صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

خبراء: تحذيرات مخيون من انضمام شباب النور لتنظيم داعش زلة لسان فضحت نوايا الحزب

9 ديسمبر 2015



كتب - محمود محرم


هاجم عدد من الخبراء تصريحات د. يونس مخيون رئيس حزب النور، التى حذر فيها من اتجاه شباب الحركات الإسلامية إلى الانضمام لتنظيم داعش، مؤكدين أنها زلة لسان فضحت نوايا قادة الحزب فى ظل عدم سيطرة الحزب على قواعده.
وحذر مخيون من إقصاء حزب النور من الحياة السياسية لأن هذا سيغلق الطريق السلمى أمام شباب الإسلاميين وسيدفعهم للانضمام لتنظيم داعش الإرهابى، مشيرا إلى أن محاولات إقصاء الحزب وإغلاق الطرق السلمية أمامه وتعرض أعضائه للحبس تدفع شبابه لسلك طرق أخرى فى الوقت الذى نحاول إقناع التيار الإسلامى العام فى الاندماج بالحياة السياسية والطريق السلمى المستنير لكنه حينما يرى ما يتعرض له النور الذى طالما وقف بجانب الدولة المصرية بعد ثورة 30 يونيو فلن يقتنع الشباب ولن يجدوا حلا إلا فى الانضمام لداعش.
وشدد على ضرورة منح الفرصة واستيعاب تجربة النور الذى سلك طريقا سلميا وانحاز للدولة والاستقرار بعيدا عن الحرب الشرسة والصعبة التى يواجهها، مؤكدا أن الحزب له خط استراتيجى فى الانحياز للدولة والاستقرار ومواجهة العنف لا يحيد عنه مهما تعرض للظلم والإقصاء مهما حدث ومهما دخلونا السجون.
وشن مخيون هجوما حادا على حزب المصريين الأحرار وحزب مستقبل وطن حيث قال إن 90% من أعضاء حزب المصريين الأحرار مجرد خليط لا ينتمى للحزب لكنهم قوة انتخابية ورءوس عائلات تم استقطابهم ودعمهم من المصريين الأحرار ماديا، مضيفا ما حققه حزب «مستقبل وطن» وقائمة «فى حب مصر»، على إقامة مقرات والمنافسة على 90% من مقاعد البرلمان فى شهور قليلة لا يحدث إلا فى عصر المعجزات.
وتابع مخيون 25 يناير كانت مجرد فاصل ونعود ما بين حل الحزب الوطنى وعودته فى ثوب جديد من خلال مستقبل وطن وقائمة فى حب مصر، مشيرا إلى أن هناك شخصيات قفزت على المشهد وطفت على السطح بوضع غير طبيعى كحزب مستقبل وطن الذى كان عبارة عن «طفل فى الحضانة» وفجأة تحول لـ«سوبر مان أو الرجل الأخضر».
من جانبه قال طارق أبو السعد الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، إن تهديدات مخيون لا يجب أن تمر دون سؤاله عنها ويجب أن تؤخذ على محمل الجد لأنه ربما تكون إشارة إلى التحرك والعمل إلى مزيد من العنف.
وأضاف: يجب على مخيون وجماعته التخلى عن الأفكار الإرهابية، مؤكدا أن هذه التصريحات هى زلة لسان فضحت ما يخطط له قادة هذا التيار وأنه يربى شبابه على ذلك ويتم استخدامهم فى حالة الحاجة لهم.
وتابع لـ«روزاليوسف» مخيون فقد اتزانه بعد الخسارة الكبيرة التى منى بها الحزب وهناك صراع كبير داخل التيار وكان يراهن على نجاح الحزب فى الاستيلاء على تركة الحركة الإخوانية باعتباره الوريث الشرعى لها، مشيرا إلى أن النور يعيش حالة من الارتباك السياسى ويحاول البحث عن نجاحات تعيد له اتزانه.
وقال يسرى العزباوى الباحث بمركز الأهرام، إن النور فقد توازنه بعد خسارته الكبيرة فى الانتخابات وتصريحات مخيون تعبر عن ذلك فى ظل عدم سيطرة الحزب على قواعده.
وأضاف لـ«روزاليوسف» النور يحاول الاستمرار فى الحياة السياسية ويحاول أن يخفف الضغط الواقع عليه فى ظل رغبة جادة من قواعد الحزب فى الاستمرار على العمل السلمى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss