صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

توتر بين المتنافسين فى الساعات الأخيرة لإسدال الستار على الجولة الثانية من الانتخابات

24 نوفمبر 2015



كتب - أيمن عبدالمجيد -  وفريدة محمد ونهى حجازى

شهد اليوم الثانى من الانتخابات تزايدا فى نسب التصويت، وسط تزايد جهود الحشد من قبل مرشحى الفردي، فيما تزايدت حالة التوتر وسط القوى السياسية التى تحركت بقوة لحث الناخبين على التصويت لناخبيهم، واللافت هو إجراء التحالف الجمهورى مؤتمرا صحفيا متهمة قائمة انتخابية بالحصول على دعم جماعة الإخوان المسلمين بالسعودية، خاصةً بعد أن أبرزت نتائج الانتخابات تقدم قائمة «فى حب مصر» بالسعودية وفى المقابل اعتبرت قائمة «فى حب مصر» ما حدث محاولة للتأثير على الناخب.
واتهمت المستشارة تهانى الجبالى منسق قائمة «التحالف الجمهورى» قيادات قائمة «فى حب مصر» بالتواصل مع جماعة الإخوان المسلمين خلال الانتخابات البرلمانية وخاصةً مرحلة تصويت المصريين بالخارج، وقالت الجبالى خلال مؤتمر صحفى أمس الأثنين إن هناك تحركا غريبا لأنصار جماعة الإخوان المسلمين فى دولة السعودية، للتصويت بشكل موجه ضد قائمة «التحالف الجمهورى» لإسقاطها لصالح قائمة «فى حب مصر».
وعرض التحالف خلال المؤتمر مجموعة من الفيديوهات لمؤيدى القوائم المنافسة أعلنوا فيها قبل حكم الإخوان دعمهم للمخلوع محمد مرسى، كما عرضت الجبالى مؤسس التحالف الجمهورى مجموعة من الصور لاجتماعات أسامة هيكل عضو قائمة «فى حب مصر» مع نفس الشخصيات التى دعمت جماعة الإخوان المسلمين خلال انتخابات 2012.
وأكد حسام حازم المرشح على قائمة التحالف الجمهورى لـ«روزاليوسف» أن وسائل الإعلام بالكويت نشرت صورا للواء سامح سيف اليزل وأسامة هيكل خلال لقائهما ببعض ممن أيدوا الجماعة الإرهابية ما يؤكد تواصلهما معها مشيرًا إلى أن هذا الأمر موثق بالفيديوهات.
وفى المحافظات كانت نسب التصويت أعلى فى دوائر محافظات الشرقية والمنوفية، فيما شهدت بعض اللجان خروقات فى الدعاية، وتبادل اتهامات بلجان بدائرة السيدة زينب والساحل بشراء أصوات، ولوحظ تزايد نسب النساء وكبار السن، فيما كان مرشحو الفردى الأكثر تأثيرا، حيث لوحظ أن أغلب كبار السن يذهبون لمرشحى الفردى فيما يصعب عليهم تحديد خياراتهم بالقائمة، ففى لجنة 58 بمدرسة المنيرة الإعدادية النموذجية، غلب كبار السن على المصوتين خاصة السيدات، وأمام المستشار عبدالموجود يوسف، مشرف اللجنة، وقفت سيدة كبيرة السن تعلن رغبتها فى اختيار رمز الغزال، وهو مرشح فردى بينما لم تدرك أى قائمة ترغب فى التصويت لها، وأوضح لها المستشار أسماء ورموز القوائم، وعندما لم تدرك اى قائمة تختار طلبت وضع يدها على رمز تختاره بالقوائم فوضعت يدها على اول رمز زهرة اللوتس لقائمة فى حب مصر وتكرر ذلك مع سيدة أخرى حددت رمز «المكتب» فى الفردى، بينما لم تدرك أى قائمة تختارها، فانتهى بها الأمر لوضع يدها على القائمة بشكل عشوائى مشيرة إلى رقم واحد زهرة اللوتس متسائلة «القايمة دى تبع الحاج جمال».
وفى اللجنة 57 بمدرسة المنيرة الإعدادية النموذجية أكد المستشار سعد بدر، أن الانتخابات أجريت فى أجواء هادئة وسط نجاح تام فى التأمين، مشددا على أن كافة اجهزة الدولة قامت بدورها على الوجه الأكمل، وأن قدرة الدولة على توفير البيئة المناسبة لاجراء انتخابات نزيهة وشفافة تتحسن من فترة لأخرى وعن نسب التصويت قال من الصعب التحدث عنها استنادا للجنة حيث تتفاوت النسبة من محافظة لأخرى ومن دائرة لأخرى.
ووفقًا للتقرير قامت قوات التأمين بإزالة الدعاية الانتخابية أمام اللجنة بناء على طلب القاضى بمحافظة القاهرة دائرة الساحل لجنة مدرسة أحمد عرابى، قيام قوات التأمين بإزالة لافتات المرشح مسيرة محمد حسن داود من أمام اللجنة وإبعاد مندوبى المرشح أثناء مساعد الناخبين لاستخراج أرقام اللجان.
وأشار التقرير لوصول أعضاء الهيئات القضائية المشرفة لمقار الاقتراع تم رصد انتظام عملية الوصول فى أغلب مقار الاقتراع، باستثناءات محدودة شهدت تأخر القاضى عن الوصول للجنة لمدد تتراوح بين 10 دقائق و50 دقيقة.
وأشار التقرير إلى أن الساعة ونصف الساعة الأولى من يوم الاقتراع الثانى، شهدت إقبالا أقل من المتوسط فى عدد كبير من اللجان، خاصةً بمحافظة بورسعيد والقاهرة والدقهلية والشرقية، وبصورة أقل بكثير من يوم أمس.
وبدأ الاقتراع فى لجنة 8 الساعة العاشرة لتأخر وصول القاضى فى القليوبية بمدرسة شبين القناطر الثانوية بنات لجنة 7 و8، لافتًا لتأخر فتح اللجان بسبب تأخر وصول القضاة إلى الساعة العاشرة إلا ربع، وفى محافظة الدقهلية دائرة طلخا ونبروه مدرسة سعد الشربينى.
ولم يشهد سير العملية الانتخابية حتى إصدار هذا البيان مخالفات جسيمة سوى قيام انصار بعض المرشحين بتوجيه الناخبين بالتصويت لصالح مرشحهم فى محافظة الدقهلية دائرة طلخا ونبروه، مدرسة سعد الشربينى الصناعية حيث توجد دعاية انتخابية أمام اللجان لصالح كل من «المرشح جمال عبدالظاهر»، و«المرشح إبراهيم عبدالمنعم».
 وحدثت نفس الواقعة بمحافظة القاهرة دائرة المطرية مدرسة الإمام على بن أبى طالب الابتدائية حيث قام وكلاء وأنصار المرشح عاطف الأشمونى بارتداء تى شيرتات مكتوب عليها من الخلف تيار الاستقلال ومن الأمام اسم المرشح وصورته ورقمه ورمزه الانتخابى وقاموا بتوزيع أوراق دعاية على الناخبين.
كما باشرت غرفة عمليات حزب المؤتمر المركزية والغرف الفرعية بالمحافظات أعمالها فى متابعة عملية الاقتراع فى يومها الثانى وقد رصدت غرفة العمليات الفرعية بمحافظة كفر الشيخ بالدائرة الثانية «مركز كفر الشيخ»، شكوى ضد قاض باللجنة رقم 69 بمدرسة دقلت الإعدادية، التابعة لدائرة المركز مطالبين فيها باستبداله لعدم تعاونه مع كبار السن والمعاقين والأميين ولرفضه توقيع غيرهم على ورقة الاقتراع حتى ولو كان المعاق مبتور اليد.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
20 خطيئة لمرسى العياط
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور

Facebook twitter rss