صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

سأطالب بتطبيق اللامركزية فورا لحل مشاكل المحافظات

1 ديسمبر 2015



الفيوم - حسين فتحى


اللواء أحمد عبد التواب عبد الجليل واحد من نواب محافظة الفيوم.
والجنرال وهو اللقب الذى يطلقه عليه أبناء المحافظة تعلم السياسة منذ صغره على يد أجداده ثم استكمل خبراته الواسعة فى التعامل الجيد من خلال قربه من خاله الراحل الدكتور صوفى أبو طالب رئيس الجمهورية الأسبق.
الجنرال واجه تيارات الإسلام السياسى خلال فترة التسعينيات من خلال عمله وكيلا لفرع أمن الدولة بالفيوم ثم رئيسا لقطاع الأمن الوطنى بمحافظة المنيا خلال فترة ثورة 25 يناير.
« روز اليوسف» فى جولتها التقت اللواء أحمد عبد التواب نائب دائرة طامية بالفيوم. الذى قال: «مجلس النواب الحالى يختلف كثيرا عن البرلمانات السابقة خصوصا أنه جاء بعد ثورتين حققتا للشعب المصرى الحرية والانطلاق نحو آفاق المستقبل بالرغم من العثرات والمطبات التى نعانيها حاليا وهو أمر طبيعى بعد الانتهاء من الثورات، لكن مصر استطاعت التغلب على تلك العثرات بسرعة وهو ما يتجلى فى عودة الأمن والاستقرار بكل قوة وهو ما يحسب للرئيس عبد الفتاح السيسى.
وأضاف أن ما يشغله فور انعقاد البرلمان سرعة التطبيق الفعلى لنظام اللامركزية فى المحافظة وهو المشروع الذى سبق ونادت بعض القوى بتطبيقه وهو ما لا يحدث حتى الآن حيث ما زالت مصائر المحافظات متعلقة بأيدى الوزراء وهو ما يصعب على المحافظين تنفيذ المشروعات الخاصة بمحافظاتهم وتظل أياديهم مغلولة انتظارا لموافقة الوزير، فمن غير المعقول أن تظل تصاريح زيارة ودخول مناطق المحميات الطبيعية فى أيدى وزارة البيئة ولا يستطيع محافظ الموافقة مثلا على التصوير التليفزيونى داخل المحمية التى تقع فى نطاق محافظته إلى بعد موافقة شئون البيئة. أيضا جعل مشكلات المناطق الصناعية معلقة فى أيدى وزاراتي الصناعة وهيئة تنمية المناطق الصناعية واللتين تتجاهلان تماما المناطق الصناعية فى محافظات الصعيد بالرغم من الكنوز الموجودة على أرضها.
وأشار عبد التواب إلى أنه سيطالب بعقد مؤتمر دولى للاستثمار بالفيوم لتنمية الصناعة والنهوض بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم بعد تسليط الضوء عليها، خاصة أن الفيوم لم تستفد من المؤتمر الدولى الأخير الذى عقد بشرم الشيخ.
وقال عبد التواب إن تطوير منظومة الطرق تشغله دائما، خاصة أن تطوير الطرق يساهم بشكل أساسى فى النهوض بالسياحة والصناعة والتجارة فمن دونها لن تنجح وسائل الاستثمار وهو ما دفعه إلى مطالبة المحافظ المستشار وائل مكرم بالاهتمام برصف كل الطرق بأنحاء المحافظة.
وأشار إلى أنه سيطالب أيضا بعودة عمل المدرسين بنظام الحصة لسد العجز الصارخ فى المدرسين فى بعض مناطق المحافظة بالإضافة إلى أن عودة هذا النظام سيساهم فى حل جزء من مشكلة البطالة التى تعانى منها أغلب المحافظات، خاصة أن مسابقة تعيين الـ30 ألف معلم لم تقض على المشكلة.
وقال نائب الفيوم مشكلة بحيرة قارون الأزلية تأتى ضمن أوليات اهتماماته حيث أصبحت البحيرة كابوسا يهدد شعب الفيوم بعد تزايد نسبة الملوحة بشكل كبير وفشل جميع الحلول التقليدية منها إقامة محطات لتنقية المياه الواردة من الصرف الصحى قبل دخولها بحيرة قارون عن طريق مصارف الصرف الزراعية ويرى عبد التواب أنه لابد من مد خط مياه نقية من النيل مباشرة «لغسيل» البحيرة وطرد الملوثات منها حتى تعود إليها الأحياء المائية، خاصة أن مصرف البطس الذى يحمل المياه للبحيرة أصبح هو الآخر مخلوطا بمياه الصرف الصحى والصناعى معا وهو ما يشكل كارثة بيئية وصحية للسكان والأسماك معا.
وأكد عبد التواب أنه سيقدم طلب إحاطة يطالب فيه بالوقوف على عدم تشغيل محطة مياه بيت الرى بطامية والتى تكلفت حوالى مليار و300 مليون جنيه وكان مقررا لها العمل بجميع طاقتها منذ 2009 وحتى الآن لا تعمل بسبب عيوب فنية وهو ما أثر بالسلب على عدم وصول مياه الشرب للمنطقة الصناعية وأغلب قرى طامية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور

Facebook twitter rss