صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

23 نوفمبر 2015



■ أعلن قطاع الفنون التشكيلية فتح باب الاشتراك فى الدورة الرابعة لمعرض فن الجرافيك القومى المُقرر افتتاحه فى يناير2016 وذلك عبر إعلان استمارة وشروط ومواعيد الاشتراك على موقع القطاع الرسمى على الإنترنت.
وصرح رئيس القطاع  د.حمدى أبو المعاطي: « أن فى مجال (فن الجرافيك) شهدت مصر علامات مهمة ممن برعوا وتألقوا من الرواد وصولاً إلى جيل المعاصرين والشباب، وبعد غياب دام عشر سنوات تأتى الدورة الرابعة لمعرض فن الجرافيك القومى لتقام مع بدايات عام 2016 حيث تعد هذه الفعالية أحد الركائز الأساسية لدعم الفعاليات الدولية والوقوف على آخر المُستجدات التى يمكن من خلالها الاستعانة بإبداعات هذا الفن على المستوى الدولى».
كما أكد القوميسير العام للمعرض الفنان هيثم نوار إن قرار وزارة الثقافة الممثلة فى قطاع الفنون التشكيلية بإعادة تنظيم هذا الحدث يُعتبر مُبادرة إيجابية لنقل الحركة والحيوية إلى الوسط التشكيلى المصرى بل العربى والشرق أوسطى الذى يفتقر إلى ذلك النوع من الممارسات الفنية النوعية ذات القيم البصرية الكبرى التى يُحققها هذا الفن القريب من الناس والقادر على الانتشار والوصول إليهم حاملاً قضايهم الحياتية اليومية والإنسانية.
تجدر الإشارة أنه يتم سحب استمارة المشاركة من خلال مقر قصر الفنون بساحة دار الأوبرا أو من خلال الموقع الرسمى للقطاع على شبكة الإنترنت أو على حسابه على شبكة التواصل الاجتماعى (فيسبوك) وتُقدم فى موعد غايته الثلاثاء الموافق 22 ديسمبر2015.. على أن تُعلن الأسماء النهائية المشاركة يوم الأحد الموافق 27 ديسمبر2015 من خلال لجنة الفرز والاختيار التى سيتم تشكلها.
هذا ويُكرم القطاع فى هذه الدورة عدداً من الفنانين الكبار الذين لعبوا دوراً مهماً فى تطوير هذا الفن على الصعيد القومى والعربى واعتبارهم ضيوف شرف هذه الدورة.. كما سيتم توجيه دعوات شخصية لعدد من الفنانين الذين اثروا الحركة الجرافيكية المصرية والعربية بأعمالهم.
■ افتتح الخميس الماضى معرض الفنانة د. نيفين الرفاعى الذى حمل عنوان «طيور البهجة من الأسكندرية إلى السويس» والذى تستضيفه جمعية مُحبى الفنون الجميلة وقد حضر الافتتاح الفنان ا.د.أحمد نوار رئيس الجمعية، وأ.د.أشرف رضا أستاذ الفنون الجميلة ونائب رئيس الجمعية، والأمين العام الفنان د.رضا عبد الرحمن.
وأعقب جولة الافتتاح إقامة ندوة حول تجربة الفنانة الإبداعية للناقد محمد كمال مقرر اللجنة الثقافية بالجمعية والذى أعد دراسة نقدية حول المعرض وذلك فى إطار اهتمام الجمعية الخاص بتسليط الضوء على علاقة المُبدع بالمحيط البيئى والوطني.
ضم المعرض نحو 50 عملاً تصويرياً حملت ملامح تجربة الفنانة نيفين الرفاعى الإبداعية بداية من الانصهار مع بيئتها الأم مدينة الإسكندرية وحتى توحدها مع خط القناة حيث وجود زوجها للعمل، وتعتبر هذه التجربة للفنانة حول قناة السويس الجديدة من التجارب الواعية والناضجة لمعايشتها الكاملة مع ينابيعها البيئية التى شربت منها مسطحاتها التصويرية مباشرة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss