صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

دعاء فتوح تحتفل بصدور ديوانها «الناس إنصاص»

24 نوفمبر 2015



كتب - إسلام أنور

                     
استضافت دار دون بوسط القاهرة حفل توقيع ومناقشة ديوان «الناس إنصاص» للشاعرة دعاء فتوح الصادر عن دار تويتة، بحضور الإعلامى خالد منصور والروائى أحمد سمير سعد والمطرب أحمد الناصر.
فى البداية قالت الشاعرة دعاء فتوح: ديوان «الناس إنصاص» تجربة مهمة فى حياتى للغاية لأنه جاء بعد فترة طويلة من التوقف عن الكتابة، وهذا الديوان صاحب الفضل الأول فيه هو زوجى إيهاب فبدون تشجعيه ودعمه لم يكن ليخرج هذا الديوان للنور.
وأضافت دعاء حاولت فى الديوان أنى أقدم صورة لا تقتصر فقط على حياتى الشخصية ولكن تشمل رؤية وأسئلة تشغل القارئ ذاته وتجعله شريكًا فى القصيدة.
ومن جانبه الإعلامى خالد منصور عن الأسئلة المهمة والمتنوعة التى يطرحها الديوان على القارئ، فبداية من العنوان «الناس إنصاص» الذى يحمل قدر كبير من الدهشة، وتقدم من خلاله دعاء رؤيتها للحياة وللإنسان، فتشير إلى أن كل شخص يملك نصف ذاته والنصف الآخر يظل يبحث عنه طوال حياته، وهذه الرؤية إحياء للأساطير القديمة التى تناولت حياة الإنسان، لكن دعاء لا تتوقف عند هذا الأمر، بل تمد الخط على استقامته لترصد كيف يحتوى الإنسان بداخله نصف الآخر.
وأضاف خالد الديوان مقسم لثلاثة فصول هى «نيجاتيف، وألوان رصاص، وبديهي» فى القسمين الأول الثانى والثانى تحاول دعاء الكشف عن الروح التى نحملها بداخلنا والتى لا يراها الناس، فالناس تتعامل مع الصورة الظاهرة لكن هناك لهذه الصورة، «نيجاتيف» خفى لا يراه الناس وهو صورتنا الحقيقية، وكذلك فى ألوان رصاص تتساءل دعاء عن الظلال التى نحملها بداخلنا والتى تمكننا من رؤية العالم بصورة مغايرة، وفى الفصل الأخير «بديهي» تتناول دعاء الأشياء والمشاعر البديهة التى لا تحتمل القسمة على اثنين مثل الحب واليقين والإخلاص.
ومن جانبه قال الكاتب أحمد سمير سعد كنت محظوظًا لكونى متابعًا مسيرة دعاء فتوح منذ سنوات، وديوانها الأول «فكة كعب» كان مبشرًا جداً بصوت شعرى جديد ومغايرًا ومتميزًا، وفى ديوانها الجديد «الناس إنصاص» تأكد دعاء هذا التميز وتنقل لغوياً وفكرياً لمناطق أكثر رحابة واتساعًا.
وأضاف سمير تنطلق دعاء فى قصائدها من تفاصيل صغيرة للغاية لتناقش قضايا كبرى وتطرح أسئلة وجودية تشغل تفكرينا مثل سؤال القدر والحياة والموت والحب وغيرها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss