صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

صحة وعافية

Rosa Clinic

21 سبتمبر 2012



 عشوائية استخدام مسكنات ألم المفاصل تصيب بالحروق
 
حذرت منظمة الأدوية والأغذية الأمريكية «FDA» من استخدام بعض المسكنات الخاصة بتخفيف آلام العضلات والمفاصل دون استشارة طبيب مما يسبب ذلك إصابات جلدية خطيرة تكمن فى حروق كيميائية من الدرجة الثالثة على المنطقة الجلدية المستخدمة.. كما حذرت المنظمة من جميع أنواع تلك المسكنات والتى تتوفر على شكل بخاخات أو كريمات أو تحاليل ومراهم بالإضافة إلى المنتجات التى تحتوى على المنتول وأشارت المنظمة إلى أنه رغم أن تلك المسكنات لا ينبغى لها أن تسبب الألم أو تلف الجلد إلا أن استخدمها دون استشارة طبيب يتسبب فى حروق خطيرة وبعض تلك الحروق يتطلب العلاج داخل المستشفيات فى كثير من الحالات بالإضافة إلى ظهور تقرحات تحدث خلال 24 ساعة وخاصة فى المنتجات التى تحتوى على المنتول باعتباره عنصرا نشطا.
 
 
بريطانيا تعانى من سوء معاملة الأطباء
 
كشف المجلس الطبى العام البريطانى عن ارتفاع نسبة الشكاوى ضد الأطباء البريطانيين خاصة فى معاملتهم لمرضاهم بنسبة 23٪ أى بمعدل 8781 حالة.. تركزت الشكوى على الأطباء النفسيين والجراحين بنسبة كبيرة مقارنة بالتخصصات الأخرى.. وقالت الدكتورة كلير جيرادا رئيس الكلية الملكية للأطباء إن «ارتفاع نسبة الشكاوى ضد الأطباء قد تدمر النظام الصحى فى البلاد».
 
 
وأضافت جيرادا أن الشكاوى من الاطباء الذكور ارتفعت لنسبة 47٪.. واوضحت كلير أن احد العوامل التى أدت لذلك هى زيادة ضغط العمل على الاطباء مما يجعل مدة رؤية الطبيب لكل مريض قليلة للغاية.. وطالبت جيرادا الاطباء بالعودة إلى الاساسيات القديمة فى عالم الطب خاصة فى أسلوب المعاملة مع المريض والرأفة به.
 
وتضمنت الشكاوى أيضا الخطط العلاجية والمهارات والتحقيق فى أسباب المرض ولكن عدد الشكاوى من مهارات الاتصال لدى الاطباء ارتفعت بنسبة 69٪ عن العام الماضى والشكاوى من عدم احترام المريض بنسبة 45٪.
 
137
 
137 رقم الخط الساخن الذى وفرته وزارة الصحة للإبلاغ عن الأدوية الناقصة أو فى حالة وجود أى شكوى عن عدم توفر الأدوية، كما يتيح لك هذا الرقم من خلال الأطباء الذين يتلقون الاستفسارات وتوجيهكم إلى الدواء البديل عوضا عن الدواء غير المتوافر وخاصة أدوية تجلط الدم والمضادات الحيوية وسيولة الدم والحروق والمراهم وحساسية الجلد ومضادات التهاب العظام.
 
20
 
20٪ من وفيات الأطفال دون سن الخامسة سببها عدم التغذية السليمة أثناء فترة الحمل.. هذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية التى اوصت بالاقتصار على الرضاعة الطبيعية طيلة الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع وضرورة إعطاء الاغذية التكميلية المأمونة التى تناسبه اعتباراً من الشهر السادس والاستمرار فى الرضاعة الطبيعية حتى بلوغ الطفل عامين أو أكثر، كما تسهم التغذية الملائمة فى تخفيض معدلات التقزم والسمنة وتحفز النماء الفكرى لدى صغار الأطفال.
 
فيروس «سي»
 
 
الفيروس «سي» هو أكثر أنواع الفيروسات الكبدية انتشارا فى العالم والأكثر سببا للذعر والقلق عند الناس ونسبة الإصابة به عالية فى مصر ويعد أكثر الفيروسات المسببة لمضاعفات الكبد.
 
 وتختلف الإصابة بالفيروس ومضاعفاته من فرد لآخر وأود الإشارة هنا إلى أن 60٪ من حالات الفيروس «سي» تكتشف بالصدفة، حيث تظهر فى تحليل الدم أجسام مضادة وهو الأمر الذى لا يعنى أن هذا الشخص مصاب بفيروس نشط يؤدى لمضاعفات.
 
 وكثير من هذه الحالات يتم متابعتها بدون ظهور مضاعفات أو مشاكل وبالتالى فليس هناك ما يدعو لانزعاج المريض أو إصابته بمتاعب نفسية لا داعى لها.
 
 
 يذكر أن الفيروس «سي» بطىء وكسول، وكذلك اعراضه المرضية ومشكلاته تكون بطيئة الحدوث وتعطى فرصة كبيرة للتصدى للفيروس وإحكام السيطرة على نشاطه ويتكون فيروس «سي» من 6 أنواع والأكثر شيوعاً فى مصر هو النوع الرابع وتنتقل العدوى عن طريق الدم وهذا هو الطريق الوحيد المتفق عليه غالبا فى انتقال الفيروس وتزداد الإصابة بين مرضى الغسيل الكلوى أو مرضى الدم الذين يلزم علاجهم نقل دم متكرر أو حقن مستمر، أما انتقال العدوى بالفيروس عن طريق المعاشرة الزوجية فلازال هناك جدل حول ذلك ولهذا لا يمكن الجزم به أو اعتباره إحدى طرق العدوى لأننا عادة لا نتكلم إلا عما ثبت يقينا.
 
 ثمة عوامل وقائية يجب اتباعها لتجنب العدوى والإصابة بالفيروس «سي» ويأتى فى مقدمتها عدم استخدام الأدوات الشخصية للآخرين مثل ماكينات الحلاقة والتأكد من عدم تلوث الأدوات المستخدمة فى عيادات أطباء الأسنان والتأكد من تعقيمها.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
الطريق إلى أوبك
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»
مستــر مشـاكـل

Facebook twitter rss