صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«روزاليوسف» تنشر تفاصيل تحالف قطر مع تركيا فى مواجهة روسيا

4 ديسمبر 2015



كتب - أحمد عبدالعظيم


كشفت مصادر مطلعة عن زيارة وفد مخابراتى تركى إلى قطر مطلع الأسبوع الجارى بدعوة من الجانب الأمريكى، حيث تم عقد اجتماع ثلاثى « أمريكى – قطرى- تركى» بإحدى القواعد العسكرية الموجودة فى قطر لبحث الدعم التركى خلال الفترة المقبلة فى مواجهة التحرك الروسى.
وذكرت المصادر أن الاجتماع خرج بعدة توصيات أهمها أن تقوم قطر بمساعدة تركيا للاسراع فى إنشاء قاعدة عسكرية تركية فى قطر، وهى القاعدة الأكبر لتركيا خارج حدودها لزيادة حجم المعدات والإعداد فى تلك القاعدة لتضم ما يقرب من 5 آلاف ضابط وجندى علاوة على أسلحة متنوعة من طائرات ومقاتلات بحرية وحاملات طائرات وجنود وغير ذلك، لتسهيل مهمة تركيا فى التعاون مع أمريكا فى تحركاتها بالمنطقة.
 وأوصى الاجتماع بأن تتعهد تركيا بالتعاون مع امريكا لحماية الأمن القومي القطري ضد أى تهديدات أو مخاطر وأن تقوم بتدريب فرق من الجيش القطرى على أعمال القتال والتخابر وغير ذلك.
كما تعهدت قطر بدعم الاقتصاد التركى فى حال تأثر اقتصادها نتيجة تصرفاتها مع روسيا وغيرها من الدول، وقد طلبت أمريكا من قطر أن تقوم بزيادة استثماراتها بتركيا إلى 25 مليار دولار، وأن يتم البدء فى ضخ تلك الاستثمارات بداية من العام المقبل، علاوة على توجيه دول الخليج لفتح أسواقها أمام الاقتصاد التركى لتعويض نزيف اقتصادها نتيجة المقاطعة الروسية.
وأشارت المصادر أيضًا إلى أن تركيا تعهدت خلال الاجتماع بتوفير جميع المعلومات والأسلحة لتركيا من أجل التصدى لأى محاولات روسية للإضرار بمصالحها العسكرية أو بتحركاتها بالمنطقة، كما تعهدت تركيا بالعمل فى ضوء التوجيهات الأمريكية خلال الفترة المقبلة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة

Facebook twitter rss