صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

صحة وعافية

تقنيات جديدة لمرضى «البروستاتا والسلس والتبول اللاإرادى»

21 سبتمبر 2012

كتب : هبة فرغلي




 «البروستاتا والسلس البولى والتبول اللاإرادي» ثالوث مرضى قد يصيب أفراد الأسرة الواحدة، فالبروستاتا هى غدة صغيرة نسبياً فى حجمها وشكلها «كحبة الجوز» وتقع تحت المثانة وهى جزء من الجهاز التناسلى الذكرى وتفرز مجموعة من السوائل وأهمها السائل المنوي، وعلى النقيض من الجنس الآخر تصاب السيدات بمرض السلل البولى وهو عبارة عن تدفق البول لا إرادياً، أما التبول اللاارادى فهو يعد من أكثر المشكلات شيوعا فى مرحلة الطفولة.
 
 
 ويعانى مرضى هذا الثالوث من عدم وجود علاج سريع ومريح بدنيا، إلا أن الدكتور أحمد سعفان استشارى جراحة المسالك البولية واضطرابات التبول بمستشفيات جامعة عين شمس أفصح فى حواره عن الجديد فى العلاج بما يضمن راحة المرضى.
 
 
■ ما أهم التقنيات الحديثة لعلاج «البروستاتا»؟
 
 
- أحدث التقنيات لهذا المرض تكمن في استخدام الليزر لاستئصال تضخم البروستاتا وأورام السرطان وهذان النوعان من المرض من الأمور التى كانت تودى بحياة الرجال، كما أن المناظير المرئية تدخل فى نطاق التقنيات الجديدة لهذا المرض وهى تقنيات جديدة لكنها تستخدم فى مصر فى نطاق ضيق.
 
 
■ وما الذى تقدمه تلك التقنيات للمريض؟
 
 
- تلك التقنيات تقلل من إقامة المريض داخل المستشفيات ومن مخاطر التخدير، فبالماضى كان المريض يجرى عملية استئصال تضخم البروستاتا أو أورام المثانة ويقضى فترة تصل لـ12 يوماً فى المستشفى، ولكن بعد استخدام الليزر فالمريض يجرى نفس العملية ويخرج بعدها بساعتين متفاديا مشاكل التخدير التى قد تحدث أحيانا فى بعض العمليات الجراحية.
 
 
■ وهل يتم استخدام الليزر داخل المستشفيات الحكومية؟
 
 
- للأسف هناك القليل من المستشفيات الجامعية والحكومية تطبق تلك التقنيات فى استخدام الليزر، ولكن فى نطاق ضيق فيجب أن يتم تعميم تلك التقنيات على جميع المستشفيات الحكومية لأنها ستخدم المرضى الأكثر فقرا خاصة أن تلك التقنيات باهظة الثمن.
 
 
■ وما الجديد فى مرض السلس البولى؟
 
 
- يوجد «شريط عنق المثانة» وهو شريط يتم تركيبه فى الجهاز التناسلى للمرأة وبعد ربع ساعة من تركيبه تنتهى مشكلة السلس لديها.
 
 
■ وهل هناك ارتباط بين هذا المرض وتقدم عمر المرأة؟
 
 
- للأسف هناك معلومة شائعة وخاطئة خاصة بارتباط عمر المرأة بهذا المرض، وهذا غير حقيقى فمن الممكن أن نجد سيدة عمرها 39 عاماً ومصابة بالسلس.
 
 
■ إذن فما هى أسباب إصابات السيدات بهذا المرض؟
 
 
- كثرة الولادات للمرأة وضعف عضلات الحوض من أهم الأسباب.
 
 
■ هل يوجد حصر بأعداد السيدات المصابات بالمرض؟
 
 
- للأسف لا يوجد، ولكن النسبة كبيرة خاصة فى صعيد مصر وفى القرى أيضا وذلك لصغر سن المرأة فى الزواج وكثرة الانجاب، بالإضافة إلى الرعاية الصحية المتردية.
 
 
■ وماذا عن التبول اللاإرادى عند الأطفال؟
 
 
٪80 من هذا المرض عند الأطفال يعود إلى الحالة النفسية والسبب الآخر اضطرابات النوم، لذلك يجب فحص الأولاد بالمدارس من هذا المرض لأن للأسف كثيراً من الأهالى يكتشفون هذا المرض عند أبنائهم ولا يعالجونه كنوع من الخجل وهذا أمر خاطئ.
 
 
■ وكيف نواجه تلك المشكلة؟
 
 
- يجب على الأهل معالجة أطفالهم من هذا المرض قبل 8 سنوات فنسبة الشفاء أثناء علاجه فى الصغر مضمونة ٪100.
 
 
■ هل هناك طرق يتم استخدامها للعلاج من التبول اللاإرادى؟
 

- هناك تدريبات تتمثل فى علاج طبيعى لعضلات الحوض، بالإضافة للعلاج الدوائى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss