صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

14 ديسمبر 2015



■ صدر العدد الجديد من مجلة ابداع عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ويحتوى العدد على العديد من الملفات الأدبية والثقافية والفنية ، ويتصدر العدد افتتاحية سحر الأدب بقلم الدكتور محمد المنسى قنديل رئيس تحرير المجلة، وفى ملف نظرة ما نزهة مع الأديب العالمى نجيب محفوظ فى شوارع القاهرة بداية من الطفولة فى شارع مراد بالجيزة الى الوداع فى العجوزة.
ومن ملف نظرة خاصة ثلاث كاتبات كنديات مثل أليس مونرو ومرجريت أتوود ودنيس روا إعداد وترجمة شريف رفعت، أما ملف نظرة جانبية يتناول النص التشيكى مطرودا خارج حدوده ترجمة أمانى المليجى كما ترجم دكتور عمروأحمد للنفس الكاتب رواية «نهاية بول ماخا»، كما يحتوى العددعلى ملف نصوص وهو عرض لعديد من القصص مثل «السرير ومابعده «عبده جبير»- سلامات «عزة بدر» - «منتجع الساحرات» أمير تاج السر.
■ شهد اللواء يس طاهر محافظة الإسماعيلية والسفير الهندى بالقاهرة احتفالية فنية بعنوان «الهند فى عيون العالم» نظمها فرع ثقافة الإسماعيلية التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافى بالتعاون مع المركز الثقافى الهندى بمسرح قصر ثقافة الإسماعيلية.
بدأت الاحتفالية بعقد مسابقة بعنوان «لمحات من الهند» وتنافس فيها أكثر من 1000 طالب على مستوى مدراس الإسماعيلية الابتدائية والإعدادية والثانوية وذلك فى إطار التعاون المتبادل بين وزراتى التربية والتعليم والثقافة، تم عقد لجنة لفرز الرسومات وذلك تم اختار أفضل خمس رسومات من كل مرحلة وإعلان النتائج فى حفل كبير، كما افتتح معرض فنى بعنوان «الهند فى عيون العالم» بقاعة المعارض، إلى جانب عرض أزياء هندى وعروض وراقصات فنية هندية، بالإضافة تقديم عرض فنى لفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية ورقصات الصادين وصعيدى والتنورة على أنغام السمسمية، وفى الختام قام المحافظة والسفير الهندى وماهر كمال مدير عام فرع ثقافة الإسماعيلية بتكريم الفائزين.
■ افتتح ا.د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرضاً لمنحوتات الفنان هانى عبدالبديع تحت عنوان «سحر الفراغ» وذلك مساء الخميس 10 ديسمبر بقاعة نهضة مصر بمتحف محمود مختار بالجزيرة.
وعقب جولته بالمعرض صرح د. خالد سرور.. أن الفنان هانى عبدالبديع هو أحد الفنانين الذين يمكن أن نطلق عليهم أصحاب بصمة فنية خاصة.. وذلك من خلال أسلوبه ولغته التشكيلية المرهفة.. خط لنفسه منهجاً وأسلوباً ميزة بين أقرانه من المثالين.. لغة جمالية مرهفة رغم قساوة الخامة التى طوعها باتقان وتمكن ورؤية لمنحوتة فنية تحمل الكثير من الدلالات والمعانى والقيم بأوجهها الجمالية والفنية والأكاديمية.
ضم المعرض مجموعة متميزة من منحوتات الفنان التى استخدم فيها خامة الخشب مع خامات أخرى فى قوالب تجريدية تعتمد على مخاطبة الوجدان ومرتكزاً فى أعماله على حوار الكتلة والفراغ موظفاً كلاهما توظيفاً دقيقاً يحمل دائماً للمتلقى قيماً جمالية متفردة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss