صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

إحالة موظفى جامعة القاهرة للتحقيق بعد قيامهم بوقفة احتجاجية

19 سبتمبر 2012



كتب ـ صبحى مجاهد ومحمد الشرقاوى ومنيرفا سعد وشيماء عدلى وإنجى نجيب وبشير عبدالرءوف وإبراهيم الصعيدى والمحافظات ـ جمالات الدمنهورى

ومحمد مبروك ومصطفى عرفة

 

 

 

 

 

 

 

تواصلت الإضرابات والاعتصامات الفئوية بالمحافظات وفى تطور سريع لأزمة إضراب موظفى الجامعات، أحال عدد من كليات جامعة القاهرة على رأسها كليات الاعلام ، والآثار والهندسة والعلاج الطبيعى كل موظفيها للتحقيق بتهمة الاضراب وذلك بعد انتهاء ادارة الجامعة من التحقيق مع اعضاء ائتلاف موظفى الجامعات.

فيما بدأ امس ممثلو جامعات بنها، عين شمس، وحلوان والقاهرة وقفة رمزية احتجاجية امام مجلس الوزراء لساعتين لتوصيل طلبات الموظفين على ان تتكرر يوميا لثلاثة أيام متواصلة آملين أن يتم التفاوض معهم

وفى سياق متصل واصل طلاب جامعة النيل اعتصامهم خارج اسوار الجامعة ، وذلك بعد فض الاعتصام مساء امس الاول بالقوة، واعلن الطلاب انهم مستمرون فى اعتصامهم لليوم الثانى والعشرين وذلك لاعلاء قيمة القانون المتمثل فى الابقاء على الجامعة وكيانها كجامعة خاصة غير هادفة للربح.

وفى ذات السياق رفض مجلس امناء الجامعة بالاجماع قبول استقالة رئيس الجامعة د.طارق خليل وذلك بعد فض الامن للاعتصام.

وعلى جانب اعتصام المعلمين والإداريين بالمدارس أعلن مئات الإداريين عن تنظيم غدًا اعتصام مفتوح امام مجلس الوزراء لرفع مطالبهم اسوة بالمعلمين وصرح محمد شلبى رئيس النقابة المستقلة للاداريين ان المطالب الرئيسية التى سيتم رفعها هى مساواة الحوافز على مستوى جميع المحافظات حيث يأخد الإداريون فى بعض المحافظات حوافز 200% والبعض الاخر 250% و 260% كذلك اضافة 50% كان قد تم اعتمادها قبل الثورة ولم يحصل عليها الاداريون حتى الآن و50% اضافية اسوة بالمعلمين.

وفى سياق متصل اكد جمال عبد الناصر رئيس الاتحاد المصرى للمعلمين ان اضراب المعلمين مستمر فى جميع المحافظات، مشيرا الى وجود حملات تهديد واحالات للشئون القانونية من قبل الوزارة للمعلمين المضربين.

وعلى المستوى الرسمى اكد اللواء حسام ابو المجد وكيل وزارة التعليم للامن انه لم يتم رفع تقرير أمنى واحد عن اى معلم قائلا ان الأمر مناف للمنطق حيث تتناقل جميع وسائل الإعلام المرئية والمقروءة اخبارهم وصورهم فما الجديد الذى ممكن ان تضيفه التقارير الأمنية ثانيا الجهاز الذى كانت ترفع له التقارير تم حله فإلى أين تذهب التقارير.

وعن  قيام بعض مديرى المديريات بإحالة المضربين للتحقيق اوضح ابو المجد ان هذا حق اصيل لمدير المديرية فى تعامله مع معلمين متغيبين عن العمل.

