صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

النقابات المستقلة تتحدى الحكومة وتؤسس تحالفاً جديداً للدفاع عن العمال

28 ديسمبر 2015



كتب ـ إبراهيم جاب الله

أعلنت النقابات العمالية المستقلة تحديها لقرار الحكومة بوقف التعامل معها، وقررت اتخاذ إجراءات تصعيدية لإعلان تواجدها على أرض الواقع والاعتراف بشرعيتها.
يأتى ذلك على خلفية الكتاب الدور الصادر عن مجلس الوزراء والذى يطالب بوقف التعامل مع النقابات المستقلة والتعامل مع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر باعتباره الاتحاد الرسمى الممثل للعمال.
وتضمنت قرارات التصعيد التى بدأتها النقابات المستقلة، تقديم مذكرة قانونية إلى مجلس الوزراء توضح الأسانيد الدستورية والقانونية والاتفاقيات الدولية التى أنشئت بموجبها النقابات المستقلة.
وأصدرت النقابات بيانات تؤكد فيها أن هذا الكتاب الدورى يعد اعتداء صارمًا على الحريات النقابية وحق العمال فى  إنشاء نقاباتهم المستقلة.. وفى تحد جديد لقرار مجلس الوزراء أعلنت مساء أمس الأول عدد من النقابات المستقلة فى مقر الاتحاد المصرى للنقابات المستقلة عن تأسيس تحالف جديد للعمال وهى «الكونفدرالية المصرية للعمال» التى تضم 3 اتحادات عمالية مستقلة وهى المصرى للنقابات المستقلة برئاسة مالك بيومى، واتحاد النقابات المصرية برئاسة أسامة عبداللطيف واتحاد عمال مصر الحر برئاسة على البدرى.. واتفق أعضاء الاتحادات الثلاثة على اختيار مالك رئيسًا للكونفيدرالية وأسامة أمينًا عامًا، والبدرى أمينًا للصندوق، ومن المقرر أن يتم قريبًا الإعلان عن مؤتمر صحفى لتوضيح أهداف وسياسة واستراتيجية هذا التحالف العمالى الجديد.
ومن جهتها أعلنت قيادات الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن هذه الاتحادات المستقلة غير شرعية ولا يمكن أن يكون لها أى دور وسط العمال.. وقال جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن هذه الكيانات التى يتم الإعلان عنها هى كيانات وهمية لا أساس لها ولا يوجد عمال ينضمون إليها، لافتًا إلى أن الهدف من هذه التشكيلات الجديدة هى الشو الإعلامى فقط.
وأشار المراغى إلى أن العمال أصبحوا أكثر وعيًا بخطورة هذه النقابات المستقلة ولذلك لا ينضمون إليها بأى وسيلة، خاصةً أن معظم هذه النقابات تقوم بتحريض العمال على الإضرابات والاعتصامات.. وأكد محمد سالم نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر وأمين صندوق الاتحاد، أن مثل هذه التحالفات غير شرعية، كما أن هذه الاتحادات ليس لها أى جمعيات عمومية وأن عضويتهم وهمية وأن يمارسون النشاط بشكل غير شرعى، خاصةً أنه لا يوجد قانون حتى الآن ينظم عملهم.
واتهم سالم هذه الاتحادات بأنها خطر على مصر وأمنها القومى، مؤكدًا أن الحكومة اعترفت فى الكتاب الدورى الصادر عنها بضرورة عدم التعامل مع النقابات المستقلة لأنها مسئولة عن إثارة العمال فى العديد من مواقع العمل بالمصانع والشركات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss