صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«النقابات العمالية» ترفض زيادة رفع تذاكر المترو وتطالب بزيادة الأجور

26 نوفمبر 2015



كتب  - إبراهيم جاب الله

أعلنت منظمات عمالية ونقابية رفضها لمقترحات زيادة أسعار تذاكر المترو بما يؤثر على مستوى المعيشة للعمال فى عدد كبير من القطاعات.
وحذرت النقابات من ارتفاع كبير فى أسعار المواصلات الأخرى فى حالة وجود أى زيادة فى سعر تذكرة المترو حيث ستكون هناك خطورة شديدة لرفع سعر تذكرة المترو لأنه وسيلة المواصلات الرئيسية للعمال والموظفين بالقاهرة الكبرى وروادها، كما أن رفع سعر التذكرة بنسبة 50% من قيمتها الحالية، سيكون بداية لرفع أسعار سيارات الأجرة والتاكسى ووسائل المواصلات الأخرى.
كان وزير النقل الدكتور سعد الجيوشى قد كشف فى تصريحات سابقة عن نية الوزارة لرفع سعر تذكرة المترو من 1 جنيه إلى 1.5 جنيه للتذكرة فى محاولة لإيقاف الخسائر السنوية التى تتعرض لها الشركة، بينما قالت مصادر أخرى فى المترو أنه سيتم رفع التذكرة إلى جنيهين.
ومن جانبه قال محمد الجمال رئيس الاتحاد المصرى للعمل، إن هناك حالة رفض تام من العمال لهذه الخطوة التى تنوى الوزارة اتخاذها لأنهم يدفعون ثمن التذكرة فى ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية والركود والتضخم، منتقدًا اتجاه الوزارة إلى رفع الأسعار باعتباره الحل الأسهل دون النظر إلى الوضع الحالى للعمال والمتعطلين عن العمل.
ودعا الجمال إلى ضرورة تدخل رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية لوقف أى زيادات قد تهدد العمال وتؤثر على مستوى معيشتهم خاصةً أنه لم تحدث أى زيادات فى الأجور لكى يتم رفع سعر تذكرة المترو.
من جهة أخرى قررت مجموعة من العاملين بمحطة مترو الأوبرا الدخول فى اعتصام مفتوح اعتراضًا على قرار مجلس إدارة شركة مترو الأنفاق بإلغاء إعارة زميلهم «رفعت عرفات» رئيس النقابة المستقلة لمترو الأنفاق وإعادته إلى هيئة السكك الحديدية.
وكان قرار مجلس إدارة المترو بنقل رئيس النقابة المستقلة جاء لتقديمه ملفات فساد الشركة إلى وزير النقل الأسبوع الماضى أثناء اللقاء الذى جمع الوزير بعدد كبير من العاملين.
ودعا العاملون المعتصمون النقابة المستقلة للتصعيد ضد هذا القرار الذى يعتبر تعنتا ضد زميلهم الذى قاربت مدة خدمته على العشرين عامًا وأكدوا استمرار اعتصامهم لحين عودة زميلهم إلى موقعه والتنازل عن محضر بقسم شرطة الموسكى تم تحريره ضد تسعة من السائقين تم نقلهم إلى الخط الثالث للمترو بحجة تعطيلهم للعمل وطالب العاملين أيضًا بمقابلة وزير النقل.
واعتبر العمال أن إنهاء إعارة عرفات للمترو يعد مخالفًا للمادة رقم 48 من قانون النقابات العمالية رقم 35 لسنة 1976 التى تنص على عدم جواز نقل عضو مجلس إدارة المنظمة النقابية من المنشأة داخل أو خارج المدينة التى يوجد بها مقر عمله خلال مدة الدورة النقابية إلا بموافقته الكتابية، بما يؤكد حصانة النقابى وممثل العمال لمساعدته في أداء عمله دفاعًا عن مصالح عماله الذين انتخبوه.
وأصدرت دار الخدمات النقابية والعمالية بيانًا أمس تؤكد فيه تضامنها الكامل مع رئيس النقابة المستقلة للمترو والعاملين المعتصمين فى مطالبهم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«مملكة الحب»
سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
«خطاط الوطنية»
«جمـّال» وفتاة فى اعترافات لـ«الداخلية»: ساعدنا المصور الدنماركى وصديقته فى تسلق الهرم الأكبر
هوجة مصرية على لاعبى «شمال إفريقيا»
واحة الإبداع.. لا لون الغريب فينا..
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون

Facebook twitter rss