صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الأزهر يحذر من تنامى العنصرية ضد مسلمى أمريكا

10 ديسمبر 2015



أعرب الأزهر الشريف عن قلقه الشديد، لما تناقلته بعض وسائل الإعلام من دعوات تحريضية وتصريحات عنصرية ضد المسلمين فى الولايات المتحدة الأمريكية.
وحذر الأزهر فى بيان له أمس من تنامى مثل هذه الدعوات التى تحض على الكراهية فى المجتمعات، وتمثل استفزازا واضحًا لمشاعر مليار ونصف المليار مسلم حول العالم، وهى فى نفس الوقت تتعارض مع جميع الأديان السماوية والمواثيق الدولية والمبادئ الإنسانية التى تدعو إلى التعايش السلمى المشترك، وتنادى باحترام معتقدات الآخرين.
وقال البيان إن الأزهر الشريف، إذ يعرب عن قلقه بسبب هذه الدعوات البغيضة والتصريحات المستفزة؛ فإنه يطالب بالكفِّ عن كلِّ ما من شأنه تأجيج الفتن وإثارة الأحقاد، ويشيد ببعض الأصوات الأمريكية المعتدلة التى نددت بتلك الدعوات وحذرت من خطورتها على قيم المجتمع الأمريكى.
فى السياق نفسه، أثارت تصريحات المرشح الأمريكى دونالد ترامب عن المسلمين ضجة كبيرة فى وسائل الإعلام الأمريكية، ورأت مجلة فورين بوليسى أن نشر هذه التصريحات من جانب وسائل الإعلام الأمريكية قد يكون الغرض منها نقل القالب السياسى للتصريحات من باب أنه من حق الأمريكيين التعرف على مرشحيهم فى الانتخابات ووجهات نظرهم فى جميع الأمور.
وقالت المجلة: إن هذه التصريحات تعرض حياة الملايين من الأمريكيين للخطر، مشيرة إلى أن ترامب مجرد مرشح رئاسى ولا يجب أن يغطى الإعلام الجانب العنصرى له الذى يبث الكراهية وله عواقب مأساوية بالنسبة للكثيرين.
كما أوضحت أن مثل تلك الشخصيات لا يمكنها إدارة حوار وطنى على الإطلاق، فبعد حديثه عن المسلمين أشار إلى أنه يجب منع دخول المهاجرين المكسيكيين.
ورأت أنه لسنوات قادمة، سيدفع الأمريكيون ثمن الفشل الكارثى لوسائل الإعلام الأمريكية التى ضغطت لجر البلاد إلى غزو العراق.
وأشارت إلى أن التقارير السياسية التى تبثها تلك الوسائل غير عادلة وغير متوازنة ولها مخاطر كبيرة على النسيج الاجتماعى الأمريكى.
وقالت إنه عندما تدعو قناة MSNBC الأمريكية المرشح الأمريكى ترامب لمناقشة ما إذا كان الإسلام هو دين عنف بطبيعته، فإنها تضفى الشرعية على مثيرى الذعر وتأصل للجهل لأن ترامب ليس خبيراً بالشأن الإسلامى كى يحكم عليه.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبل الطبع
ليبيا.. الحل يبدأ من القاهرة
شباب يتحدى البطالة.. بالمشروعات الصغيرة شيماء النجار.. الحلم بدأ بـ2000 جنيه
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
البنك الدولى: الإقلاع الصعب لرحلة الإصلاح الاقتصادى تمت بنجاح
شكرى فى أديس أبابا لبحث الإصلاح المؤسسى والمالى للاتحاد

Facebook twitter rss