صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

طارق أبوالسعود لـ« روزاليوسف» : تجربة «90 90» ستكون «مسك الختام» و«نيولوك» جديد عام 2016

11 ديسمبر 2015



كتبت - هند عزام


فاجأت إذاعة الراديو 9090 جمهورها خلال الايام الماضية بحملة دعاية هى الأضخم فى الشرق الأوسط على مستوى الإذاعات حيث قامت الإذاعة بتصوير فيلم سينمائى قصير لنجوم الاذاعة.
 وذلك فى محاولة من طارق ابو السعود رئيس الاذاعة فى إضافة تجربة اذاعية  ناجحة جديدة الى سجل خبراته.

■ فى البداية ما خطتكم للعام الجديد خاصة بعد تلك الحملة الضخمة التى قمتم بها؟
- إن الحدث يعكس مدى حرص إدارة الراديو على تقديم كل ما هو مختلف وجديد لجمهور الإذاعة ويعكس أيضا تقديرنا لمستمعينا الذين وضعوا 9090 فى هذا المقام الرفيع بين الإذاعات المصرية والعربية فى زمن قصير والعام الجديد سيشهد مفاجآت فى الخريطة البرامجية وانطلاق نجوم جدد فى الإذاعة، إضافة إلى كتيبة النجوم التى تذخر بهم 9090.  
■ من وجهة نظرك ما معايير المذيع الناجح؟
- الموهبة وليس الصوت فقط، وإنما طريقة التفكير والابتكار، فعندما أجلس مع المذيع لأول مرة اتعرف على شخصيته واهتماماته الإذاعية، وأهم البرامج التى يفضلها واستمع إلى رأيه فيها ونقده عليها.
■ كيف حققتم تلك النجاح  فى ذلك الوقت القصير؟
- لأننا نقوم بالتحضير ومذاكرة كل التفاصيل الخاصة ببرامجنا والاهتمام بأدق التفاصيل ونقوم بالتجربة مرة واثنتين، قبل أن نكون على الهواء ونعتمد على إظهار الجانب الشاطر فى شخصية المذيع وهذا أهم مايميز أى اذاعة عن الأخرى.
■ هل تدرسون فكرة طرح برامج لاكتشاف المواهب عبر 9090 ؟
- هناك العديد من العروض من شركات الانتاج لتقديم برامج لاكتشاف المواهب عبر 9090 ولكن لم نتخذ القرار بعد والاستقرار عن الفكرة التى نقدمها.
■ ما السر وراء اتجاه إذاعة 9090 لإنتاج العديد من الأغانى للمطربين الشباب؟
- راديو 9090 ينتج منذ فترة وفى الأونة الاخيرة اتجهنا لإنتاج أغان للمواهب الشابة المصرية التى شاركت فى برامج المواهب التليفزيونية واصبح لهم جمهور من خلالها ولكن للأسف بعد انتهاء الموسم  من هذه البرامج لا تقدم للمواهب أى دعم، ونحن نقوم بالإنتاج لهم من أجل دعمهم لأن الشركات الكبيرة تخشى أن تنتج لهم، ولكننا قررنا أن نخوض المغامرة، وننتج لهم لأنهم نجوم شباب مصريون وندعمهم حتى ينجحون ونحن ننجح معهم أيضا.
■ هل هذا هو السر وراء انتاج برنامج لمينا عطا ورنا سماحة أم انها مغامرة؟
- لا أعتبرها مغامرة، فكرة البرنامج تحتاج ذلك، ورانا ومينا حققا نجاحا فى برامج المواهب، وأصبح لهما جمهور، وعندما فكرنا فى تقديم برنامج تغنى فيه الناس فلا بد أن يكون من يقدم البرامج لديه مصداقية عند الناس، وله قاعدة جماهيرية كبيرة، وله كاريزما على الراديو .
■ هل تفكرون فى استقطاب نجوم كبيرة للإنتاج لها فى ظل توقف شركات الإنتاج الآن؟
- الفكرة واردة للإنتاج لنجوم كبار والإنتاج ليست مغامرة، فى حالة ما إذا كان محسوبًا بدقة خاصة أن اتجاه أغلب شركات الإنتاج تقوم بالتوزيع فقط فى السنوات الاخيرة بسبب انهيار سوق الكاسيت وعدم تحقيق أى مكاسب وأصبح العائد المادى الآن من خلال خدمات الديجتال ميديا.
■ كيف تسعى للخروج من عباءة تشغيل الراديو فى السيارة فقط؟
- الراديو جمهوره فى ازدياد ليس نقصانًا، و9090 لها جمهورها والإذاعة منذ أن بدأت منذ 3 سنوات ولها مكانة مميزة وأصبح لنا جمهور كبير فى دنيا الراديو يسمع الآن فى السيارة وعلى مواقع الانترنت وعلى الموبيل وحتى على الستالايت.. التكنولوجيا لم تضر الراديو بل بالعكس هى مفيدة أكثر.. واستراتيجيتنا فى الفترة المقبلة التطوير المستمر.
■ ما آخر التطورات فى ازمة احمد يونس مع نجوم إف إم؟
- أحمد يونس موضوعه بسيط جداً، كان يعمل فى محطة إذاعية ولها اسمها ونحترمها، قامت بفصله من العمل باعترافهم، وقدمنا له عرض الانضمام لإذاعتنا وتربطنى به علاقة صداقة قديمة، واعتبرة اضافة إلى راديو 9090 فهو من المذيعين المجتهدين جداً واستطاع أن يخلق لنفسه شكلا يتميز به، وأى إذاعة فى مصر تتمنى أن يكون فيها أحمد يونس، ولكنه فضل عرض 9090.
■ ما تقييمك لأداء الإذاعات الرسمية  ؟
- لا شك انها تاريخ كبير يحترم جدا تعلمنا منها اشياء كثيرة اكتسبنا خبرة منها، ولكنها تحتاج فقط إلى التطوير والابتكار فى الأدوات والتفكير بشكل مختلف فى حل المشكلات التى تواجهها.
■ حدثنى عن طريقة احتوائك للجمهور وتقديم وجبة سياسية عن طريقة إذاعة المفترض أنها ترفيهية؟
 على حسب طريقة تقديم البرنامج، مثال البرنامج الذى تقدمه الدكتورة لميس جابر التى تقوم فيه بربط أحداث التاريخ بالأحداث التى نعيشها الآن، محمد على خير له طريقة مختلفة لجمهوره.
■ برنامج مثل «1شارع مجلس الشعب» يعتبر برنامجا سياسيا أم خدميا؟
- بالتأكيد هو برنامج سياسى خدمى ومثال فى حلقة من الحلقات كانت عن دائرتى مصر الجديدة ومدينة نصر بالتأكيد الناس تسمعها لتعرف كل مرشح واهدافه ونحن نقوم بتقديم كل شئ بحيادية بعيداً عن كل التيارات السياسية.
 ■ كيف ترى الجائزة التى حصل عليها راديو 9090 كأفضل إذاعة مصرية فى 2015؟
- الحمد الله على النجاح للعام الثانى على التوالى نحصل على هذه الجائزة وهذه الجائزة بتصويت الجمهور وهذا أكبر نجاح وثقة من مستمعينا.
■ يقترن اسمك دائما بالتجارب الناجحة مثل نجوم إف إم، وراديو مصر، وراديو النيل.. متى تشعر بانتهاء تجربة 9090 وضرورة خوضك تجربة جديدة؟
- عندما أعتزل 9090 تصبح بالنسبة لى تجربة «مسك الختام» لأننى قدمت كل شيء فى هذة التجربة ولا أفكر بعدها فى خوض اى مشروع جديد، وكل ماهو جديد ومتطور يتم عمله في9090 وأعتقد أن أى إذاعة سوف تأتى بعدها هتكون عندها مشكلة، لأننا عملنا كل شيء، والكمال لله طبعا، ولكن اى خدمة او تطور أو وسيلة اتصال بالمستمعين أو طريقة بث معينة موجودة الآن فى راديو 9090

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«مترو» وترنيمة الفلاح الفصيح على مسرح «ملك»
قصور الثقافة تخرج من عزلتها
مؤمرات «سفراء الشيطان» لابتزاز «السعودية»
كاريكاتير أمانى هاشم
«أخشى ألا أقيم حدود الله».. شعار «المنايفة» لطلب «الخلع»
سفيرنا فى باكو: مصر دعت أذربيجان للمشاركة بمهرجان شرم الشيخ السينمائى
طفرة تنموية

Facebook twitter rss