صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الكهرباء تدشن محطة رياح بجبل الزيت وتقاضى «المترو» لسداد 40 مليون جنيه

30 نوفمبر 2015



كتب - سامى عبد الرحمن

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أمس واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر وكل من يوليوس جورج لوى سفير ألمانيا بالقاهرة، وسفير الاتحاد الأوروبى وسفير إسبانيا بالقاهرة، والممثل الإقليمى لبنك الاستثمار الأوروبى، افتتاح أكبر محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بقدرة 200 ميجاوات بالتعاون مع الحكومة الألمانية وبنك الاستثمارالأوروبى والمفوضية الأوروبية وذلك بمنطقة خليج الزيت بمحافظة البحر الأحمر.
وقال الوزير: إنه تم تنفيذ المشروع تحت مظلة الاتفاق الذى تم توقيعه بين الحكومة المصرية والحكومة الألمانية والشركاء الأوروبيين «المفوضية الأوروبية»، بنك التعمير الألمانى ­«KFW»  وبنك الاستثمار الأوروبى.
ويصل إنتاج الطاقة المولدة سنوياً من المشروع نحو  800 جيجاوات ساعة تسهم فى توفير نحو 180 ألف طن بترول مكافئ سنويا وتحد من انبعاث 540 ألف طن ثانى أكسيد الكربون سنوياً، وبذلك تصبح القدرات المركبة من طاقة الرياح فى الشبكة حتى تاريخه 750 ميجاوات، ويستهدف قطاع الكهرباء الوصول إلى نسبة لا تقل عن20% للطاقة المتجددة من إجمالى الطاقة المنتجة عام 2022.
ومن ناحية أخرى أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الشركة القابضة للكهرباء أقامت دعوى قضائية ضد الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو لسداد 40 مليون جنيه فواتير متأخرة نظير استهلاك الطاقة الكهربائية فى تشغيل القطارات فى الخطوط الثلاثة.
وقال المسئول: إن المترو يستهلك شهريا بقيمة 6 ملايين جنيه رغم أنه يحقق خسائر بقيمة 20.5 مليون جنيه شهريا.
ومن جهة أخرى سادت حالة من الاستياء والغضب سيطرت على محررى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بعد تجاهل الوزارة للصحفيين اتباع سياسة التعتيم واللامبالاة فى التعامل مع محررى القطاع.
حتى مع مرور الوزارة بأحداث مهمة نجد تعمد اخفاء المعلومات عن مشروعات قومية سبق وان اعلنت عنها رئاسة الجمهورية أو مجلس الوزراء مثل المشروع النووى المصرى.
هذا إلى جانب المعاملة غير اللائقة واخرها اليوم الاحد عند توجه الزملاء لتغطية تدشين محطة رياح جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر.. فوجئنا بأتوبيس تابع لهيئة الطاقة المتجددة لم يصلح للاستخدام الآدمى ومقاعده متهالكة ولم نجد موظفا من المكتب الاعلامى برفقتنا أو الحديث معه عن هذه السلبيات مما اضطر إلى انسحاب مجموعة كبيرة من الزيارة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
يحيا العدل
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!

Facebook twitter rss