صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

يسى: 900 مليون دولار استثمارات جديدة فى السودان

24 ديسمبر 2015



كتبت- ناهد إمام


أعلنت الدكتورة «هدى يسى» رئيس اتحاد المستثمرات العرب ونقيب المستثمرين الصناعيين بالسويس أن الاتحاد يدرس إقامة عدد من المشروعات الكبرى فى السودان منها مشروع سياحى - ومدينة طبية باستثمارات 900 مليون دولار - ومشروعات تعدين- ومجمع صناعات صغيرة ومتوسطة- إلى جانب إقامة مركز عالمى للتدريب فى السودان.
وأعلنت «هدى يسى» خلال فعاليات ملتقى الاستثمار الأول للولاية الشمالية فى مصر الذى عقد بالقاهرة تحت شعار «استثمار أمن»، عن تدشين مكتب إقليمى للاتحاد فى السودان يضم 45 من سيدات الأعمال المرموقات فى السودان، وسيتم الاعلان عنه قريبا موضحة أنه سيساهم فى زيادة إقامة المشروعات الاستثمارية والعلاقات التجارية بين مصر والسودان والدول العربية.
وفى كلمته وجه الدكتور «جعفر عبد المجيد» وزير السياحة والاستثمار والصناعة بالولاية الشمالية بالسودان، الدعوة للمشاركين فى الملتقى لحضور مهرجان جبل البركل السياحى العالمى الذى يقام بالولاية الشمالية بالسودان خلال الفترة من 15- 25 يناير 2016 ويتضمن عددا من الفعاليات السياحية والرياضية والثقافية وسباق للهجن. مؤكدا وجود مشاركات مصرية عديدة فى المهرجان أعلنت موافقاتها للمشاركة فيه.
وقال إن مهرجان جبل البركل السياحى تم بتوجيه من رئيس الجمهورية البشير عمر البشير، وتم تشكيل أمانة عامة للمهرجان فى شمال السودان موضحا أن الجبل يعد واحدا من الاثار المعتمدة لدى اليونسكو.
وأشار «عبد المجيد» إلى وجود 4700 موقع أثرى فى الولاية الشمالية موضحا أن هناك تنسيقا بين وزارة السياحة الاتحادية فى السودان والولاية الشمالية للاهتمام بجبل البركل حتى يصبح يصبح مهرجان سنويا سنويا.
وأعلن عن طرح أمام المستثمرات والمستثمرين منتجعات سياحية - نزل - فنادق- منها منتجع فى حلفا مطر ومشروعان سياحان فى دنقلة.
 وحول موقف الولاية من الازمة السياحية فى مصر حاليا قال إن الحركة السياحية بين البلدين خاصة فى الولاية الشمالية تقوم على دمج المصالح المشتركة.
وقام بطرح عدد من المشروعات الاستثمارية على المستثمرات والمستثمرين من المشاركين فى الملتقى تضمنت حوالى 1449 مشروع سياحيا وزراعيا وصناعيا وخدميا ومشروعات تعدين فى الحديد - الذهب - الرخام- الجرانيت- النحاس، وطرح مساحة 500 ألف فدان للاستثمار الزراعى فى الولاية الشمالية، وتوافر البنية الأساسية اللازمة لها ومشروعات للصناعة التحويلية وصناعة الأسمدة والتى تبعد عن مصر مساحة 362 كيلو مترا فقط،
ووصف «الدكتور عبد المجيد» رئيس اتحاد المستثمرات العرب أنها صديقة الاستثمار فى السودان وردا على تساؤلها حول خروج الأموال المستثمرة وأرباحها من السودان قال: إنه لا توجد أية مشاكل فى خروج الأموال حيث إن قانون الاستثمار الجديد يحمى تحويل الأرباح وعدم تأميم رؤوس الأموال.
ومن جانبه دعا «يحيى خشبة» ممثل وزارة السياحة المصرية إلى تنشيط السياحة السودانية فى مصر وتقديم كل الخدمات لها موضحا أن عائد السياحة المصرية يصل لحوالى 16 مليار دولار سنويا.
وفيما قال قنصل السودان «خالد الشيخ» ممثل سفير السودان فى مصر «عبد المحمود عبد الحليم» خلال الملتقى، إن الاستثمار هو الوسيلة المثلى للتعاون بين البلدين واستغلال الموارد الطبيعية والتعدينية فى السودان مع الاستفادة من توافر الأيدى العاملة المصرية المدربة وخبراتها الرفيعة فى كل المجالات.
وقالت الدكتورة» أسماء عز العرب» المستشار الاقتصادى بسفارة السودان بالقاهرة، أن زيادة خدمات الطرق بين البلدين ستساهم فى زيادة الحركة التجارية بين مصر والسودان ويعد من احدث المشروعات المشتركة التي تم تدشينها بين البلدين مشروع ميناء معبر قسطل، واوائل العام الجديد سيتم تشغيل معبر دنقلة البرى.. واستعرض الملتقى عرض فيلم وثائقى تعريفى عن الاستثمار فى الولاية الشمالية وقانون الاستثمار الجديد.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»

Facebook twitter rss