صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

مصر تنفذ معايير عالمية لأمن الطيران

24 ديسمبر 2015



كتب - أحــمــد ســنــد

جاء إعلان الطيار حسام كمال وزير الطيران والدكتور هشام زعزوع وزير السياحة عن التعاقد مع شركة استشارات الأمن والسلامة العالمية «كونترول ريسكس» لمراجعة وتقييم الوضع الأمنى للمطارات المصرية، والتى جاء تعيينها بعد إجراء مراجعة شاملة لأفضل الشركات المتخصصة باستشارات الأمن والمخاطر فى العالم ليؤكد اهتمام الدولة المصرية  بتطبيق وتنفيذ أعلى المعايير العالمية في إجراءات تأمين مطارات مصر.

قال الدكتور هشام زعزوع، وزير السياحة إننا فى مصر نفخر بثقافتنا وتاريخنا العريقين وطاقاتنا الإبداعية المتجددة، وندرك أن الملايين حول العالم يرغبـون باستكشـاف إرثنا الحضارى وتجربتنا المتميزة خلال زيارتهم إلى بلادنا.
أوضح الوزير خلال كلمته التى ألقاها فى مؤتمر «الالتزام بأعلى المعايير العالمية فى أمن المطارات» أنه انطلاقا من الدور الاستراتيجى الذى يلعبه قطاع السياحة فى دعم الاقتصاد المصري، لذلك نحن نواصل تطوير جميع المرافق السياحية فى بلادنا مؤكدا أننا نعتز بما حققناه حتى الوقت الحالى.
وأضاف أننا نؤكد على مضينا قدما فى إجراء مزيد من التحسينات حيث يكتسب هذا الجانب أهمية كبرى اليوم نتيجة تصاعد التهديدات الأمنية العالمية التى تتطلب التحلى بعقلية موحدة وتضافر جهودنا لمواجهة تلك المخاطر. وتلعب مطاراتنا دورا محوريا فى تحقيق هذه الأهداف، ولذلك نعمل على الاستفادة من التقدم المنجز حتى اليوم على صعيد أمن المطارات، كما نؤكد التزامنا بإرساء معايير عالمية المستوى لأمن المطارات المصرية.
وقد حرصنا على اتخاذ خطوات فورية لتعزيز أمن مطاراتنا، سواء عبر تطبيق إجراءات عمليّة أو التعاون مع بلدان أخرى أرسلت فرقا من خبراء أمن الطيران ومنها المملكة المتحدة وألمانيا وروسيا.
وتشمل مهام شركة «كونترول ريسكس» مراجعة مستجدات التقدم المحرز فعليا، إضافة إلى مراجعة وتقييم إجراءات الأمن والسلامة والعمليات والمعدات، وصولا إلى كفاءة عمليات المطارات وأساليب التدريب الحالية؛ وسيتركز عمل الشركة فى البداية على أمن المطارات فى مدينتى شرم الشيخ والقاهرة.
وسترفع الشركة تقريرها إلى الحكومة المصرية بغية اقتراح توصيات مفصلة وتحديد آلية تطبيق واضحة، فضلا عن وضع جدول زمنى فورى يتضمن الإجراءات الواجب تطبيقها لضمان توافق أمن المطارات المصرية مع أرقى المعايير العالمية.
من جانبه شدد الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدنى على أن قطاع الطيران أساس يقوم عليه قطاع السياحة، ومن هنا تنبثق أهمية الخطوات التى نتخذها لاعتماد أقوى التدابير الأمنية فى مطارات البلاد.
أكد كمال تعاون وزارة الطيران المدنى المستمر مع الوزارات الأخرى والشركاء والجهات التنظيمية الدوليّة لضمان انسجام الإجراءات الأمنية فى المطارات المصرية مع أرقى المعايير الدولية، حيث يندرج أمن الرحلات الجوية وسلامة السياح والمستثمرين والمواطنين المصريين فى صدارة أولويات الحكومة المصرية؛ لذلك فإن إرساء معايير عالمية موثوقة لأمن الطيران يعكس التزام الحكومة المصرية بتبنى أفضل النظم والعمليات المعتمدة لأمن المطارات.
أوضح وزير الطيران أن التعاقد مع شركة عالمية رائدة لتقييم جاهزية المطارات المصرية والحصول على المشورة اللازمة لتطويرها يشكل فرصة كبيرة تمكننا من تبنى معايير عالمية لتعزيز أمن الطيران فى البلاد. ولطالما كنّا من الداعمين لتبنى أفضل الممارسات التى ترتقى بمعايير الأمن إلى مستويات جديدة؛ إذ إن قطاع الطيران الدولى يقوم على التطور والارتقاء بالمعايير واكتساب الخبرة من أفضل الممارسات الدولية.
وأضاف: سعدنا لاجتياز مصر مؤخرا عملية التدقيق لأمن المطارات من قبل «المنظمة الدولية للطيران المدنى» التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، وتمت عملية التدقيق بحضور ممثلين عن شركات طيران روسية وهولندية وإماراتية وإيطالية، وكان التقييم إيجابيًا للغاية.
ورحب كمال بالتعاقد مع «كونترول ريسكس» التى تتولى تقييم الوضع الأمنى الراهن واقتراح التحسينات؛ متطلعا إلى التعاون مع فريق الشركة لضمان توافق أمن المطارات المصرية مع أرقى المعايير العالمية.
ومن ناحيته، أكد أندرياس كارلتون سميث، الرئيس التنفيذى لشركة «control risks» فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أنه وقع الاختيار على شركتنا لمراجعة العمليات والإجراءات الأمنية المتبعة حاليا فى عدد من المطارات المصرية الرئيسية، وذلك بعد الخضوع لعملية تنافسية شملت نخبة من أهم الشركات العالمية بمجال الأمن والمخاطر. وسنتولى تقييم الوضع الأمنى فى عدد من المطارات الرئيسية بمصر لضمان توافقها مع أرقى الممارسات الدولية، وإرساء معايير عالمية المستوى لأمن الطيران فى البلاد.
وأوضح أنه يتمحور دورنا حول مراجعة العمليات والإجراءات الأمنية المتبعة حاليا وقياسها مع الممارسات الدولية ومعايير الحوكمة؛ وسنجرى تقييما شاملا وموضوعيا مع اقتراح التوصيات المناسبة لتعزيز أمن المطارات، كما نتطلع قدما إلى التعاون مع جميع الإدارات المعنية والوفود الدولية التى تم إرسالها إلى مصر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك

Facebook twitter rss