صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الملا: نخطط للبدء فى استغلال المصادر غير التقليدية للبترول والغاز

1 ديسمبر 2015



كتب - كمال عامر

 

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الوزارة تخطط للبدء فى استغلال المصادر غير التقليدية من البترول والغاز بصورة فعالة خلال الفترة المقبلة فى إطار الإستراتيجية المتكاملة للدولة لتنويع مزيج الطاقة الحالى فى مصر واضافة مصادر جديدة، مشيراً إلى توافر الفرص الاستثمارية الجاذبة فى هذا المجال إستناداً إلى الإمكانيات الواعدة التى تتمتع بها مصر لاستكشاف وإنتاج البترول والغاز غير التقليدى فى مناطق الصحراء الغربية وجنوب مصر ودلتا النيل وخليج السويس .
جاء ذلك فى الكلمة الافتتاحية للوزير خلال فعاليات الندوة التى نظمتها جمعية البترول المصرية تحت عنوان «تنمية المصادر غير التقليدية للبترول والغاز فى مصر» بحضور المهندس حسب النبى عسل رئيس الجمعية والمحاسب هادى فهمى أمين عام الجمعية ومجموعة من وزراء البترول السابقين ولفيف من خبراء وقيادات قطاع البترول والغاز والمهتمين بشئون الطاقة.
وأوضح أن الوزارة بدأت فى اتخاذ عدد من الإجراءات لتشجيع الاستثمار فى مجال استغلال البترول والغاز غير التقليدى وتعزيز دور مصر التنافسى فى هذا المجال من خلال العمل على مراجعة شروط وبنود الإتفاقيات الحالية وتعديل أسعار الغاز المنتج من مصادر غير تقليدية بما يتلاءم مع التكاليف والتكنولوجيات المستخدمة لافتاً أن التحدى الرئيسى فى هذا المجال هو استخراج كميات اقتصادية وتجارية.
وأضاف أن التقارير والدراسات المبدئية أكدت وجود احتياطيات واعدة من البترول والغاز غير التقليدى فى عدة مناطق بمصر حيث قدَرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية فى تقريرها الصادر عام 2013 وجود كميات كبيرة من الاحتياطيات القابلة للاستخراج فنياً من المصادر غير التقليدية من البترول والغاز وذلك فى الجزء الشمالى من الصحراء الغربية، واكدت التقديرات ايضاً الإمكانيات الواعدة لاكتشاف مصادر هائلة من البترول غير التقليدى فى منطقة البحر الأحمر ومنطقة هضبة طيبة بصعيد مصر.
ومن جانبه أشار المحاسب هادى فهمى أمين عام جمعية البترول المصرية إلى الدور الفاعل للجمعية فى تقديم الأبحاث العلمية والفنية وأحدث التكنولوجيات فى مجالات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز والطاقة الجديدة والمتجددة من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات لتبادل الخبرات بمشاركة كبرى شركات البترول العالمية والمؤسسات الدولية المتخصصة فى مجال الطاقة .
 بعد ذلك غادر وزير البترول متوجها إلى لندن أمس زيارة تستغرق ثلاثة أيام يشارك خلالها فى بعض الفعاليات التى تناول قضايا النفط والغاز.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«المصــرييـن أهُــمّ»
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية

Facebook twitter rss