صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«جوق العميان» يفوز بجائزة التانيت الذهبى

30 نوفمبر 2015



كتب - محمد سعيد هاشم

أسدل الستار على الدورة السادسة والعشرين لمهرجان أيام قرطاج السينمائية فى العاصمة التونسية بعد أسبوع من العروض السينمائية التى كانت تقام فى جو خاص، حيث إنه تم فرض حالة الطوارئ ومنع التجول من الساعة التاسعة مساء على منطقة تونس، إلا أن منظمى المهرجان أصروا على المتاب

وقد قدم حفل الاختتام فى المسرح البلدى فى العاصمة التونسية الإعلامى باسم يوسف، الذى أصر على الحضور، على الرغم من إلغاء زيارات عدد من المخرجين والشخصيات العالمية التى كانت منتظرة فى تونس لتقديم أفلامها واتخذت قرارات بعدم الحضور بعد اعتداء إرهابى تم على بعد مسافة قصيرة من مركز إدارة المهرجان السينمائى.
وكان من أوائل الحضور والداعمين للمهرجان الفنانة التونسية هند صبرى والفنانة درة والفنانة السورية كندة علوش التى أصرت على ارتداء الزى التونسى في حضور الاختتام.
كما حضر من مصر الفنان محمود حميدة والفنان فتحى عبدالوهاب  وقد فاز فيلم «جوق العميان» للمخرج المغربى محمد مفتكر، بجائزة التانيت الذهبي، أهم مكافآت مهرجان أيام قرطاج السينمائية الذى طغى عليه هذه السنة هجوم استهدف القوى الأمنية فى العاصمة التونسية.
والفيلم من النوع الكوميدى الاجتماعى، فضلا عن أنه سيرة ذاتية للمخرج فى جوانب عدة منه.
أما جائزة التانيب الفضى فكانت من نصيب فيلم «ذى اندليس ريفير» لاوليفر هيرمانوس (جنوب إفريقيا)، فيما منح التانيت البرونزى إلى المخرجة التونسية ليلى بوزيد عن فيلم «على حلة عينى».
وقد تنافس على جوائز المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة 17 فيلما من دول عربية وإفريقية.
ونال فيلم «الزين اللى فيك» للمغربى - الفرنسى نبيل عيوش جائزة لجنة التحكيم. والفيلم ممنوع فى المغرب، وقد عرض للمرة الأولى فى المغرب العربى ضمن أيام قرطاج السينمائية، وقد أثار حماسة كبيرة وإقبالا، إذ إن البعض انتظر فى طوابير لمدة ساعات لمشاهدته.

عة بفعالياته وعدم الإذعان للتهديدات وجعل «لغة السينما والحياة تنتصر على لغة الإرهاب والموت».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss