صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الحكومة تقترض 90 مليون دولار لتطوير مطار شرم الشيخ

3 ديسمبر 2015



كتب _ حسن أبوخزيم


وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاق قرض بين الحكومة وبنك التنمية الافريقى للمساهمة فى تمويل مشروع تطوير مطار شرم الشيخ بمبلغ 90 مليون دولار أمريكى والموقع فى القاهرة بتاريخ 29 مايو الماضى.
ويهدف مشروع التطوير لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار لتحسين تنافسية النقل الجوى فى مصر، ما يسمح بزيادة حركة السياحة الوافدة لسيناء، حيث يتضمن المشروع إنشاء مبنى ركاب جديد، ومدرج طائرات جديد، وبرج للمراقبة، بالاضافة إلى تجهيز موقف جديد للسيارات، وتركيب أنظمة الكهرباء والملاحة الجوية.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على التعديل الثانى عشر لاتفاقية المساعدة الموقعة فى القاهرة بتاريخ 15 سبتمبر الماضى  بين الحكومة والولايات المتحدة الأمريكية بشأن إدارة المرافق المصرية الموقعة فى 29 سبتمبر 1997ويهدف التعديل إلى إتاحة مبلغ جديد بقيمة خمسة ملايين وتسعة وخمسين الفًا وستمائة وتسعة عشر دولارًا، كمساهمة من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، وذلك للاستمرار فى تحقيق أهداف المشروع المتمثلة فى تحسين قطاع المياه والصرف الصحى فى كل من الهيئة العامة لمرافق مياه الاسكندرية والهيئات الاقتصادية للمياه والصرف الصحى بمحافظات شمال الصعيد (الفيوم- المنيا – بنى سويف – اسيوط - سوهاج)، وتخفيض الفاقد من المياه وزيادة عدد وصلات المياه، وتطوير خطة تحسين جودة وضمان كفاية الإمداد بالمياه النقية.
كما وافقت الحكومة على مشروع قرار رئيس الجمهورية الخاص بقرار مجلس محافظى الصندوق الدولى للتنمية الزراعية (إيفاد) رقم 186/د – 38 الصادر فى دورته رقم 38 بروما بتاريخ 16 و17 فبراير 2015 بشأن التجديد لموارد الصندوق، وعلى وثيقة مساهمة مصر فى موارد الصندوق الدولى للتنمية الزراعية، حيث تقدر المساهمة لصالح الصندوق بمبلغ 3 ملايين دولار أمريكى.
ويعد تجديد موارد الصندوق بمثابة مساندة له من جانب الدول الأعضاء حتى يتمكن من مواصلة مهمته المنوط بها لمكافحة الفقر، وللإبقاء على التزامه بتقديم القروض والمنح السنوية للدولة النامية، وتهدف مصر بصفة أساسية من المساهمة فى ذلك إلى الحفاظ على مكانتها ووضعها فى الصندوق.
كما وافق المجلس على زيادة قيمة أمر الإسناد لعمليتى حفر آبار جوفية بمنطقة المغرة جنوب منخفض القطارة ضمن مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان، وذلك على النحو التالى زيادة قيمة الإسناد لشركة المقاولون العرب، لتنفيذ عملية حفر 140 بئراً، من 28 مليون جنيه إلى 36 مليون و953 ألفاً و940 جنيهًا وتشمل زيادة قيمة الإسناد للشركة العربية لمقاولات حفر الآبار لتنفيذ عملية حفر 100 بئر من 20 مليون جنيه إلى 28 مليونًا  و482 ألفًا و865 جنيهًا.
ووافق الوزراء على التعاقد مع شركة مكتب القاهرة الفنى الهندسى لتنفيذ 12 بئراً جوفية بمنطقة المراشدة بغرب قنا، بمبلغ مقداره 5.658 مليون جنيه، ومع الشركة الوطنية لحفر الآبار داسكو لتنفيذ عدد 36 بئرا جوفية بمبلغ مقداره 16.974 مليون جنيه.
 كما تمت الموافقة على مقترح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بشأن تعظيم الاستفادة من بعض الأصول التابعة لها، وذلك من خلال طرح عدد من المشروعات فى مزايدة علنية بين الشركات والمؤسسات المتخصصة بنظام حق الانتفاع لمدة 3 سنوات على الأقل، ما يضمن الاحتفاظ  بالعاملين بالمشروعات لتغطية الشق التعليمى والتربوى والعلمي، والاحتفاظ بتذكرة الدخول لطلبة المدارس الحكومية بنفس الأسعار السارية حالياً.
ووافق مجلس الوزراء على تقنين أوضاع واستمرار التعاقد مع العمالة بصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، وعددهم ثمانية، والسابق التعاقد معهم خلال العام المالى 2012/2013، حيث يحتاج الصندوق إلى جهودهم فى هذا المجال.
كما وافق على تدبير التكلفة المالية وتحديد الجهة المعنية بسداد قيمة مقايسات الأعمال المطلوبة لنقل خطوط الكهرباء المتعارضة مع مشروع «وصلة أبو سلطان» بتقاطع حر من بداية طريق القاهرة الاسماعيلية الصحراوى حتى التقاطع بنفق مع محور 30 يونيو ضمن مشروعات شبكة الطرق القومية، والتى تم تنفيذها بمعرفة شركتى جنوب القاهرة والقناة لتوزيع الكهرباء من موازنتيهما.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss