صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الصحة: مخزون ألبان الأطفال الاستراتيجى «آمن»

26 نوفمبر 2015



كتب - محمود جودة

 

أكدت وزارة الصحة والسكان أن المخزون الاستراتيجى لدى الوزارة يكفى لمدة 5 أشهر، ولا صحة عن وجود كارثة ناتجة عن نقص ألبان الأطفال وتهديد حياة 250 ألف طفل سنويا.
كما أعلنت وزارة الصحة والسكان أمس أنها تجرى 12 ألف حالة جراحة قلب مفتوح سنويًا بالمراكز التابعة لها، والمراكز المتعاقدة معها، ومستشفيات كليات الطب بالجامعات المصرية، لافتة إلى أن هناك تنسيقًا دائمًا بين وزارة الصحة والجامعات المصرية للتعاون معًا للنهوض بخدمات الرعاية المركزة وجراحات القلب والصدر على مستوى الجمهورية.
وأوضحت أن وزارة الصحة لديها 20 مركزًا لجراحة القلب يعمل بها 130 استشاريًا من مختلف الجامعات المصرية، وأن هذه المراكز تقوم بإجراء 7000 حالة جراحة قلب مفتوح سنويًا بنسبة نجاح تقارب النسب العالمية، منها نحو 2000 حالة جراحة قلب أطفال.
  وتهدف الوزارة إلى القضاء على قوائم الانتظار لجراحات القلب من خلال زيادة عدد العمليات التى يتم إجراؤها فى مراكزها العشرين لتصل إلى 10 آلاف حالة سنويًا: وذلك بعد افتتاح المرحلة الثانية من تطوير معهد القلب القومى، وافتتاح مركز جديد لجراحات قلب الأطفال ببهتيم، وبدء العمل فى مركز جراحة سبورتنج للأطفال.
ومن جانبه أكدت أن إعدام الأدوية المنتهية الصلاحية تتم فى محارق تابعة لوزارة الصحة، ولا تتم مطلقًا بالصيدلية أو المخزن، حيث يتم مراعاة كل القواعد المتبعة فى إعدام الأدوية حسب طبيعة ونوع المستحضر طبقًا للقرارات الوزارية الصادرة من وزارة الصحة ووزارة البيئة.
وأشارت إلى أن إدارة التفتيش الصيدلى تتخذ عددًا من الإجراءات لمنع  تداول الأدوية المنتهية الصلاحية بالسوق المصرية، مثل التأكد من التزام الصيدليات وشركات التوزيع بوضع الأدوية المنتهية الصلاحية فى مكان غير مخصص للبيع ، إضافة إلى توجه لجنة مشكلة من التفتيش الصيدلى لإعدام المستحضرات المنتهية الصلاحية والتى يتم إخطار الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بشأنها من جانب المؤسسات الصيدلية المختلفة ويندرج تحت هذه المستحضرات الأدوية منتهية الصلاحية والأدوية غير المطابقة لمواصفات التحليل- ومستحضرات يستوجب عدم تداولها لصدور قرار من اللجنة المختصة بإلغائها.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«مترو» وترنيمة الفلاح الفصيح على مسرح «ملك»
قصور الثقافة تخرج من عزلتها
مؤمرات «سفراء الشيطان» لابتزاز «السعودية»
كاريكاتير أمانى هاشم
«أخشى ألا أقيم حدود الله».. شعار «المنايفة» لطلب «الخلع»
سفيرنا فى باكو: مصر دعت أذربيجان للمشاركة بمهرجان شرم الشيخ السينمائى
طفرة تنموية

Facebook twitter rss