صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

اليوم..المعارضة السورية تبحث مصير الأسد فى الرياض

8 ديسمبر 2015



كتب - صبحى شبانة

تستضيف العاصمة السعودية الرياض اليوم الثلاثاء مؤتمر المعارضة السورية الذى يستمر على مدى ثلاثة أيام، وتشارك فيه أطياف المعارضة السورية بغية توحيد صفوف المعارضة للوصول إلى رؤية مشتركة حول مصير الرئيس السورى بشار الأسد فى المرحلة الانتقالية.
وسبق للمملكة أن وجهت الدعوة لجميع شرائح المعارضة السورية المعتدلة بمختلف فئاتها وتياراتها وأطيافها العرقية والمذهبية والسياسية داخل سوريا وخارجها، للمشاركة فى اجتماع موسع فى الرياض فى الفترة من 8-10 ديسمبر الجارى.
وصرح مصدر مسئول بوزارة الخارجية السعودية، أن المملكة وجهت الدعوات بناء على التشاور مع معظم الشركاء فى الأطراف الدولية الفاعلة، ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دى ميستورا، واستجابة لطلب غالبية أعضاء مجموعة (فيينا2) من المملكة، باستضافة مؤتمر للمعارضة السورية، إضافة إلى رغبة المعارضة بمختلف شرائحها.
وقال المصدر إن هذا التوجه جاء انطلاقا من دعم المملكة لحل الأزمة السورية سياسيا، واستنادا إلى البيان الصادر عن مؤتمر (فيينا2) للمجموعة الدولية لدعم سوريا، المنعقد بتاريخ 14 نوفمبر 2015م، وما نص عليه من حشد أكبر شريحة من المعارضة السورية لتوحيد صفوفها واختيار ممثليها فى المفاوضات وتحديد مواقفها التفاوضية، وذلك للبدء فى العملية الانتقالية للسلطة وفق بيان جنيف1.
وأضاف أن المملكة ستوفر كل التسهيلات الممكنة لتتمكن المعارضة السورية من إجراء المفاوضات فى ما بينها وبشكل مستقل، والخروج بموقف موحد وفق المبادئ المتفق عليها فى بيان (جنيف1).
وعلمت «روزاليوسف» أن المملكة وجهت الدعوة إلى قرابة مائة شخصية أبرزها ممثلون للائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة، وهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطى المقبولة من النظام و«مؤتمر القاهرة» الذى يضم تيارات وشخصيات معارضة من الداخل والخارج، وسينضم إليهم ممثلو فصائل مسلحة غير مصنفة إرهابية، كالجبهة الجنوبية المدعومة من الغرب وجيش الإسلام أبرز فصائل المعارضة فى ريف دمشق، وحركة أحرار الشام.
وأعرب، الرئيس السابق للائتلاف السورى لقوى الثورة والمعارضة أحمد الجربا عن أمله فى أن يسهم مؤتمر الرياض لقوى المعارضة السورية فى توحيد المعارضة تنفيذا لنتائج اجتماع «فيينا 2» .







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
كاريكاتير أحمد دياب
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم

Facebook twitter rss