صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

وزير الرى: من الظلم وصف الاجتماع السداسى لسد النهضة بـ«الفاشل»

14 ديسمبر 2015



كتبت ـ ولاء حسين

أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أنه من الظلم وصف الاجتماع السداسى لسد النهضة، الذى عقد أمس وأول أمس فى الخرطوم بأنه «فاشل»، مشيرا إلى أن هذا أول اجتماع سداسى على مستوى وزراء الخارجية والمياه فى مصر والسودان وإثيوبيا، وكانت المفاوضات صعبة وشاقة.
وقال مغازى: «إن الاجتماع تناول الشواغل والقلاقل التى تسود الشارع المصرى وخطورة عنصر الوقت، حيث يجرى الاستمرار فى بناء سد النهضة بوتيرة أسرع بكثير من المفاوضات، حيث كنا نناقش قضايا تتعلق باتفاقية المبادئ وكل ما يشغلنا، وطرحت مصر كل ما يشغلها وسوف يتم الرد على هذه القلاقل فى الاجتماع السداسى المقبل، الذى تم الاتفاق على عقده يومى 27 و28 ديسمبر الجارى بالخرطوم.
وأوضح أن الاجتماع تناول أيضًا مناقشة المسار الفنى، حيث تم تكليف خبراء اللجنة الوطنية الثلاثية فى الدول الثلاث بطرح مكتب بديل للمكتب الهولندى الذى انسحب من القيام بالدراسات الفنية للسد ورفض العمل مع المكتب الفرنسى، لافتا إلى أن الجانب المصرى بدأ المشاورات الخاصة باقتراح مكتب استشارى دولى بديل، لأن مصر هى المسئولة فى هذه الدورة عن القيام بالإجراءات والاتصالات مع المكاتب الاستشارية.
وحول إصرار إثيوبيا على المكتب الفرنسى، قال مغازى: «إن المكتب الفرنسى حصل على أعلى الدرجات باتفاق الدول الثلاث، كما أن هذا المكتب مازال المرشح المستمر والهولندى مازال مترددا، ونحن نبحث عن مكتب بديل خلال الأيام المقبلة أيا كانت جنسيته، لافتا إلى أن هذا الأمر لا تتدخل فيه قيادات الدول لأنها أمور فنية بحتة وهناك آلية متفق عليها لمتابعة هذا العمل».
وكشف مصدر حكومى من المشاركين فى إدارة الأزمة ان الاجتماع المكمل الذى تقرر عقده بالخرطوم أيضا يوم ٢٧ ديسمبر سيكون آخر اجتماع للمفاوضات وذلك فى حال عدم استجابة أديس أبابا للمطالب المصرية وأهمها وقف معدلات البناء عند مستوى معين لحين إتمام الدراسات أو إيجاد حل لمعادلة البدء فى الملء الأول لخزان بحيرة السد فى غياب الدراسات التى تظهر مدى تأثيره على حصة مصر .
وشدد المصدر على أن المفاوض المصرى على يقين من خلال خبراته على مدار العام ونصف انه سيكون هناك إصرار على الرفض، والبحث عن متاهات جديدة يدخل فيها المفاوض المصرى لإضاعة مزيد من الوقت، وهو ما لن يسمح به المفاوض المصرى مرة أخرى، وبعدما كانت رسالته واضحة بالاجتماع الأخير.  
ومن جانبه أكد د.علاء يس مستشار وزير الرى لشئون حوض النيل وعضو لجنة الخبراء الدولية المعنية بدراسات سد النهضة لـ«روزاليوسف» انه لا صحة لمسألة طرح اثيوبيا لمقترح حول توفير دعم مالى بقيمة مليار ونصف المليار دولار لتنفيذ دراسات أمان السد.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض

Facebook twitter rss