صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

21 ديسمبر 2015




■  فى السابعة مساء 25 ديسمبر الجارى تنظم دار بيت الياسمين للنشر حفل لتوقيع رواية «أغسطس.. أسفار العبث» للكاتب أسامة الشاذلي، فى مكتبة البلد،، ومن المقرر أن يناقش الرواية ويقدمها كل من الكاتب والسيناريست محمد أمين راضى، والكاتب والسيناريست باسم شرف.
تدور الرواية فى إطار فانتازى ساخر، حيث تتناول أحداثا تقع فى مصر عام 2040 وتتعلق بالوضع الاجتماعى والسياسى، فالحدث الرئيسى للرواية هو قيام عصابة مكونة من مجموعة من المثقفين يحلمون بالهجرة بعد إغلاق مطارات مصر، ومنع المصريين من السفر، وإيقاف حركة السياحة الخارجية إلى مصر، بسرقة مكتب بريد عدة مرات بينما مصر محبوسة داخل شهر أغسطس الذى يصل إلى ٩ أسابيع كاملة.
جدير بالذكر أن الكاتب أسامة الشاذلى روائى وكاتب صحفى مصرى تخرج من الكلية الحربية المصرية عام 1994 وعمل فى القوات المسلحة حتى قدم استقالته وخرج من الخدمة فى يناير 2005، وعمل فى عدة مواقع إخبارية كناقد سينمائى بعد دراسة حرة للنقد السينمائى، وشارك فى تأسيس موقع «السينما» وموقع «كسرة».
■ تم مؤخرا افتتـــاح معرض مؤسســــة اليابــــان الكبير «مــــدن مكافحــــة: من مشـــروعات عمرانيــــة يابانيــــة فى الستينيــات» وذلك بمركز الجزيــــرة للفنــــون فى الزمالك، والمعرض اليابانى الجائل دوليــاً ويمثل أول معرض من نوعه فى مصر.
حضر حفل الافتتاح د. خالد ســـرور  رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والسيد كنئتشيرو موكاى الوزير ونائب رئيس البعثة فى سفارة اليابان فى القاهرة، والسيد ماساكازو  تاكاهاشى مدير مؤسسة اليابان مكتب القاهرة، حيث ألقى كل منهم كلمة افتتاحية وتقديم للمعرض باللغة العربية، فى حضور عدد كبير من الجمهور المصرى خاصة من المعماريين والمهندسين.
كما قدمت م. منار مرسى نتائج لورشة العمل التى أقامتها بالتعاون مع مؤسسة اليابان وعدد من طلبة كليات الهندسة وأساتذة التخطيط العمرانى والهندسة من مختلف الهيئات التعليمية.
تختتم الفعاليات بعرض فيلم الكارتون اليابانى «جـــن الحافــــى» ويستمر المعرض حتى يوم غد الثلاثاء 22 ديسمبر.
■ صدر العدد الجديد من مجلة إبداع الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ويحتوى العدد على العديد من الملفات الأدبية والثقافية والفنية، ويتصدر العدد افتتاحية سحر الأدب بقلم الدكتور محمد المنسى قنديل رئيس تحرير المجلة، وفى ملف نظرة ما نزهة مع الأديب العالمى نجيب محفوظ فى شوارع القاهرة بداية من الطفولة فى شارع مراد بالجيزة الى الوداع فى العجوزة.
ومن ملف نظرة خاصة ثلاثة كاتبات كنديات مثل أليس مونرو ومرجريت أتوود ودنيس روا إعداد وترجمة شريف رفعت،أما ملف نظرة جانبية يتناول النص التشيكى مطرودا خارج حدوده ترجمة أمانى المليجى كما ترجم دكتور عمرو أحمد للنفس الكاتب رواية «نهاية بول ماخا»، كما يحتوى العدد على ملف نصوص وهو عرض لعديد من القصص مثل «السرير وما بعده» عبده جبير - «سلامات» عزة بدر - «منتجع الساحرات» أمير تاج السر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
كاريكاتير أحمد دياب
التقمص كممارسة فنية لتخليص الذات
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
اقتصاد مصر قادم

Facebook twitter rss