صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

قانون جديد للرياضة يعمل على صناعة الأبطال

24 نوفمبر 2015



كتب- طه النجار

أكدت الدكتورة سحر الهوارى عضو مجلس النواب والمرشحة لرئاسة لجنة الشباب والرياضة بالمجلس أن النهوض بالرياضة المصرية لتصل إلى المستويات العالمية هو هدفها الأول.
وقالت خلال لقاء تحت قبة البرلمان لـ«روزاليوسف» أننا نسعى لجعل الاحتراف مهمة قومية ووطنية من خلال سن قوانين تشجع الاستثمار فى الرياضة وتجعلها عالمية سواء فى الإدارة أو لتنمية الموارد أو تشجيع الموهوبين.
وأضافت أنها تسعى لأن تكون المحاكم العالمية والمتخصصة هى الأسباب فى التقاضى الرياضى بدلا من العادية.
وأوضحت أن لديها قانونًا جديدًا يعمل على دعم الرياضة ويتناسق مع الدستور الجديد ليسهل صناعة الأبطال فى مختلف اللعبات مشيرة إلى أن هذا القانون يعمل على تشجيع كل اللعبات ويشجع الاستثمار فيها، كما يعطى صلاحيات لا محدودة لمجالس إدارات الأندية لتمكينها من تنمية قدرات الشباب.
وقالت «الهوارى» إن القانون الحالى للرياضة متخلف ويحتاج إلى تغيير جذرى ليتوافق مع القوانين العالمية.
وأشارت إلى أن القانون الجديد الذى ستطرحه على مجلس النواب عقب تشكيله سوف يساهم فى تطوير مراكز الشباب بشكل كبير ويسعى لتنمية قدرات الشباب والأطفال فى المدارس والشباب بالجامعات من خلال منظومة متكاملة رياضية وثقافية وإعداد قادة وتنمى مواهب الأطفال والشباب فى مختلف نواحى الحياة.
وأوضحت «الهوارى» أنها ستفعل دور الأندية ومراكز الشباب فى تدريب الشباب على مزاولة المهن المختلفة لتحقيق التكامل لهذه المراكز والأندية مع العمل على تنمية الموارد لهذه المراكز بما يساهم فى أداء دورها المنوط بها من خلال وضع استراتيجيات لتنمية هذه الموارد وتحقيق عوائد مالية تستغل فى تنمية قدرات الشباب من خلال تطوير البنية الأساسية وأجهزة الكمبيوتر والمكتبات بشكل كامل.
وأشارت إلى أن هذه المنظومة بدعم محافظة الفيوم حيث تم تطوير 40 مركزًا وإنشاء 45 ملعبًا صغيرًا وخماسيًا على مستوى الـ7 مراكز فى المحافظة التى تعد الأكثر فقرًا فى مصر.
وكشفت «الهوارى» عن وضع خطة لاحتواء شباب الالتراس فى مختلف اللعبات وضمهم للجان اتخاذ القرار بالاتحادات الرياضية المختلفة.
وأوضحت أنه سيتم تشكيل لجنة الجماهير للتواصل مع الجماهير بالأندية المختلفة واللعبات المختلفة وتضم داخلها أعضاء من الألتراس والإعلام ورجال قانون وغيرهم من المهتمين بالرياضة والممارسين لها هدفها الأول النهوض باللعبات المختلفة والحد من الشغب فى الملاعب.
وأشارت إلى أنه جار الآن عمل لائحة متكاملة للرياضة فى مصر تتوافق مع التى يتم تطبيقها دوليًا مؤكدة أن لديها أجندة تشريعية بما يخص لجنة الشباب والرياضة فى مجلس النواب وتتوافق مع المادة 84 من الدستور والتى أقرت لأول مرة فى دساتير مصر المختلفة مادة مختصة بالنهوض بالرياضة.
وأكدت «الهوارى» أنها ستحاول جاهدة استغلال الرياضة فى تنمية علاقات مصر الدولية وخاصة مع القارة السمراء مشيرة إلى أهمية دعم القارة الأفريقية وإمدادها بالخبرات المصرية خاصة فيما يتعلق بمسألة إنشاء مبان رياضية أو خدمية كإقامة الاستادات أو إنارتها أو مد الطرق.
وأشارت إلى أنها ستسعى لإنشاء رابطة للمحترفين تابعة لوزارة الشباب والرياضة بدلاً من تبعيتها لوزارة التضامن هدفها الأول وضع معايير وأسس تشجيع الاحتراف للخارج وتكون هذه اللجنة ممثلة من مختلف أقطار مصر «الدلتا - الصعيد - القناة - القاهرة الكبرى - الإسكندرية... إلخ).
وكشف أن هذه الرابطة ستضم جميع الشركاء فى اللعبات المختلفة وعلى رأسها كرة القدم حيث ستضم اللاعبين والحكام والإداريين والإعلام الرياضى والتسويق.. إلخ. وموضحة أنها ستكون منفصلة تمامًا عن موارد الدولة.
وقالت أنه سيتم مراجعة الشغب فى الملاعب من خلال سن قوانين صارمة تتوافق مع القوانين الدولية تصل لحد شطب النادى من السجلات الرياضية إذا أدت الجرائم إلى الموت وليس الحرمان من اللعب لعدة مباريات أو بدون جمهور أو النزول إلى الدرجة الأدنى.
وأشارت إلى أنه سيتم خلال الفصل التشريعى القادم للبرلمان ووضع قانون لإنشاء محكمة رياضية تختص بالنظر فى الخلافات الرياضية دون سواها من المحاكم المختلفة ويمكن ذلك من اللجوء إلى المحكمة الدولية بسويسرا.
وأنهت «الهوارى» حديثها لـ«روزاليوسف» بأنها ستدعم بكل قوة الرياضيين من ذوى الاحتياجات الخاصة لأنهم استطاعوا تحقيق إنجازات وميداليات فشل الأسوياء فى تحقيقها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss