صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

بالمستندات.. تفاصيل قضية التمثال الأثرى العائد من بلجيكا

14 ديسمبر 2015



كتب - علاء الدين ظاهر

كشفت مستندات حصلت روزاليوسف على صورة منها  تفاصيل جديدة فى القضية رقم 11285لسنة 2014 جنايات البدرشين والمقيدة برقم 4483لسنة 2015 كلى جنوب الجيزة، والموجه فيها اتهامات ثابتة بالأدلة لعدد من الأثريين وآخرين «س. ز» و «ع. أ» و «أ. ع»، حيث قاموا بتهريب تمثال مزدوج من الحجر الجيرى يرجع لعصر الدولة الوسطى ومسجل برقم 52 فى سجل البعثة الأمريكية رقم 46 بميت رهينة حفائر 2011 خارج مصر.
وحسب أمر الاحالة الصادر من مكتب المستشار المحامى العام بنيابة جنوب الجيزة الكلية فإن المتهمين أتلفوا عمدا الأثر وغيروا من معالمه بأن أحدثوا بعض الخدوش بقاعدته، كما تسببوا فى بهتان العلامات الهيروغليفية الموجودة عليه نتيجة اللمس والتناول، كما أن المتهم الثالث قام بقصد الاحتيال بتزييف تمثال آخر مشابه له وذلك لوضعه بدلا من التمثال الأثرى بقصد إخفاء واقعة تهريبه.
وتضمن أمر الإحالة عدة شهادات لأثريين وضباط من شرطة السياحة والآثار، تؤكد ثبوت التهمة على المتهمين، حيث فجر الشاهد الثامن مفاجأة فى شهادته، حيث قال أنه رئيس اللجنة التى تشكلت بقرار النيابة لفحص التمثال المتحفظ عليه بمخازن الآثار والتمثال الآخر الذى تم العثور عليه بمعرفة الشاهد السابع، وتبين أن التمثال الأول حديث وغير أثرى ولا يخضع لقانون الآثار، فى حين أن التمثال الثانى أثرى ويرجع للعصور الوسطى من الحضارة المصرية القديمة.
وجاءت أقوال الشاهد الثانى عشر مقدم شرطة مفتش مباحث آثار لتكمل مفاجآت الشهود، حيث قال أن تحرياته السرية توصلت إلى أن بعثة مركز البحوث الأمريكى كانت تعمل بميت رهينة ويرافقها المدعو محمد  عبدالمنعم عبدالفتاح المفتش الأثرى، وتمكنت البعثة من اكتشاف سقطع أثرية ترجع للدولة الوسطى من بينها التمثال محال البلاغ، وقامت البعثة بتسجيل التمثال وتغليفه بوضعه داخل صندوق خشبى وتسليمه للمفتش الأثرى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss