صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

انطلاق جولة الحسم بالداخل.. اليوم

22 نوفمبر 2015



كتب ـ فريدة محمد وأحمد عبدالهادى


تجرى انتخابات المرحلة الثانية من المعركة البرلمانية اليوم فى 13 محافظة، هى القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفرالشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.
ووفقا لقواعد البيانات من المقرر أن يشارك فى هذه المرحلة 27 مليونا و503 آلاف و913 ناخبا و2872 مرشحًا على مقاعد الفردى و195 على القوائم يخوض الانتخابات فى المرحلة الثانية 2872 مرشّحًا على مقاعد الفردى، يتنافسون على 222 مقعدًا فى 102 دائرة انتخابية على مستوى 13 محافظة.
يأتى ذلك فى الوقت الذى تشهد فيه معركة الانتخابات على القوائم منافسة شرسة حيث يتنافس 195 مرشحًا على 60 مقعدًا فى دائرتى القاهرة وشرق الدلتا، ويتنافس فى «القاهرة» 4 قوائم انتخابية على 45 مقعدًا، واشتعل الصراع بشدة بين قائمتى «فى حب مصر» التى أسسها اللواء سامح سيف اليزل وقائمة التحالف الجمهورى التى أسستها المستشارة تهانى الجبالى.
بينما تسعى القائمتان إلى حسم المعركة من الجولة الأولى تشهد الساحة تنافسا شديدا قد ينتهى إلى تفتيت الأصوات فى ظل وجود قائمتين لا يتنافسان بنفس الحدة وهما «النور» و«الجبهة المصرية»، فالقائمة الأولى لم تقم بالدعاية بالشكل الكافى بسبب إحباطها من نتائج المرحلة الأولى، والثانية تعانى من أزمات داخلية تنهى خوضها المعركة الانتخابية بالانسحاب منها من الأساس.
ويتنافس أيضا بهذه المعركة حزب النور السلفى، وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، وتحتاج قائمة «فى حب مصر» فى شرق الدلتا إلى 5% من قاعدة بيانات الناخبين المقيدين بالدائرة للفوز بمقاعد القائمة فى القطاع، وحال عدم حصولها على هذه النسبة يُفتح باب الترشح من جديد على نظام القوائم فى هذه الدائرة.
ويتوقع الكثير حدوث إعادة على أغلب المقاعد الفردية فى ظل كثرة عدد المرشحين وتفتيت الأصوات، حيث تجرى جولة الإعادة للمرحلة الثانية يومى الاثنين 30 نوفمبر والثلاثاء 1 ديسمبر المقبل، والتصويت داخل مصر يومى الثلاثاء والأربعاء 1 و2 ديسمبر.
وكثفت الأحزاب من تحركاتها فى اللحظات الأخيرة من خلال تشكيل غرف عمليات وترتيب تواجد مندوبى مرشحيها باللجان بخلاف حشد الناخبين للمشاركة فى العملية الانتخابية حيث حذروهم من فكرة المقاطعة التى قد تضر العملية الانتخابية.
وشهدت الساعات السابقة للانتخابات خرق الصمت الانتخابى بإطلاق الشائعات بين أنصار المرشحين للمعركة الانتخابية، الأمر الذى تسبب فى إقامة دعاوى قضائية متبادلة بين المرشحين بتهم تشويه السمعة والاضرار بالمرشح فى الانتخابات وظهر هذا بوضوح فى بعض دوائر القاهرة.
وفى سياق انتخابات المصريين فى الخارج أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج أن الوزارة بذلت مجهودات كبيرة لدعوة المصريين فى الخارج للمشاركة بالانتخابات، بعد أن تم الاطمئنان على حركة العملية الانتخابية بالجولة الثانية فيما يخص المصريين فى الخارج، حيث أجريت عملية الانتخاب فى جميع الدوائر بكل نزاهة وشفافية والتى ستستمر حتى اليوم.
ويبلغ عدد الجالية المصرية فى الخارج نحو 8 ملايين مواطن مصرى، ومن لهم حق التصويت فى الانتخابات نحو 682 ألف مواطن مصرى من المقيمين بالخارج.
وفى السودان أكد السفير المصرى بالخرطوم أسامة شلتوت، أنه تم توجيه الدعوة لكل المصريين المقيمين بمختلف الولايات السودانية، من خلال التجمعات المختلفة للجالية المصرية، وعبر وسائل الإعلام، وحثهم على المشاركة فى الاستحقاق الدستورى الأخير، وفقًا للجداول والمناطق المعلنة من قبل اللجنة العليا للانتخابات، لاستكمال خارطة الطريق، واستكمال المؤسسات الدستورية للدولة المصرية.
وأضاف شلتوت أن عددًا من رموز المجتمع المدنى من المصريين المقيمين بالسودان، قرروا المشاركة فى عملية الإشراف على الانتخابات البرلمانية لضمان نزاهتها وشفافيتها.
فيما شهدت اللجان الانتخابية بالرياض إقبالا متوسطا على لجان الاقتراع وأكد سفير مصر بالرياض ناصر حمدى أن العملية الانتخابية تسير بسهولة ويسر حيث بدأ المواطنون فى التوافد منذ اللحظات الأولى لفتح أبواب السفارة متوقعًا تزايد الإقبال خلال اليوم.
ونوه حمدى بأن اللجنة الانتخابية بالمملكة بمقر السفارة بالرياض والقنصلية بجدة هى أكبر لجنة انتخابية للبعثات المصرية المتواجدة فى الخارج على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن اللجنة الانتخابية بالرياض تضم 14 لجنة داخلية وتم زيادة عدد اللجان الداخلية بالنسبة للمحافظات الكبرى مثل القاهرة والشرقية فى حين تم دمج بعض المحافظات الأخرى التى تضم قوة تصويتية أقل.
فيما دعا المستشار أحمد الفضالى رئيس تيار الاستقلال، جموع الشعب المصرى المقيدين فى جداول الناخبين، إلى المشاركة فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية والتى انطلق أمس للمصريين فى الخارج وتبدأ اليوم داخل مصر.
وأشار الفضالى إلى  أن المشاركة فى الانتخابات البرلمانية هو حق وواجب على كل من يريد أن يرى بلاده مكتملة المؤسسات ومستقرة، مشيرًا إلى أن المشاركة سلوك إيجابى يعكس حرص المصريين على استقرار بلادهم وعلى أن تخطو خطوة جديدة للأمام.
وتجرى الانتخابات بمقر 139 سفارة وقنصلية وبعثة دبلوماسية مصرية حول العالم، عدا سوريا واليمن وليبيا وأفريقيا الوسطى لسوء الأوضاع الأمنية، ويستمر تصويتهم حتى مساء اليوم، بالتزامن مع بدء التصويت داخل البلاد، وتتابع وزارة الخارجية لحظة بلحظة عملية التصويت، كما يتواجد عدد من أعضاء الوزارة بالغرف التى خصصتها اللجنة العليا لمتابعة الانتخابات فى الخارج بما فى ذلك الناحية الفنية فيما يخص الأجهزة التى ارسلها للسفارات والتى تخلق نوعًا من التواصل المباشر مع اللجنة العليا للانتخابات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss