولى توشكى / آرقين بتكلفة 170 مليون جنيه وبطول 110 كم فى الجانب المصرى ليمتد إلى كيب تاون بجنوب أفريقيا مروراً بالسودان.
ومن بشائر الخير شهدت أسوان فتحاً جديداً للذهب الأسود من خلال منطقة بئر البركة بكوم امبو والتى تضم 23 بئراً لإنتاج البترول منها 9 آبار استكشافية و14 بئراً تنموياً باستثمارات 92 مليون دولار حيث تصل معدلات الإنتاج لـ 400 برميل يوميا.
ابن الإسماعيلية يسجل رقما قياسيا
من أبرز الأحداث فى الاسماعيلية سجل ابنها ولاء حافظ رقما قياسيا عالميا فى أطول غطسة على مستوى العالم لمدة 51 ساعة و20 دقيقة بمنطقة شرم الناقة بمدينة سفاجا ليدخل بذلك موسوعة جينيس كأطول غطسة فى العالم وذلك خلال شهر.
وحطم «حافظ» الرقم السابق المسجل باسم غطاس أمريكى كان قد حقق 51 ساعة و4 دقائق ليسجل الربان المصرى اسمه بموسوعة جينيس ريكورد للأرقام القياسية.
ويعتبر الربان ولاء أول مصرى وعربى يسجل رقما عالميا جديدا فى البقاء تحت الماء لمدة 51 ساعة و20 دقيقة محطما الرقم العالمى السابق.
وبناء على وصية الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودى تم دفن داخل المقبرة التى بناها بنفسه بمنطقة جبل مريم بمحافظة الإسماعيلية وأيضًا تلقى العزاء بفيلته بقرية الضبعية التى شيدها فى فترة التسعينيات.
المستشفى العسكرى فى المنوفية
وفى المنوفية تم وضع حجر الاساس لبناء المستشفى العسكرى لعلاج العسكريين والمدنيين والذى وصل أساساته للدور الثالث وتبلغ طاقة المستشفى  200 سرير على مساحة 17789 م2 بموقع متميز بالبر الشرقى بمدينة شبين الكوم وتضم المستشفى جميع التخصصات.
كما تم  افتتاح مصنع فارميد بمدينة السادات لإنتاج السوفالدى المصرى لعلاج مرضى فيرس C  باستثمارات تقدر بـ 250 مليون جنيه تقريبا، واستكمال ميكنة بنوك الدم بالمستشفيات، فى حين بدأ مشروع ميكنة مكاتب الصحة بالوحدات الصحية وميكنة الخدمات الطارئة (137)، كما تم إطلاق خدمة الخط الساخن لتلقى شكاوى الصحة ويعمل على مدار الساعة بتشكيل مشترك بين ديوان المحافظة ومديرية الصحة، أيضا تمت الموافقة على تشغيل عيادات الكشف المبكر بمستشفى السادات وكذا تم البدء فى تجهيز عيادات متخصصة بمستشفيات الباجور وتلا.
وفى قطاع ترشيد الطاقة تم افتتاح محطة الطاقة الشمسية بمدينة السادات، والتى تبلغ قدرة 65 كيلو وات بعدد خلايا 264 خلية شمسية، قدرة الخلية 250 وات وتغذى مبنى الجهاز.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss