صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

البترول: إنتاجنا من الغاز بلغ 10٫6 تريليون قدم مكعب

30 نوفمبر 2015



كتب - كمال عامر
أكد المهندس عاطف حسن رئيس شركة بترول بلاعيم (بتروبل) أن إجمالى الإنتاج المجمع للشركة من الغاز الطبيعى بلغ 10.6 تريليون قدم مكعب حتى 2015 وبلغ إجمالى الإنتاج المجمع من المتكثفات 236 مليون برميل حتى أكتوبر الماضى.
وأوضح رئيس (بتروبل) - على هامش زيارة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لأبورديس جنوب سيناء - أن أول إنتاج للشركة من الغاز الطبيعى كان من حقل أبوماضى فى 1974 بمعدل إنتاج يومى 4.5 مليون قدم مكعب وبدأ إنتاج المتكثفات فى نفس العام بمعدل إنتاج يومى 50 برميلا.
وأشار إلى أن الاكتشافات توالت فى منطقتى دلتا النيل والبحر المتوسط حيث تم وضع 23 حقلا جديدًا أعلى الإنتاج وبلغ معدل الإنتاج أيضا من المتكثفات حوالى 9800 برميل يومى.
كما بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع د. محمود عبد الرحمن وزير الدولة للنفط والغاز السودانى بحضور السفير السودانى بالقاهرة رشاد الطيب سبل دعم التعاون المشترك بين الدولتين فى مجالات البترول والغاز .
وأكد وزير البترول أن أواصر الإخاء بين البلدين تمثل قاعدة صلبة للاستفادة المشتركة من الإمكانيات المتاحة، مشيرًا إلى استعداد قطاع البترول لتقديم كافة أوجه الدعم فى كل الأنشطة التى يحتاجها السودان الشقيق.
واستعرض وزير النفط السودانى المجالات التى يطلب فيها الاستفادة من الخبرة المصرية خاصة فى مجال تدريب الكوادر السودانية فى مراكز التدريب المصرية وتحسين كفاءة معامل التكرير السودانية وصيانة المشروعات وتم الاتفاق على تبادل زيارات الخبراء من الجانبين لتحديد أوجه التعاون تمهيدًا لعرضها على اللجنة العليا المصرية السودانية والبدء فى تفعيلها.
وفى سياق آخر شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع  ملحق لمذكرة تفاهم بين قطاع البترول والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية من أجل دعم التعاون بين الجانبين فى مجال تعزيز التنمية المستدامة وتطوير المعايير البيئية فى أنشطة صناعة البترول والغاز فى مصر.
وأوضح الوزير أن التوقيع  اليوم استكمالًا لمذكرة التفاهم التى تم توقيعها فى مارس الماضى وجار العمل بها فى مجالات خفض معدل حرق الغازات المصاحبة بعمليات الإنتاج بحقول البترول وتطبيق المعايير الدولية فى هذا الشأن، بالإضافة إلى توفير إمدادات الطاقة ودراسة فرص تطوير ورفع كفاءة معامل التكرير المصرية ودعم معايير البيئة والصحة والسلامة المهنية فى قطاع البترول المصرى.
وبمقتضى الملحق الذى تم توقيعه سيتم توسيع نطاق العمل ليشمل  التعاون فى مجال تحسين وتطوير معايير البيئة والسلامة والصحة المهنية (HSE) فى أنشطة صناعة البترول والغاز فى مصر من خلال دراسة هذه المعايير المطبقة حاليًا فى مجال البترول والغاز فى مصر وكيفية تطويرها فى مجال التنمية المستدامة والمساهمة فى توفير إمدادات الطاقة فضلا عن خفض مستوى انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى وتلوث الهواء وفقًا للمعايير العالمية.
ومن جانبه أكد إريك راسموسين رئيس البنك  الدولى أن الاتفاق الموقع مع قطاع البترول يؤكد التزام البنك منذ بداية عمله فى مصر فى عام 2012 بالتعاون الجاد مع الدولة المصرية لتعزيز الجانب التنموى، مشيرًا إلى أن البنك قام بضخ استثمارات تقدر بحوالى 1.2 مليار يوروفى 28 مشروعًا بمختلف القطاعات إلى جانب تقديم المساعدة الفنية المباشرة من خلال برنامج «دعم الأعمال الصغيرة» والذى استفادت منه نحو280 شركة صغيرة ومتوسطة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»

Facebook twitter rss