صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

مخرج «خطاب للملك»: أوصلنا صوت اللاجئين الأكراد لملك النرويج

4 ديسمبر 2015



كتبت - آية رفعت


تعمق المخرج الكردى هشام زمان فى نقل معاناة نماذج كثيرة من اللاجئين الاكراد بالنرويج وذلك من خلال فيلمه «خطاب للملك» الذى عرض ببانوراما الفيلم الاوروبى ، حيث قال إنه مهتم بشكل كبير بمشاكل اللاجئين ليس فقط لانه كردى الاصل ولكن بسبب انه كان واحدا منهم قبل الحصول على جنسية النرويج والتحول لمواطن.
وقد أكد زمان أن فكرة العمل جاءت له قبل دخوله فى مجال الاخراج حيث كان يعمل بتوكيل احدى ماركات السيارات بمدينة أوسلو ووجد أتوبيسا محملا بعدد من الاكراد وكان من بينهم اب سيتم ترحيله إلى بلده الام، فطالبه بشكل عفوى بأن يرسل رسالة إلى ملك النرويج للتحدث معه عن عدم ترحيله. ومنذ ذلك الوقت وهو يفكر فى ماذا لو قام أحدهم بالفعل بمحاولة كتابة رسالة للملك.
وعن وصول الرسالة للملك من عدمها قال زمان إن هناك عددا كبيرا من الفنانين والمثقفين اعجبوا بالفيلم واوصلوا ما شاهدوه للملك وقام هو وفريق العمل بجمع أكثر من 70 رسالة من اللاجئين الحقيقيين وتوصيلها جميعها للملك بعدما سمع بالفيلم عن طريق وسائل الاعلام، مضيفا أن الملك رجل طيب وأبدى تعاaطفه مع الرسائل والمطالب المختلفة ولكنه لم يتصرف بشكل فعلي.
وتعمد زمان أن يضع المعاناة السياسية فى الفيلم وذلك عن طريق أكثر من نموذج من اللاجئين الهاربين من الشرطة التركية بشكل خاص والتى تقوم بعدة مخالفات فى أمور التعذيب حيث رصد نموذجا لمقتل شخص على يدها وتعذيب الآخر بشكل صارخ وذلك بسبب السجن السياسى وابلاغ الشرطة عن بعضهم البعض.
وقال زمان إنه تعمد أن يعطى أملا قليلا فى أحداث العمل فى شخصيات الاطفال والمراهقين أى أنه فى المستقبل ربما يكون الوضع أفضل.. وسبب تمسكه بالصورة القاتمة للعمل أنه لا يرى أية بوادر للفرحة فى حياة اللاجئين وهذا سبب تناوله الامر فى فصل الشتاء وجعل اللون الرمادى يغلب عليهم كما أن أكثر هذه الحالات بدأت وانتهى بها الحال فى حزن ولم تحقق أى شيء. وأضاف أن الممثل الذى قام بدور الرجل الكبير بالفيلم قد توفى فى الحقيقة قبل عرض الفيلم بعام كامل خاصة أن تصوير الاحداث قد استغرق 4 أعوام بسبب قلة الميزانية المخصصة له. وأضاف قائلا: «من سخرية القدر أن هذا الرجل قد توفى على كرسى أحد المتنزهات بنفس الشكل الذى حدث بالفيلم وذلك قبلما ينتقل مع أهله للمنزل الجديد الذى خصصته له الدولة هناك أى قبل تحقيق مراده مثلما حدث بالفيلم الذى كان يسعى من خلال رحلته به أن يوصل رسالة مكتوبة إلى الملك مذكورا فيها معاناته مع مخيمات اللاجئين هناك».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss