صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

يسرى الفخرانى: من الظلم الإساءة للبرلمان بأكمله بسبب قلة.. وأؤيد البث المباشر بشكل مختصر

17 ديسمبر 2015



تحقيق -مريم الشريف

مع قدوم موعد أولى جلسات البرلمان الجديد، بدأ كثير من الآراء ما بين تأييد ورفض لعرض جلساته على شاشة التليفزيون منعا لعرض أى معركة تحدث بين النواب تحت قبة البرلمان أمام ملايين، ليس فقط من المصريين بل والعالم الذى يرغب فى التعرف على شكل البرلمان المصرى فى ثوبه الجديد.
 وكان آخر هذه الآراء للشاعر فاروق جويدة الذى صرح لدى لقائه فى أحد البرامج الحوارية برفضه التام لعرض جلسات البرلمان على الشاشة، قائلا: «هنشوف فى البرلمان القادم شتائم العصر كله هنسمع ما لم نسمعه فى حياتنا»
ومن جانبه أكد الإعلامى يسرى الفخرانى أنه من الظلم أن يكون بسبب وجود عدد قليل من الشخصيات غير المؤهلة لوجودها فى البرلمان المصرى ان يتم منع عرض جلساته على الشاشة، خاصة أنه فى المقابل توجد أسماء محترمة كثيرة موجودة فى هذا البرلمان فمن الظلم أن نسىء إلى البرلمان بأكمله.
وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» قائلا ولو افترضنا أن الأسماء الجيدة هى التى قليلة رغم أن هذا ليس مضبوطًا حيث إنها عدد لا بأس به تمثل دوائر مهمة فى مصر وأسماء محترمة وشابة ولديها افكار.
وتابع قائلا: أنا من جيل تربيت على مشاهدة جلسات مجلس الشعب بعد المونتاج على التليفزيون مع عرض المهم فيها، وأنا من الأساس أرفض فكرة عرض جلسات البرلمان طوال الـ 24 ساعة على الهواء، وأراها من المنظور الاقتصادى إهدارًا للمال العام يجب أن يتوقف وأؤيد بشدة عرض ملخصات جيدة لما يحدث فى جلسات مجلس الشعب بخصوص القضايا التى تهم المواطنين ويتم مناقشتها، حيث يتم عمل الجلسة بشكل احترافى مختصر بحيث يستطيع الجمهور متابعتها.
وأكد الإعلامى نصر القفاص أن المطالبة بعدم عرض جلسات البرلمان على الشاشة يعد مخالفا للدستور الذى ينص على أن تكون جلسات البرلمان علنية.
وأضاف:  لا يجوز لنا أن نجتهد بعد الدستور الذى وافقت عليه الأمة المصرية، وهذا عقد اجتماعى يحكمنا فإذا كان الدستور قال إن جلسات البرلمان علنية يجب أن تكون كذلك حتى لو هناك من لديه وجهة نظر وعليه ان يحتفظ بها لنفسه.
وتابع قائلا: أرى أن البرلمان المقبل سيكون رائعا، لأن الـ 596 شخصًا بداخله، أرى منهم 560 الذين تم انتخابهم وعارفهم جيدًا أما معارضو البرلمان يقومون بالاجتهاد فى آرائهم لرؤيتهم حالة أو اثنين أو حتى عشرة من النواب لم يعجبوهم ولكن لا بد أن يتم النظر إلى المجموع بأكمله، وبالنسبة للتجاوزات فإذا نظرنا إلى البرلمانات الموجودة فى العالم سنجد أن كلها يحدث بها تجاوزات تصل لقنابل مسيلة للدموع، أو الاشتباك بالأيدى كما حدث فى البرلمان الأوكرانى الفترة الماضية.
وتابع قائلا: هذا البرلمان الوحيد الذى يوجد به 44 نائبًا حاصل على الدكتوراه و35 نائبًا لديه ماجستير أى أعلى نسبة برلمان به نواب من ذوى المؤهلات العليا بنسبة 80% منهم.
وعلى جانب آخر كان أحد النواب وهو الإعلامى توفيق عكاشة قد أثار الجدل بتصريحاته مؤخرًا بعدما اعلن رغبته فى أن يصبح رئيسًا للبرلمان، حيث قال  «اطلب رئاسة البرلمان كما طلب سيدنا يوسف خزائن مصر».
وطالب عكاشة الشعب المصرى بضرورة ذهابه إلى نوابه فى الدوائر المختلفة لمطالبتهم بانتخاب عكاشة كرئيس للبرلمان، وكشف أنه جاءته ردود أفعال من عدد من النواب فى دوائر بمختلف المحافظات بأنهم ذهب إليهم الشعب وطالبوهم بانتخابه رئيسا لمجلس النواب.
وأضاف قائلا: أكرر ندائى فى جميع دوائر مصر من الصعيد والوجه البحرى أن يذهبوا ليطالبوا نوابهم بانتخابى لأن نوابهم ممثلوهم،  وأنا لا يساندنى أحد فى رئاسة البرلمان، سندى الله وتوجهى اليه والى الشعب.
وتابع قائلا: ليس لدى واسطة تساعدنى وعشمى كبير فى الشعب المصرى وهذا اختبار واضح يستطيع بعد ذلك الناخب يحكم على نائبه منه، وانا شخص احارب حربًا شرسة من اعدائى الذين هم اعداء هذا الشعب، وأنا أحب هذا الشعب اكثر من حبه لى مئات المرات، وإذا استطعت ان اذهب إليهم لأقبل أيديهم لكى يذهبوا لنوابهم ويطالبونهم بانتخابى لفعلت، حيث اننى أحلم أن اكون لسانه وفكره فى البرلمان ورئاسة البرلمان.
كان توفيق عكاشة قد تطرق إلى شكل البرلمان ووجود بعض الكسور فى الشبابيك، قائلا: إن هذا لا يصح بالإضافة إلى انشغاله بكيفية ركن سيارته والحراسة المرافقة له بعيدًا عن المجلس وعن مدى إمكانية اصطحاب حراسته الخاصة إلى داخل البرلمان.
ونحن لا نعلق على تصريحات عكاشة وإنما نتساءل عن دور النواب فى الاهتمام بقضايا الدولة، وخدمة المواطنين وما قيل بعيد عن ذلك تماما.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض
الفارس يترجل
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات

Facebook twitter rss