صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

دور عضو مجلس النواب تشريعى ورقابى.. ولن نتخلى عن الدور الخدمى فى ظل غياب المحليات

22 نوفمبر 2015



الإسكندرية ـ الهام رفعت


المهندس هيثم أبوالعز الحريرى نائب محرم بك الذى فاز بالمقعد بعد معركة شرسة لعب فيها المال السياسى دوراً خطيرا ولكن الناخب كان على العهد مع المناضل الراحل أبوالعز الحريرى فانحاز لنجله هيثم..  «روزاليوسف» أجرت هذا الحوار مع النائب الشاب بعد اجتيارة الدورة التدريبية لاعضاء مجلس النواب.
■ ما تقييمك للدورة  البرلمانية لأعضاء الجدد فى مجلس النواب ؟
ــــ دورة جيدة تقدم معلومات مهمة حول دور عضو البرلمان ومسئولياته وحقوقه بشكل ايجابى طبقا للدستور واللائحة الحالية وكيفية عمل الاستجواب وطلب الإحاطة وهى تعقد لاول مرة فى المجلس.
■ هل كنت تتوقع فوزك وحصولك على أكثر من 26ألف صوت ؟
     ــ رد هيثم الحريرى بتلقائية وعفوية بصراحة لم اكن اتوقع ذلك خاصة وأن المال السياسى كان يغرق الدائرة ولكن وعى اهل محرم بك جعلهم يجمعون على اسقاطه وطبعا سمعة والدى المناضل أبوالعز الحريرى كان لها أثر كبير فأنا شبه مجهول بالنسبة للناخب واضاف ان انتخاب أفقر حملتين وهى حملتى وحملة الزميل النائب عمرو كمال يؤكد وعى وفطنة أهالى محرم بك.
■ ما هى أولوياتك فى البرلمان ؟
ــ كل المشاريع والقوانين التى تخص العدالة الاجتماعية الضرائب والصحة والإسكان والأمن وغيرها من ملفات تتعلق بالمواطن.
■ هل سنرى دور النائب التشريعى والرقابى فى مجلس النواب وتراجع دوره الخدمى؟
ــ عضو مجلس النواب دوره الأصيل هو الرقابة والتشريع وفى ظل غياب المجلس الشعبى المحلى أكثر من خمس سنوات لا يمكن التنصل من دوره فى تقديم خدمات مفترض أن يقوم بها عضو المجلس  المحلى وقد ظهر ذلك جليا فى الأزمة الأخيرة للإسكندرية فقد نزل النواب للشارع وكانوا مع الأهالى فى قلب الازمة وتواصلنا مع المسئولين للتخفيف من اثرها على أهالينا.
وأول مهمة ستكون المطالبة بسرعة إقرار قانون المحليات وانتخاب أعضاء المجلس المحلى فى أسرع وقت ممكن لأنه يرفع عنا عبء دور المحليات ووجود مجلس محلى ضرورى للقيام بدوره فى تقديم الخدمات المباشرة للمواطنين (المستشفيات - طرق - صرف صحى - مدارس وغيرها).
■ كيف تقيم  أداء الحكومة فى الفترة الأخيرة؟
ــ أداء الحكومة منذ 30/6 دون المستوى المتوقع للمواطنين خاصة مع رفع اسعار كهرباء والمياه والغاز و البنزين مع الابقاء على مرتبات المواطنين كما هى وفى نفس الوقت لا توجد خدمات يشعر بها المواطن والبرلمان عليه تصويب مسار الحكومة من خلال تشريع قوانين تخص الضرائب التصاعدية ووضع حد اقصى وحد أدنى والتوقف عن السياسات الاقتصادية المنحازة لرجال الاعمال على حساب العمال والفلاحين والفقراء.
■ وعن تأثره بوالده المناضل اليسارى أبوالعز الحريرى؟
ــ قال الحريرى الصغير: أبى هو أستاذى ومعلمى وأتمنى ألا يظلمنى الناس بالمقارنة به وأنا لازلت فى بداية العمل السياسى وأن ينتظروا على الأقل خمس سنوات وبعدها يقارنوا فقد كان رحمه الله لديه خبرة سياسية أكثر من 40 سنة وليس عدلا الحكم  على حاليًا متسائلاً هل من المنطقى الحكم على لاعب يلعب لأول مرة وآخر دولى وله خبرة؟
■ ما حقيقة الاجتماع الذى حضرته فى ضيافة لجنة التنمية باحد فنادق منطقة سموحة ؟
ــ حضرت مع زملائى أعضاء البرلمان اجتماعًا كان لدينا معلومات بوجود د.سعاد الخولى المحافظ بالإنابة واكتشفنا عدم وجودها لكنه كان اللقاء الأول الذى دعينا إليه والتقينا مسئولين وتنفيذيين وأعلنت أن اجتماع أعضاء البرلمان يجب أن يكون فى مكان تابع للدولة وليس لأشخاص وأكدنا أننا ليس لدينا أى موقف عدائى مع أحد ثم تلقينا دعوة من د.سعاد الخولى فى لقاء تعارفى بمقرها بمجلس الوزارة ثم لقاء آخر فى وجود تنفيذيين ثم التقينا بدعوة من قيادة المنطقة الشمالية وقدمنا مقترحات لأننا نثق أن قائد المنطقة الشمالية ناقل أمين لمقترحاتنا ووجهات نظرنا للقيادة السياسية.
■ يتردد أن هناك حكما صدر بحبسك 3سنوات؟
ــ فور انعقاد جلسة مجلس النواب سأطلب برفع الحصانة حتى يتسنى لى استكمال المحاكمة وواثق من براءتى ولن أقبل أن يكون ذلك سكينا على رقبتى وسوف امثل أمام المحكمة الاثنين القادم لإعادة محاكمتى فى قضية اقتحام قسم الرمل خلال أحداث ثورة 30 يونيو، حيث صدر حكم بالسجن 3 سنوات.
وقد اكتشفت فى سبتمبر الماضى  وجود حكم قضائى غيابى بالحبس 3 سنوات فى قضية تجمهر فى عهد حكم جماعة الإخوان وهو حكم درجة أولى وتحمل القضية بحسب مستند قرار الإحالة، «أمر إحالة فى الجناية رقم 13751 /2013 جنايات ثان الرمل، ومقيدة برقم 6416 كلى شرق، اتهام نيابة شرق الإسكندرية الكلية، 8 متهمين صادر بحقهم ضبط وإحضار، بتهمة الاشتراك فى تجمهر يوم 12 يونيو 2013، قوامه أكثر من 5 أشخاص، من شأنه جعل السلم العام فى خطر وارتكاب جرائم ترويع وتخويف مستعملين للقوة».
وتم توجيه اتهامات بالتلويح بالعنف وتهديد  أشخاص بالقوة، بقصد ترويعهم وفرض السطوة عليهم وتكدير أمنهم وتعريض حياتهم للخطر، وإحداث إصابة عمدًا فى 6 منهم، واستخدام أسلحة نارية «فرد خرطوش وأسلحة بيضاء مطاوى وسكاكين».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الفارس يترجل
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد

Facebook twitter rss