وفى إطار الأزمة بالمحافظات توقفت الدراسة تماما بجميع كليات جامعة بنى سويف بسبب اضراب  آلاف العاملين الإداريين عن العمل  لليوم الثالث على التوالى للمطالبة باقالة رئيس الجامعة ونوابه وتطهير الجامعة من رموز النظام السابق وتثبيت المؤقتين ، ورفع نسبة الحوافز إلى 500% وتخصيص نسبة 50% من مشروع الإسكان للعاملين الاداريين فضلا عن  المساواة مع أعضاء هيئة التدريس فى نظام العلاج الطبى مؤكدين أنهم فى.. اعتصام مفتوح حتى تتحقق مطالبهم.

 واقتحم المتظاهرون مبنى إدارة الجامعة وعددا من الكليات  داخل الحرم الجامعى وأجبروا الدكتور أحمد عبدالخالق نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب والتعليم، وخميس أبوعلوة أمين عام الجامعة، وعمداء الكليات، على مغادرة الجامعة وسط هتافات معادية لهم ولرئيس الجامعة الدكتور أمين لطفى الذى تغيب عن الجامعة لليوم الثانى على التوالى.

وواصل مئات الإداريين بمختلف الكليات بجامعة طنطا إضرابهم عن العمل أمس ولليوم الرابع على التوالى منذ بداية العام الدراسى الجديد للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية وكانت بعض الكليات شهدت انقساما بين الاداريين حول المشاركة فى الاضراب من عدمه.

كما شاركت 30 مدرسة بادارات ايتاى البارود وكفر الدوار ورشيد والدلنجات التعليمية فى اضراب المدرسين.

ولليوم الرابع على التوالى واصل نحو 1300 من الموظفين العاملين بجامعة دمنهور اعتصامهم واضرابهم عن العمل.

حيث تجمع أكثر من 500 شخص من أهالى قرية «بنى جدير» بمركز الواسطى على شريط السكة الحديد خط القاهرة أسوان والطريق السريع القاهرة أسوان أمام القرية وذلك احتجاجًا على حبس 6 أشخاص من ذويهم بمركز شرطة أطفيح مطالبين بالإفراج عنهم.

وفى المنوفية أثناء حضور المحافظ للإشراف على نقل مجمع المواقف بمدينة الباجور إلى موقع آخر فى حضور الأمن قام عدد من السائقين والباعة الجائلين ورددوا عبارات رافضة لنقل الموقف، وحاول المحافظ إقناعهم والتحاور معهم ولكن دون جدوى.

وبعد انصرافه قام عدد من السائقين بافتراش الطريق أمام مجمع المواقف وتمكنت قوات الأمن من السيطرة عليهم وضبط ثلاثة من المتظاهرين وبعرضهم على النيابة العامة قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيق.

وفى الفيوم تجمع 25 من العاملين بمديرية الشباب والرياضة «بعقود مؤقتة» والسابق فصلهم من المديرية للمطالبة بإعادة تعيينهم مرة أخرى وحاولوا إثارة الشغب والهتافات والطرق على الباب الرئيسى للمحافظة ومحاولة إعاقة العمل داخل المحافظة.

استنكر اتحاد طلاب جامعة الأزهر أزمة تسكين الطلاب بالمدن الجامعية.

وقال صهيب عبدالمقصود رئيس الاتحاد: إن الإضراب الذى حدث بالمدينة الجامعية بهذه الكيفية المنظمة من الإداريين يؤكد أن وقفتهم كانت معلنة مسبقًا ولم يتم اتخاذ أى إجراءات لاحتوائها.

من جانبه أكدت محافظة القاهرة  استمرار إضراب عمال النقل العام لليوم الثالث على التوالى وإضرابهم عن العمل فى ثلاثة جراجات فقط، وهى إمبابة والمظلات بقوة 320 أتوبيساً، والترعة بقوة 138 أتوبيساً، طيبة بقوة 82 أتوبيساً، ودخل الأخيران الإضراب أول من أمس فقط بإجمالى 540 أتوبيساً من بين 4300 أتوبيس تابعة لهيئة النقل العام تعمل من خلال 28 جراجاً، منها 4 جراجات تابعة لشركة أتوبيس القاهرة الكبرى التى انضمت للهيئة مؤخرا.

 

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss