صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

30 نوفمبر 2015



■ أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب فى سلسلة الألف كتاب الثانى كتاب بعنوان «مصر وكيف غُدر بها» تأليف ألبرت فارمان وترجمة عبد الفتاح عنايت.
يتناول الكتاب فترة زمنية من أهم الفترات التى مرت بها مصر حيث وقعت خلالها تحت الحكم العثمانى وكانت فترة لها مظاهرها الواضحة حيث حلت العناصر التركية الأرستقراطية محل البكوات، وأصبحت تمتلك معظم الأراضى الزراعية، وفى هذه الفترة ازدادت مساحة الأراضى الزراعية ووصلت إلى ما يزيد على أربعة ملايين ونصف المليون فدان، وازدادت زراعة القطن وتم تصديره، كما أنشئت السكك الحديدة وحفرت قناة السويس ونشطت التجارة الداخلية والخارجية.
وعلى إثر ذلك تطلعت أنظار القوى الكبرى المتمثلة فى ذلك الوقت فى انجلترا وفرنسا صوب مصر، وذلك لخدمة مصالحها الاقتصادية وبسبب الثورة الصناعية التى حدثت فى أوروبا. كل ذلك وضع مصر فى ثوب جديد ليس فقط لاستغلالها اقتصادياً بل صار التطلع واضحاً بشدة إلى التدخل السياسى، وهذا ما يتضح من خلال فصول الكتاب.
■ أعلن الشاعر حسين القباحى عن افتتاح بيت الشعر العربى وذلك بمقره الكائن أمام طريق الكباش الجديد، خلف نادى الواى بوسط مدينة الأقصر.
وأوضح القباحى، أنه سيتم تنظيم احتفالية للشعر تقيمها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية ومحافظة الأقصر وهو إضافة جديدة وهامة للفعل الثقافى فى اﻷقصر والصعيد ومصر كلها، وأن الاحتفالية تضمنت قراءات شعرية لعدد من الشعراء المصريين من بينها أصبوحة شعرية فى منطقة ريفية على النيل لشعراء الواو الشعبى وهو أحد الفنون الشعبية المصرية التراثية التى تعبر بفنونها الأدائية والصوتية عن إرث المنطقة وتاريخها الممتد عبر السنين.
وتابع، أن بيت الشعر فى الأقصر يأتى ترجمة لمبادرة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ضمن مشروع بيوت الشعر فى الوطن العربى لتكريس مشهدية الجمال الأدبى وتعزز مكانة الشاعر العربى فى بلده وموطنة بدعم من الشارقة وحرصا منها على أن يبقى للشعر والشعراء بيتهم الذى يحتضن أحاسيسهم ونتاجهم الأدبى.
 ■ صدر حديثا عن أطلس للنشر والإنتاج الإعلامى المجموعة القصصية للخطيئة مبرر للكاتب عادل السمرى، والكتاب عبارة عن احد عشر قصة قصيرة ويقول الكاتب عنها: (ربما تكون أنت واحدًا من أبطالها، ربما تكون انت صلاح راضى فى «للخطيئة مبرر» ، وربما تكون سمعت عن «روح معذبة»، وربما تكون ريفيًا فشاهدت ماحدث لـ«خيشة العبيط».
والجدير بالذكر أن الكاتب عادل السمرى محام يهوى الأدب فقد صدرت له مجموعة قصصية أولى تحمل عنوان «الليلة دماء» .







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
كاريكاتير أحمد دياب
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss