صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

رئيس الحكومة يشارك فى المنتدى «الإفريقى _ الصينى» بجنوب إفريقيا

2 ديسمبر 2015



كتب _ حسن أبوخزيم


يصل اليوم إلى الرياض رئيس الوزراء شريف إسماعيل، على رأس وفد وزاري؛ للمشاركة فى اجتماعات اللجنة التنسيقية المصرية السعودية، ويرأس وفد المملكة فى الاجتماعات الأمير محمد بن سلمان ولى ولى العهد النائب الثانى لرئيس الوزراء وزير الدفاع.
وأكد سفير مصر بالرياض السفير ناصر حمدى أهمية هذه الاجتماعات وما تمثله من إطار لدفع العلاقات المصرية السعودية فى جميع الاتجاهات والمجالات؛ ما يشكل انطلاقة جديدة لدفع العلاقات المصرية السعودية إلى مستوى أعلى فى العلاقات والتعاون.
وأشار إلى أن الوفد سيضم عددا من الوزراء منهم وزير الخارجية سامح شكري ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر.
كما يسافر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء غدا الخميس إلى جنوب افريقيا للمشاركة فى المنتدى الإفريقى الصينى، ومن المقرر أن يتم خلال المؤتمر مناقشة التعاون بين الدول الإفريقية.
وتشارك مصر بوفد رفيع  المستوى، كما يشارك الرئيس الصينى فى المنتدى ومن المقرر أن يعقد إسماعيل عدة لقاءات بين الوفود المشاركة لبحث التعاون المشترك بين مصر والدول المشاركة.
وعلى جانب آخر صرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم خلال اجتماع المجموعة الاقتصادية دراسة عدد من الموضوعات، حيث تم عرض نتائج اجتماعات اللجنة الفنية المصرية الصينية، وذلك فى إطار الإعداد للزيارة المرتقبة للرئيس الصينى إلى مصر مطلع العام المقبل، وتمت دراسة تنفيذ عدد من المشروعات فى مجال الطاقة، منها إقامة محطة كهرباء عتاقة، ومحطات لتوليد الطاقة من الفحم بمناطق الحمراوين، وعيون موسى، ومشاريع لتدعيم شبكة الكهرباء، وإنتاج العدادات الذكية، بالإضافة إلى مشروعات فى قطاع النقل مثل إنشاء خط سكة حديد العاشر من رمضان ـ بلبيس، وإنشاء مصنع لإنتاج عربات القطارات، ورفع كفاءة خطوط السكك الحديدية، وتنفيذ ازدواج وكهربة الإشارات الخاصة بها، وتطوير أحد أرصفة ميناء الإسكندرية.
كما تم خلال الاجتماع بحث التقديرات المتعلقة بالاستثمارات الحكومية المستهدفة بالخطة متوسطة الأجل 2016/2018 وخطة عامها الأول 2016/2017، من حيث توفير التمويل اللازم لتغطية الاستثمارات الحكومية، يأتى ذلك فى إطار ارتباط هذه الخطة بمعدلات النمو المستهدفة، ومعدلات الاستثمار الكلى على المستوى القومى.
 وفى إطار الإعداد لبرنامج عمل الحكومة، تمهيداً للعرض على مجلس النواب المقبل قدم وزير النقل عرضاً لخطة الوزارة التى تنتهى عام 2018، وتتضمن إستكمال ميناء سفاجا البحرى، وعمل ميناء جاف، بما يخدم الصعيد، وتحويله من ميناء ركاب إلى ميناء حاويات للتصدير والاستيراد خاص بالمناطق الصناعية فى الصعيد، حيث أنها تعتبر البوابة الرئيسية للتصدير للدول الأفريقية، وفتح منافذ تسويقية جديدة تستهدف 500 مليون مستهلك، خاصة أنه قد تم تنفيذ طريق الصعيد ـ البحر الأحمر بمحاوره لهذا الغرض، بحيث يكون له مردود على الاستثمار الصناعى فى صعيد مصر.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب

Facebook twitter rss