صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

فيفيان للعوضى: «مش جايين نجادل بعض».. والهلالى: الإخوان والسلفيون وراء شائعة «العفة»

16 ديسمبر 2015



كتب  - محمد خضير

دخلت الدكتورة فيفيان فؤاد، مسئولة الإعلام بالمجلس القومى للسكان، فى مشادة كلامية على الهواء مع الشيخ محمد العوضى، الداعية الإسلامى، بسبب ختان الإناث.
وهاجمت الدكتورة فيفيان خلال حوارها مع الإعلامى وائل الإبراشى، ببرنامج «العاشرة مساء» على قناة دريم العوضى قائلة: «لو سمحت، إحنا مش جايين علشان نجادل بعض»، فرد الداعية الإسلامى: «عايز أرد على قولك، بأن الختان غير مسئول عن تهدئة الفتاة».
وقالت فيفيان: العلم يقول إن الختان لا يحمى عفة الفتاة، ولا يقلل الغريزة، فالغريزة منبعها العقل، وقطع جزء من الأعضاء التناسلية المسئولة عن الإشباع الجنسى، فأنت تحرم المرأة من هذه الوظيفة التى خلقها الله لها للمتعة.
وهاجمت الفنانة حنان شوقى، الشيخ محمد العوضى الداعية الإسلامى على الهواء بسبب حدة حديثه، فى الدفاع عن ختان الإناث، قائلة: «أنت قدوة، والمفروض تتكلم بأدب، خاصة أمام المشاهدين».
ورد الداعية الإسلامى، قائلا: «حضرتك لما دافعت عن زيارتك للشيعة فى العراق، طلعت تزعقى، زى ما أنا بزعق كده».
فقالت حنان: «اسمعنى، شوية، البنت لما تجرى عملية ختان لا تكون سعيدة فى حياتها الزوجية، ومشاعر المرأة، لا تشعر بها ولا تحس بها سوى امرأة مثلها، فدين الإسلام رحمة».
وقال الدكتور سعد الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، لا يجب ربط ختان الإناث بعفة الفتاة، مشيرًا إلى أن تربية الفتيات والتعامل معهن أسهل، من الشباب.
وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الإبراشى: أشعر بالخزى، من ربط ختان الأناث بالعفة، مشيرًا إلى أن السلفيين والإخوان هما وراء تداول هذا الشعار المخزى.
وأضاف إن السلفيين منتشرين فى القرى، والنجوع، لتوصيل خطابهم المنحرف، للمواطن، موضحا أن الأزهر الشريف انتهى فى آخر فتواه بتحريم ختان الإناث، وأنه لا يجوز الخروج عنها، وإلا وقع صاحبها تحت طائلة القانون.
 وفى سياق آخر قال اللواء أبوبكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن عدد سكان مصر الآن 90 مليونًا و48 ألف نسمة، مشيرا إلى أن عدد المواليد اليومى يصل إلى 5900 طفل، وأضاف «زدنا 48 ألفًا فى أسبوع».
وأوضح الجندى خلال حواره، مع الإبراشى أن رقم 5900 مولود بعد طرح عدد الوفيات منه، وليس الرقم النهائى لعدد المواليد اليومى.
وأضاف: إن الزيادة السكانية، هى أم المشاكل التى تواجه مصر، لأنها مقبلة على انفجار سكانى، مشيرا إلى أن 97% من الأسرة التى لديها 10 أفراد وأكثر، تحت خط الفقر.
وأكد أن محافظات الصعيد، تمثل ربع سكان مصر، وهى الأكثر فقرا عن محافظات الوجه البحرى، موضحا أن استمرار الزيادة السكانية فى مصر، سيؤدى لكارثة حقيقية تواجه الدولة.
أكد اللواء أبوبكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن إيران شجعت مواطنيها، على الإنجاب خلال الحرب الإيرانية - العراقية، فى عهد الخومينى.
وأوضح أن الإيرانون قاموا بتعقيم الرجال لوقف الإنجاب بعد انتهاء الحرب العراقية.
وناشد الجندى المواطنين المصريين بالاستجابة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتحديد الإنجاب، لحين تخطى الدولة محنتها الحالية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل

Facebook twitter rss