صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

رانيا فريد شوقى: السينما الرديئة وراء أزمة السياحة

2 ديسمبر 2015



حوار - سهير عبدالحميد


قالت الفنانة رانيا فريد شوقى إنها دائما كانت تحلم بفارس أحلام به مواصفات خاصة تحمل روح وأخلاق والدها وحش الشاشة فريد شوقى لذلك كانت تقع فى مأزق لأنه شخصية نادرة الوجود لكن القدر ساق لها فارس أحلامها وهو زوجها الحالى تامر الصراف الذى  ارتبطت به منذ ثلاثة شهور.
رانيا فى حوارها التالى تحدثت عن  حياتها وزواجها وأعمالها المؤجلة وسر عدم حضورها ختام مهرجان القاهرة  وأسباب ابتعادها عن السينما وتفاصيل أخرى يرصدها الحوار التالى:
■ بداية لماذا توقف تصوير مسلسلات «أستاذ بلبل وحرمه» و«نسوان قادرة»؟
- الحقيقة لا أعلم شيئا عنهما منذ شهور ولا أعلم مصيرهما وفى الغالب سبب التوقف هو الظروف الإنتاجية وأتمنى أن أزماتهما تنتهى  قريبا خاصة أن مسلسل الأستاذ بلبل وحرمه انتهينا من تصوير معظم حلقاته.
■ حدثينا عن تعاونك للمرة الثانية مع  فتحى عبدالوهاب للمرة الثانية بعد «عائلة مجنونة»  من خلال « الاستاذ بلبل وحرمه؟
 - تجمعنى بفتحى كيميا فنية ظهرت من قبل فى «عائلة مجنونة جدا» واكتمل بالضلع الثالث وهو المخرج رائد لبيب وحبينا نكرر هذه التجربة ونستثمرها فى عمل كوميدى جديد يكون للأسرة المصرية.
■ وما طبيعة القضية التى يناقشها «الأستاذ بلبل وحرمه»؟
- المسلسل اجتماعى يناقش القضايا العائلية التى أصبحنا نفتقدها فلم نعد نرى تعمقا فى علاقة الأب والأم بأبنائهما أو مشاكل ما بعد الزواج والعوائق التى تقف أمام الزوجين فى بداية حياتهما وهذا ما جذبنى لمسلسل «الأستاذ بلبل وحرمه» فأنا أجسد شخصية نبيلة وهى بنت تهتم بعملها على حساب حياتها الخاصة وهذا يجعلها تتأخر فى الزواج وتضطر تتزوج فى النهاية بطريقة زواج الصالونات عن طريق الخاطبة وتعيش مع حماتها التى تختلف عنها فى الطباع ومن هنا تأتى المشاهد الكوميدية.
■ هل اخترت أن تعودى بعمل كوميدى بعد غياب عامين؟
- هو ليس اختيارا لكن عندما عرضت على الفكرة وجدتها مناسبة جدا ومكتوبة حلو وبها مواقف كوميدية ستساعدنى خاصة أننى لست كوميديانة وليست لدى ملكة الإفيهات  بجانب ان الناس بحاجة شديدة للضحك بعد المرحلة الصعبة التى عاشوها وبالمناسبة السبب الرئيسى فى نجاح «عائلة مجنونة» هو مناقشة القضايا العائلية بشكل دمه خفيف.
■ ننتقل لمسلسل «نسوان قادرة» حدثينا عن طبيعة دورك فى هذا العمل؟
- المسلسل يدور من خلال حكاية  ثلاث بنات وصعودهن وهبوطهن حيث تجمعهن ظروف الحياة وتجعلهن صديقات، ليكشف المسلسل عن أحلامهن ومشكلاتهن المشروعة وغير المشروعة وذلك فى إطار درامى مثير وأجسد أنا  شخصية «نعناعة»  البنت التى تدفعها ظروف الحياة أنها تفعل أشياء غير راضية عنها ويركز على قضايا المرأة بعناية شديدة وجرأة  لكنها بعيدة عن الإسفاف والابتذال.
■ لكنك فى الماضى كنت ترفضين الأدوار الجريئة؟
- هناك نقطة أحب أن أوضحها وهى أن الدور جرىء فى قضيته ولم أقدمه من قبل لكن ليس معنى ذلك ان تكون هناك مشاهد جريئة بشكل صريح  لأننا فى النهاية نقدم عملا للتليفزيون الذى له قواعده  وقد اتفقت مع المخرج أحمد عاطف ان يكون دورى خاليا من أى ابتذال أو ألفاظ خادشة للحياء لكن لا أخفى عليك ستكون هناك مشاهد جريئة لكن بشكل مخفف وبمناسبة الأدوار الجريئة عندما قدمت مسلسل «حمادة عزو» تعرضت لانتقادات شديدة بسبب رقصى بالجلباب البلدى وبعدها أصبح العمل من أهم المسلسلات الكوميدية والناس نسيت الجدل الذى اثاره الدور.
■ لماذا تغيبت عن حضور حفل ختام مهرجان القاهرة؟
- الحقيقة اكتفيت بحضور الافتتاح وهذا ما أفعله مع أى مهرجان فأنا لا أحضر سوى الافتتاح فقط.
■ بالرغم أن بداياتك كانت سينمائية لكن مازلت بعيدة عن الساحة فما الأسباب؟
- لأن الجو الموجود حاليا لا يناسبنى لأن كل الموجود عبارة عن أفلام مقاولات باستثناء أربعة أفلام جيدة وأنا أرفض المشاركة فى أفلام لا أعرف ابطالها ولا مخرجيها فهذه الأعمال يتم تصويرها فى 12 يوما وأعتقد أن هذه الاعمال من الاسباب الرئيسية فى أزمة السياحة لأنها تقدم صورة سيئة عن مصر وكأنها كلها عشوائيات وحوارى أنا لست ضد هذه الأعمال لكن لا تكون كلها مركزة فى هذه المنطقة فنحن نسير بمبدأ الاستسهال فمثلا شاهدت مؤخرا فيلما أجنبيا تم تصويره فى الصين ومن فرط إعجابى بالمشاهد التى رأيتها تمنيت زيارة الصين.
■ هل ترفضين المشاركة فى الإعلانات؟
- وما المانع فهذه ظاهرة عالمية من أيام أفلام الأبيض والأسود وأعتقد أنها لا تقلل من قيمة الفنان طالما السلعة التى أعلن عنها جيدة ولا تضر الناس.
■ كنت دائما تتمنين أن ترتبطى بشخص بمواصفات والدك وحش الشاشة فريد شوقى . فهل وجدت فى زوجك فتى أحلامك الذى كنت تتمنينه؟
- بالتأكيد فربنا عوضنى بتامر زوجى على الرغم أننى كنت دائما أقول إنه لا يوجد شخص فى حنية ورجولة وشهامة فريد شوقى فدعوة والدى قعدت لى فى حياتى والحمد لله رزقنى برجل بما تحمله الكلمة من معنى ومنذ أيام احتفلت بمرور ثلاثة شهور على زواجنا وكتبت على الفيس بوك بوست بهذه المناسبة وشيرت من خلاله أغنية هدى سلطان الشهيرة التى غنتها لوالدى فى فيلم «رصيف نمرة خمسة» التى تقول كلماتها «عمرى ما شفت الحب غير لما حبيتك _ولا شفت راحة بال إلا وأنا فى بيتك» فهذه الأغنية لها معنى كبير لدى وكلماتها تنطبق فعلا على حياتى مع زوجى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss