صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الرأي

الكورة للجماهير.. بس أى جماهير يا سادة؟!

23 ديسمبر 2015



رشاد كامل يكتب


ما أجمل الشعارات الجميلة والرائعة التى من فرط الإساءة إليها والتعامل معها بحماقة غباء وجهل تتحول إلى عبارات فارغة تسىء ولا تفيد، تؤذى ولا تنفع!
من هذه الشعارات وهى صحيحة تمامًا شعار الكورة للجماهير! ومن قال بغير ذلك!! فلا كورة بغير جماهير ولا مسرح بغير جمهور ولا أغان بغير جمهور ولا صحافة بغير جمهور!!
نعم كل شىء للجماهير!! السعادة للجماهير والهناء للجماهير والديمقراطية للجماهير!!
لكن السؤال هو: عن أى جماهير نتحدث؟! ونتحمس وفى كل مناسبة نردد هذا الشعار أو الهتاف: الكورة للجماهير!!
ومنذ عرفت مصر رياضة كرة القدم، وهى كرة للجماهير.. فلا متعة لا جمال أو فن إلا بهذه الجماهير العاشقة المحبة التى تصفق للعبة الحلوة والباصة الذكية والتمريرة الساحرة وتغضب وتستاء من هدف ضائع وفاول غير مستحق وأداء سيئ لنجوم فريقها.. بعبارات السخط لا أكثر ولا أقل!!
كل الفرق المصرية الكبيرة أو الصغيرة هدفها إمتاع وإسعاد الجماهير بحصد البطولات المحلية أو الدولية، والجماهير هى التى تصنع النجوم وتلهث وراءهم، فلا نجوم بغير جماهير إطلاقًا!!
لكن عندما تتحول بعض هذه الجماهير إلى جماعات منظمة أو حركات وائتلافات تتصور نفسها إنها فوق الجميع، فوق الدولة والنظام والأندية وملايين المشاهدين فهنا نتوقف!!
وما حدث مساء الخميس الماضى من بضعة مئات ممن يطلقون على أنفسهم «أولتراس الأهلى» مرفوض تمامًا وهو جريمة أيضًا بأى حق يفعل هؤلاء ما فعلوه من احتجاز أتوبيس النادى الأهلى لمنعه من الذهاب لملعب المباراة؟! بأى حق يحتجزون نجوم الأهلى حسام غالى وشريف إكرامى كرهينة حتى تجاب مطالبهم؟!
 ما هذا العبث باسم الكرة والجماهير والنفاق الإعلامى فى هؤلاء العابثين الذين يتصورون أنهم أصحاب النادى الأهلى والفريق ونجومه ومديره الفنى؟! بل ويملكون مقر النادى ومدرجاته يكسرونه متى شاءوا!! ويشعلون النار فى أرجائه متى أرادوا؟!
أنا لا أفهم كيف تحب نديك وتعشقه وفى نفس الوقت نؤذيه وتدمره بتصرفاتك الحمقاء؟! ولا أفهم كيف يصرح واحد منهم يعشق الأهلى فيقول: لفريق عمره ما هيكسب طول ما جمهوره بعيد عنه!!
لا يا سيدى الأهلى حقق أكثر من مائة بطولة فى وجود جماهير محبة وفية وقبل أن تولد أنت بسنوات وسنوات!!
ولو كنت أنت وأمثالك تحبون كيان الأهلى بجد وصدق، فالملاعب تنتظركم: جمهور محترم بأخلاق رياضية رفيعة، لا شباب كل مهمته ووظيفته فى أرض الملعب إعطاء ظهره للاعبين فلا يشاهد نجومه وهم يبدعون ويتألقون؟!
أى تشجيع هذا الذى يشتم ويسب رجال الشرطة بدلاً من مساندة لاعبى فريقه؟! أى منطق وأى عقل يقول أن تتسبب بما تفعله فى تغريم ناديك مئات الآلاف من الدولارات؟!
وحتى وقت قريب كان هناك من يدافع عن هؤلاء ويخترع لهم عشرات الأسباب لأفعالهم المسيئة بل يتم استضافتهم فى برامج!!
ليتحدثوا فى بجاحة ووقافحة يدافعون عما يرتكبونه من أفعال لا يرضى عنها كل محب وعاشق للكرة!
نعم الكرة للجماهير لا أحد يختلف مع هذا المبدأ؟! لكن السؤال الأهم: عن أى جماهير نتحدث؟!
المؤكد أنها ليست تلك القلة الطائشة التى تشجع بالعنف والحرائق والتدمير والاعتداء على المدرجات والممتلكات العامة وسب وشتم أجهزة الدولة.. لا وألف لا!!







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
بروتوكول تعاون بين الجامعة البريطانية وجامعة الإعلام الصينية
الأبطال السبعة
أمة فى خطر.. الدولة تضع الشباب على رأس أولوياتها وبعض المؤسسات تركتهم فريسة للإسفاف
.. ووزير الدفاع يلتقى وزير الدولة لشئون الرئاسة ووزير الدفاع لجمهورية غينيا
النيابة العامة السعودية تطالب بإعدام 5 متورطين فى قتل خاشقجى
رئيس الوزراء يتفقد محطة معالجة الصرف الصحى بالجبل الأصفر

Facebook twitter rss